سهدوثا (رواية)

ليلى قصراني

تكتب الروائية العراقية سفر العوائل الأشورية القديمة أو ما تبقى من تلك الأقوام التي صنعت أس الحضارة البشرية، عن تداخلهم بنسج المجتمع العراقي، ومحنتهم زمن الحروب والقمع، عن هجراتهم إلى أمريكا هرباً من الأوضاع، عن طقوسهم العائلية والدينية والاجتماعية الخاصة، وعن مصائرهم التراجيدية في بلدان الهجرة. إقرأ المزيد...

شغل حريم

وفاء الحكيم

تبني القاصة المصرية مقاطعها السردية بالعلاقة مع المقاطع الشعرية التي وضعتها كمداخل لفكرة وروح الحالة التي تود عرضها على القارئ، متخذة صوت المرأة وهي تخاطب العاشق لوما وحبا وعتبا أداة تعبيرها. والنص بمقاطعه الثمانية فيه شيء من الابتكار والتجريب بلغة شعرية تحاول إعادة صياغة روح القصيدة. إقرأ المزيد...

أقصوصتان

منذر العيني

يحاول الكاتب التونسي في نصيه القصصيين خلق عالم يمتزج فيه الواقع بتفاصيله ومشاكله الصغيرة بفنطازيا المخيلة الشعبية عبر حوارات وسرد يبدو كبركٍ أو دوائر مستقلة غير مترابطة، لكنها تشترك بذلك اللهاث وراء المعنى في الحكاية، والبحث المضني عن سر الموت وما يحدث في العالم الآخر. إقرأ المزيد...

الموت والصورة

ناجح فليح الهيتي

يبني القاص العراقي حكاية قصته على غرائب ما يجري في العراق مبتعدا عن تجارب القتل اليومي ومركزا على تفاصيل الحياة في ظل تلك الأوضاع، إذ يجري تشويه وتزور كل شيء في الحياة وحتى في قضية طقس ديني من المفترض أن لا يقبل التزوير، لكن في عراق ما بعد الاحتلال كل شيء ممكن أن يحدث والقيم والتقاليد وقفت على رأسها> إقرأ المزيد...

مات حسن

مثال الزيادي

يصوغ القاص المغربي الشاب حدث عابر بأسلوب يجعل القارئ يتعاطف بعمق مع مجنون ومتشرد عابر توقف عقله عند نقطة واحدة وحدث يكرره كلما صادف مارا ينصت له كحال الصديقين، لاقطا من حوار المجنون كلاما شفافا يجوع القلب ويغور عميقا في روح الإنسان الفاقد توازنه العقلي والمشغول بالفقدان. إقرأ المزيد...

أنا عبد الفتّاح، ولا أحب عبد الرحيم

إبراهيم السبكي

تبدأ مفارقة هذا النص للقاص التونسي من العنوان، في لعبة سردية تبدو للوهلة الأولى شكلية، لكن ما أن يكمل القارئ النص حتى يحس بالمرارة والحزن لما تخبره القصة عن قسوة الإنسان وأية قسوة هي قسوة الأبناء الجاحدين. والنص محكم البناء مكثف يشف عن حساسية إنسانية نبيلة تثير أسئلة وجودية. إقرأ المزيد...

ثلاثية عربية

رجاء البقالي

من خلال ثلاثة مقاطع سردية تحكم القاصة المغربية مسار حكاياتها متنقلة بين فنطازيا لعبة الدمى والدكتاتور والكرسي، والجغرافيا السياسية وما يجرى الآن من تناحر طائفي عربي عربي مؤشرا من خلال الحوار بين معلم وتلميذ، لتتم في المقطع السردي الخير أحكام محاورتها للتاريخ العربي وتعطيله لنصف المجتمع بثقافته الذكورية التي أفضت إلى هذا الحال البائس. إقرأ المزيد...