عشّاق أرابخـا (رواية)

عوّاد علي

تتجلى في هذه هي الرواية الأخيرة من ثلاثية «الحب والاحتلال» للروائي العراقي، وجوه أرابخا الاسم البابلي لمدينة كركوك من خلال تداخل العشق والأحلام والحروب، ويمثل وجود "سلمان" المتراوح بين الموت والحياة منذ الحرب العراقية الإيرانية مركزا للسرد تنطلق منه الشخصيات في تأمل ماضيها والاحتلال الذي تنوء تحته. إقرأ المزيد...

العرس الوحشي والاغتصاب الرمزي

عوّاد علي

تقدم هذه الدراسة استعراضا سريعا لتاريخ التناول الرمزي لموضوعة الاغتصاب في المسرح، معرجة على عمل سعدالله ونوس، قبل التريث عند عرض المسرحي العراقي فلاح شاكر (العرس الوحشي) بالتحليل. إقرأ المزيد...

المسرح وما بعد الحداثة

عوّاد علي

يطرح هذا المقال مجموعة من إشكاليات التصنيف والتحقيب، ويعي أن التصنيفات الغربية تتسم بالإشكالية، وتزداد هذه الإشكاليات تعقيدا حينما نحاول استيرادها وتطبيقها على تجربتنا المسرحية. إقرأ المزيد...

فسيفساء جزائرية متحركة تتوج بجائزة مهرجان المسرح العربي في عمّان

عوّاد علي

نقدم هنا قراءة عراقية لعرض مسرحي جزائري توج مؤخرا بجائزة سلطان القاسمي للمسرح العربي، والذي انعقدت فعالياته في عمان الأردنية، الدورة الثانية عشرة من المهرجان والتي شهدت تقديم العديد من العروض المسرحية سواء داخل المسابقة الرسمية أو في العروض الموازية، الى جانب الندوات الفكرية والندوات التطبيقية والورشات، وقد حظي العرض الجزائري بالجائزة الكبرى. إقرأ المزيد...