الحكاية والتأويل في المسرح
يقدم الناقد المسرحي المغربي المرموق هنا تحليله التفصيلي لمسرحية بحرينية تمسرح الشفهي والحكائي، شاهدها في مهرجان المسرح العربي بالشارقة. ويتناول فيه بالقراءة النقدية المستبصرية مكونات النص/ العرض ومضمراته، بصورة تفكك شفرات العرض والنص معا، وتفتح المجال أمام قراءة مستويات المعنى فيه. إقرأ المزيد...
المسرح المغربي بين الفرجة والنسق السياسي
يتناول الباحث المغربي خصوصية أصول الفعل المسرحي في المغرب، ويبين سمات ارتباطها بالنسق الثقافي العام، والذي لم يكن استدماجياً بقدر ما كان عضوياً. ويؤكد على أن فرادة طقس الفرجة تقوم على انبثاق التجربة السياسية من الممارسة المسرحية، وليس العكس إقرأ المزيد...
المسرح المغربي بين العالمية والمحلية
تطرح هذه الدراسة علاقة المسرح المغربي كمسرح محلي بالمسرح العالمي، وتثير عبرها تلك الإشكالية العلائقية التي تقتضي معالجة الموضوع معالجة مقارنة بين المسرحيين المغربي والعالمي. إقرأ المزيد...
مصطفى سلامات: مشهدية الصمت المسرحي
يقدم ناقد المسرح المغربي المرموق هنا دراسة جديدة من حيث الرؤية والمنهج معا حول الممثل المغربي الذي رحل عن عالمنا مؤخرا، ينحت فيها لغة نقدية قادرة على فتح آفاق جديدة في التحليل والرؤية والتعامل مع الفعل المسرحي، ومع مفهوم الجسد العارض والمؤدى، وبلورة الصمت كلغة بالغة الفصاحة والقدرة على التوصيل. إقرأ المزيد...
الطيب الصديقي: وكيل عطاء المسرح المغربي
لاشك أن الطيب الصديقي الذي نخصص لها باب علامات وشهادات هذا الشهر كان علامة فارقة في تاريخ المسرح المغربي والمسرح العربي عامة، ولولا استسلامه لإغراءات التطبيع وزيارته لدولة الاستيطان الصهيوني في فلسطين المحتلة وما صدر عنه بشأن هذه الزيارة من خطاب لا يتسق مع ابداعه لخصصنا له ملفا كاملا. إقرأ المزيد...
المسرح العربي وفكر الهزيمة
يتناول الباحث المغربي تأثيرات النكبة والنكسة على المسرح العربي. ويشدد على دوره الاجتماعي في التكريس والتغيير، ويرصد المفارقات بين العرض والتنظير للعودة إلى التراث أو التسييس بغية القول بخطاب الحداثة. ويرى إلى أن مسرح الديالكتيك الذي يدعو إليه هو المسرح المرتجى، لأنه مسرح التحريض على التفكير. إقرأ المزيد...
مسرح هستيرية الوجود أو مسرح الصدمة
في إطار مشاهداته المسرحية يقربنا الباحث المغربي من أحد العروض المسرحية التي قدمت مؤخرا في إطار مهرجان الدارالبيضاء للمسرح الاحترافي، وهو العرض الذي يعتمد تقنيات ثنائية بديلة تعبر عن أسلوب مسرحي بديل.. إقرأ المزيد...