علي منصور يقع في حب متوهم

محمد السيد إسماعيل

لا يميل الشاعر إلى الخروج على المستقر بغرض الإدهاش المجاني سواء على مستوى التيمات الموضوعية التي يجمع فيها بين العام والخاص، أو التراكيب الشعرية القائمة على البساطة والوضوح من دون أن يفقد ذلك قصيدته جمالياتها المميزة التي اختطت لنفسها طريقاً فريداً لا يتقاطع مع غيرها. إقرأ المزيد...

«المسرحية الشعرية العامية في مصر» ومنطق الصدق التاريخي

محمد السيد إسماعيل

يمتاز هذا الكتاب بجدة الموضوع وهو "المسرحية الشعرية العامية" بعد أن كثر الحديث عن المسرح النثري الفصيح. ويضم دراسة تحليلية تغطي الفترة من 1921 إلى 1986 وتتناول عشرة نصوص. فأهميته تنبع من توثيق نوع أدبي أصبح مهجوراً وتحليله وربطه بالسياق العام. إقرأ المزيد...

زهرة يسري تقدم حياة افتراضية

محمد السيد إسماعيل

هذا الليل الأبدي الذي يحيط بالشاعرة يطلق أحلامها بوصفها نوعاً من المقاومة والرغبة في التغيير، حتى على مستوى الاسم الشخصي الذي تود تغييره كل عام، فضلاً عن التجريب الذي يسم الشعرية الجديدة التي تمثل الشاعرة أحد أصواتها الواضحة. إقرأ المزيد...

الشاعر المغربي محمد الأشعرى يطارد الأشياء الهاربة

محمد السيد إسماعيل

الملاحظة الواضحة في جماليات الأشعري هي أنه يكاد يفكر، في بناء الصورة الشعرية، بشكل جمعي لا يفرق بين الإنساني والطبيعي والحقيقي والخيالي؛ بل يدمج كل هذا في وحدة شعرية مبدعة. ومن هنا تتردد الدوال المنتمية إلى حقل الطبيعة وإلى معالم المكان من دون فصل حاد بين الحقلين. إقرأ المزيد...

وديع سعادة يرصد نهايات العالم

محمد السيد إسماعيل

نجد أنفسنا بقراءة هذه المجموعات، أمام شاعر يرصد بحياد ظاهر وكأنه يقرّر إحدى الحقائق، نهايات العالم واصفاً متاهته وظلمته وفقدانه للمستقبل. والحقيقة أن الكتابة ذاتها تبدو في رؤية الشاعر بوصفها نقيضاً للحياة، أو تعبيراً عن الفراغ والتشظّي. إقرأ المزيد...