وجبات في الإبداع بمذاقات مختلفة
تطرح هذا الدراسة الذكية دور القارئ في تأويل النص الأدبي الجديد، وتقدم قراءتها للنص المضمر في القصة التي تحللها، والتي تلحقها بالدراسة، كي تتيح المجال أمام قراءات أخرى تستنطق المسكوت عنه في الجدل المستمر بين الفعل، عمل الأرز باللبن، والأفعال المتاحة والمصاحبة لوصفة عمله، والشخصية، والأغنية الفيروزية. إقرأ المزيد...
سجينُ رأسِه
يكتب القاص السوري تلك الرؤيا التي تشارف الكابوس وتكشف عن العالم الذي يصطرع داخل من هو "سجين رأسه" وهواجسه ومؤرق بالعديد من الأسئلة التي تقض مضجعه عن وجوده ومصيره وكيف سيكون مستقبل أولاده الذين يتخيلهم وهل سيمتد بهم ظله أم سينقطع. إقرأ المزيد...
أسلحة خفيفة جدا
يكتب القاص السوري مقاطع سردية قصيرة عن جريان الحياة اليومية برتابتها حيث يشعر الفرد بثقل العائلة حتى الشيخوخة، لكن المقاطع التالية تتحول فيها الحياة إلى جحيم حيث يجوب الموت في الشوارع، ويصبح زادا يوميا في الحرب شبه الأهلية في سوريا الآن. إقرأ المزيد...
الصورة الأخيرة لي قبل الموت
إذا كان المتن في نص القاص السوري تقود دفته المخيلة فإن الحاشية وتعقيباتها تكشف كيف صار الخيال واقعا معاشا ونبؤة بما سيأتي، مما يجعل إشكالية العلاقة بين الكتابة والوقائع في النص مثيرة لأسئلة وتأملات عديدة. إقرأ المزيد...
نجيب محفوظ ومواعيده المضبوطة
في قصة القاص السوري تعاود شخصية الأب سيد الرحيمي في رواية "الطريق" ظهورها الملغز الثري بالدلالات ويفتح برسالة أرسلها إلى نجيب محفوظ طريق الأسئلة الذي كابده من قبل الابن " صابر الرحيمي". لا تكشف لعبة التناص هنا عن إجابات بل تعلي من قيمة البحث والشغف بالرحيل وراء نداءات المعرفة. إقرأ المزيد...