بنات الأحلام ..بين الداخل والخارج

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري إن قصص المجموعة يتزاوج فيها الواقع المعاش بالرؤى الداخلية، والقناعات الفردية. وأحلام البنات كاشفة عن الدوافع الداخلية التي تطفو علي السطح في تصرفات واقعية، وإن لم تكن إرادية، مؤكدة قدرة اللاوعي في التأثير علي فعل الإنسان. وتدفع للتأمل والبحث، وللربط بين المرئي واللامرئي. إقرأ المزيد...

تمام يا فندم

عبدالرحيم مؤدن

يرى الناقد المغربي أن هذا الكتاب الذي يدور حول تجربة الكاتب مع السجن لا يندرج تحت أدب السجون بل هو كتاب يدور حول نقد السجن في قالب يغلب عليه الطابع الساخر، عن طريق التقاط الدال في هذه التجربة، سواء تعلق الأمر بعينات بشرية، أو بمعجم السجن، وسننه الخاص الذي يشكل لغة موازية للغة المتداولة. إقرأ المزيد...

تمظهرات الخطاب السردي في رواية «اللجنة» لصنع الله إبراهيــم

أحمد فــرح

تتميّز لدى الناقد المصري بنية الخطاب السردي لرواية "اللجنة"، بطابعها الحداثي علي مستوي المضمون ومستوي الشكل. فعلي مستوي المضمون حاولت رواية اللجنة دخول المنطقة الحرام التي لا يمكن أن يلتقي فيها المثقف والسلطة، وعلي مستوي الشكل،كرّس تعدّد صيغ الخطاب و تنوّع أنساقها هذا الطابع الحداثي. إقرأ المزيد...

شعرية المسرح وامتداداتها النقدية

مصطفى بواكيس

يتناول الناقد المغربي هذا الكتاب ضمن السياق الذي يشكل مجمل اعمال الكاتب المراهن على استعادة سؤال الكتابة المسرحية وفق مشروع قرائي مجاوز يروم ضمن مقاصده الأساسية العبور بنظرية المسرح من شعرية شكلانية، نصانية المنزع إلى شعرية موسعة مسننة بجماليات نصية وخارج – نصية، هي ما تمثل الدراماتورجيا مجال تفكيرها وتحققاتها التطبيقية. إقرأ المزيد...

أدب الحرب الكبير يُكتب بعد الحرب

حسين سرمك حسن

يقرأ الناقد العراقي إحدى قصص الكاتب التي عالج فيها الآثار النفسية لفاجعة الحرب. ويبين الكيفية التي تحولت بها نظرة الراوي إلى الموت والقمع والاضطهاد العابر إلى رؤيا عميقة ونافذة إلى معاني الموت كموقف وتضحية وفداء ولحظة اختيار. إقرأ المزيد...

وصمة العار.. تزممارت

زياد الوهـر

يعرض الكاتب الأردني لكتاب يسرد لنا فيه الضابط المغربي أحمد المرزوقي تجربة سجنه التعسفي طوال 20 عاما في معتقل الموت والهلاك "تزممارت" الذي صار رمزا لكل انتهاك صارخ لآدمية الإنسان، ووصمة عار على جبين الإنسانية. إقرأ المزيد...