جبل النظيف (رواية)
خص الروائي الأردني (الكلمة) بهذه الرواية التي رسم فيها العالم السفلي لمنطقة «جبل النظيف» وتتبع فيها شخصياته المختلفة في علاقاتها مع بعضها، ومع فضاء آخر حيث تمددت بعض الشخصيات إلى عالم الأغنياء، راصدا تناقضات الحياة والعلاقات الملتبسة بلغة سرد تزاوج بين المجاز الشعري والسرد الدقيق. إقرأ المزيد...
الأطلال في شعر المعلقات
يتقصى الناقد الأردني هنا دلالات الأطلال في المعلقات باعتبارها من الراوسي الأساسية في هذا الشعر، ومرتكزا من مرتكزاته الوجودية والفلسفية على السواء. حيث تثير مشاعر الشجن والبكاء، وإن سعى الشاعر لأنسنة المكان وبث الحياة في أطلاله كي يدعّ عنه عوادي الفناء والعدم. إقرأ المزيد...
محاولةٌ لفهم لغة البحر (ديوان العدد)
نقترح على قراء الكلمة هذا الديوان الشعري ممثلا لتجربة شاعر أردني يتخطى بما يطرحه من رؤى بنية القصيدة حتى في مستويات الحداثة المتعارف عليها. هنا نحن أمام ديوان شعري يخلخل جزءا من استباقات معرفتنا النقدية بالشعر وببنية القصيدة الحديثة، ديوان ينفتح على قيم الكوني ويذهب باللغة الى أقصى اللانهائي. إقرأ المزيد...
مَا هُوَ الحُبُّ؟
قد يختصر الحب في النهاية الى ومضة ولحظة إنسانية أو لحظة الغياب القاسي أو توصيفا عابرا كما جرت العادة في النص وفي الواقع، لكن بين هذا وذاك، يطير الشاعر بين صوره واستعاراته وفي تعريفات قلما يؤشر عليها هو نفسه حيث يتبع الشاعر الأثر الدفين والتباساته. إقرأ المزيد...
هنري برغسون وفلسفة الروح
هنا استعادة لمنجز برغسون الفلسفي في سياق تاريخ الفلسفة. ويشير الكاتب إلى أنه فلسفته تقوم على أربعة مبادئ: وهي الإشادة بالديمقراطية، واعتبار الروح أصل الأشياء في مسار الزمن المُتَّصل، وأن الذاكرة ظاهرةً نَفسية، وليست ظاهرة فسيولوجية، والتمييز بين الأخلاق الساكنة والمتحرِّكة. إقرأ المزيد...