التخييل والشعرية العربية

محمد الديهاجي

تسعى هذه الدراسة الضافية للتنظير لمعنى الخيال والتخييل في الشعر منطلقة من الأسس الفلسفية للمفهوم في الغرب وفي الكتابات النقدية القديمة، ومعرجة على التناولات العربية لتلك الأسس، وصولا إلى استقصاء آليات عمل الخيال في الصور البلاغية المختلفة في الشعر والنظرية البلاغية العربية القديمة والحديثة على السواء. إقرأ المزيد...

عطشٌ قاب نخب أو أدنى (ديوان العدد)

محمد الديهاجي

للمرة الثانية يخصنا الشاعر المغربي بمخطوطه الشعري الجديد، فبعدما قدمت له الكلمة ديوانه الأول، يستضيف الشاعر قراء {الكلمة} الى عوالم ديوانه الثاني وهي تحتفي بالكتابة والمرأة. ومن خلال الاحتفاء بهذين التيمتين تلتئم قصائد الديوان في ديدن واحد لعله وجع الكتابة، إذ يصيغ الشاعر بعضا من شذرياته القصيرة. إقرأ المزيد...

تغريبةُ الأعمى (ديوان العدد)

محمد الديهاجي

تقدم "الكلمة" هنا ديوانا شعريا لناقد يبارح الخطاب الأكاديمي إلى المتخيل الشعري، ويستبدل بالنبش في فعل الكتابة تجريب سحرها وفعلها وأثرها، لذلك شكلت القصائد جزءا من سفر استقصائي في أروقة ما يسميها الشاعر نفسه بـ"طريق الضرير" طريق المفارقة والقلب حيث تسلك الكتابة الشعرية شكل الاحتمال والشك. إقرأ المزيد...

عبور الشعر

محمد الديهاجي

في مقاربته لفعل ترجمة المنجز الشعري العربي إلى اللغات الأخرى، يشير الباحث إلى العوامل المؤثرة في ارتحال النصوص، وإلى وحمولتها الحوارية وقدرتها على التثاقف، وتحطيم الصورة الاستشراقية النمطية، رغم خصائص الترجمة التي تفقد النص شيئاً من صوته المفرد. إقرأ المزيد...

الزجل والنقد .. وضرورة تجديد المنهج

محمد الديهاجي

في مقالته يؤكد الناقد أن شعرُ الزجل عانى من التهميش الممنهج والمقصود، من قبل عسس الشعرية المعيارية، إلا أنه استطاع أن يفرض نفسه، منذ تسعينيات القرن المنصرم، مثلما استطاع أن يُثبت جدارته وأحقيته، في الولوج إلى مملكة الشعر، منتزعاً، بعد طول معاناة الاعتراف به في وطن الشعر. إقرأ المزيد...

سُلُوكُ الأعمى

محمد الديهاجي

يركز الناقد المغربي في قراءته على جانبين: المرجعية الفلسفية، والمكان كمعمار وهندسة. ويرى أن شعرية الشاعر في هذا الديوان هي شعرية الضرير، الذي يتلمّسُ طريقه، بعُكّاز الشك والريبة، شعرية تنهض على القلب والمفارقة، أي إنها تسعى جاهدة إلى قلب نظام القيم والأشياء. إقرأ المزيد...

سُلُوكُ الأعمى

محمد الديهاجي

بوعي فلسفي ومعرفي يقربنا الناقد المغربي من خلاصات قراءته لتجربة شعرية حديثة تمتح من معين الشك والقلق شعرية مسبوكة بتشظي أنطولوجي، وهو ما يجعل من ديوان "رماد اليقين" فضاء مناسبا لاستنباط أهم التقاطعات الممكنة التي يؤسسها الخطاب الشعري مع خطابات أخرى بملح فلسفي باذخ. إقرأ المزيد...

اتحاد كتاب المغرب: قراءة غير ذاتية وغير موضوعية في الوضع

محمد الديهاجي

سبق للكلمة أن قدمت ملفا ضافيا على اتحاد كتاب المغرب توقف عند مؤتمره الأخير وما أفرزه من نقاشات وسجال، هنا مقال يحاول تلمس اختلالات هذه المؤسسة والتي ناضلت على استقلاليتها من الدولة في أفق ترسيخ ثقافة وطنية، وما تعرفه اليوم من هنات. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋