قراءة فى عالم من السحر

بهاء عبد المجيد

يقدم الكاتب والروائي المصري هنا قراءته في مجموعة الكاتبة المصرية المرموقة يكشف فيها عن تقنيات السرد التي تمزج الكتابة المشهدية باستعادة الأمكنة، برصد تحولات المدينة وتبدلات مصائر الطبقة الوسطى فيها، بما يدعوه بالنقد البيئي الأنثوي الذي يكتب المدينة من منظور المرأة المختلف، ويلتقط تحولاتها بعينها الحساسة. إقرأ المزيد...

قراءة نقدية في رواية أحمد ناجى

بهاء عبد المجيد

تعبيرا عن احتجاج (الكلمة) على حبس الكاتب المصري أحمد ناجي لمجرد أنه كتب رواية، ننشر هذه المراجعة التي كتبها روائي ومدرس للأدب والنقد في إحدى الجامعات المصرية، يكشف فيها عن جدارة هذه الرواية بروائيتها، وتهافت منطق الجهل الذي أدى إلى سجن كاتبها. إقرأ المزيد...

«غاتسبي العظيم» والحلم الأميركي

بهاء عبد المجيد

بكتب القاص والناقد المصري أن الروائي استطاع في هذه الرواية المعقدة في تكوينها السردي والبنائي أن يعكس أنماطاً وأشكال المجتمع الأميركي في فترة من فترات النمو الاجتماعي والبذخ الشديد الذي أدى إلى حالة الركود. هذا إلى جانب تصوير النمو الثقافي والفني في فترة العشرينات، متمثلاً في موسيقى الجاز والحركة السريالية في الفن والشعر. إقرأ المزيد...

«تصريح بالغياب» وعلاقة الفرد بالكل

بهاء عبد المجيد

هذه قراءة لواحدة من الروايات التي ستبقى في ذاكرة الكتابة العربية الجديدة، يعود إليها هنا كاتب جديد، ليقرأ بعض ما تنطوي عليه سرودها الشيقة من أشواق مبهمة، وبعض ما تكتبه عن الحياة في مصر في تلك الفترة من تسعينيات القرن الماضي، وإن ارتفعت بها إلى آفاق الوضع الإنساني العام وتلمست عبره جوهره. إقرأ المزيد...

الذات الأنثوية وعلاقتها بالعالم

بهاء عبد المجيد

يقربنا الأكاديمي المصري من مجموعة قصصية من خلال مفهوم الذات الأنثوية وعلاقتها بالعالم وكيفية التعبير عنه وتمثله من خلال إبراز البرنامج الدلالي الذي تنهض عليه القصص، واستقصاء عوالمها المتضاربة وسماتها الخطابية، وأيضا من خلال تجريب ثيمات سردية عديدة. إقرأ المزيد...