ملاحقة المبدعين والمفكرين ما تزال مستمرة في عصرنا
يكتب الكاتب المصري أن الباحثة تناولت عدة إشكاليات: آليات الخطاب القانوني ومرجعيات قانون الحريات العامة، عناصر المحاكمة الفكرية من خلال عدة نماذج، حيث بحثت في الآليات القانونية التي قرأ ويقرأ بها القانون النصوص الأدبية، والنصوص الفكرية من خلال محاكمات طالت العديد من الكتابات خلال القرن العشرين. إقرأ المزيد...
موت مؤجل في حديقة (ديوا ن شعر)
يقترح ديوان الشاعر المصري نموذجا لقصيدة التفاصيل الصغيرة التي تتكئ على لغة بصرية توظف حسا نثريا، ولغة شفافة تصيغ رؤاها الشعرية كي تؤطر في النهاية تفاصيل عالم مليء بالمفارقات لا تطيقه القصيدة لأنه لا يطيق حب الحياة والجمال. إقرأ المزيد...
إنه يحدق هناك
محمد الحمامصي شاعر وصحفي مصري نشر العديد من الداويين التي حظيت باهتمام الواقع الشعري في مصر، هنا يخص (الكلمة) بتلك القصيدة الجديدة من ديوان قيد الطبع. إقرأ المزيد...
هرمينوطيقا النص الديني عند بول ريكور
يرى الناقد أن العارف، ركز على رؤية بول ريكور الفلسفية، التي تعيد الاعتبار للنص كحمّال دلالات. وكيفية استثمار هذا عند قراءة النص المقدس. ذلك أن هرمينوطيقا النص الديني من شأنها أن يفتح مجالاً للنقاش حول القيمة المضافة عند قراءة النص الإسلامي، وبالتالي الانزياح عن القراءة الحرفية، لصالح الهرمينوطيقا كمنهجَ بحثٍ معاصر يحاول فكّ شفرات النص، وجعله معاصراً لنا، إقرأ المزيد...
مسرحيات مصرية كانت تقدم على صفحات الجرائد
يشير كتاب نبيل بهجت إلى أن المسرح المصري لم يكن حكرا على الخشبات، بل كان متاحا للقراء على صفحات الدوريات. وبأن صيغ ووسائط العمل الفني تختلف، وتحوله إلى أدب مسرحي أكثر منه عرضا مسرحيا، لكن هذا كان إثراء للعمل، وهو ما نراه جليا في تجارب رواد الكتابة المسرحية في مصر. إقرأ المزيد...
السيرة الهلاليَّة سيرة نسوية وأداء شعري ذكوري
يحاول الباحث المصري خلخلة ما درج عليه الباحثون من ربط للسيرة الشعبية بعالم الذكور، لافتا إلي أن سيرة بني هلال حكاية من خلق النساء وإبداعهن. ويعتقد أنه آن الأوان لاستبطان الحس النسوي العميق في الإبداع الحكائي والشعري الشعبي؛ بعد أن سيطر الحس الذكوري طويلا على مقاليد فنية ليست ذكورية على نحو مطلق. إقرأ المزيد...
ملاحقة المبدعين والمفكرين ما تزال مستمرة في عصرنا
تشير الباحثة المغربية في أحدث دراسة صدرت لها في مصر الى ظاهرة الكتب الممنوعة بفعل قرارات جائرة صدرت في حقها من طرف أنظمة يرهبها المثقف، وتوضح أن التحولات الداخلية والخارجية التي واكبت الخطاب العربي، أنتجت خطابات النقد والبحث عن أدوات جديدة مواكبة لحراك التطور وحركة اكتشاف الذات والآخر، وهو ما نتج عنه بروز خطابات معبرة عن الهوية في كل أبعادها وعلائقها. إقرأ المزيد...