حديث الحجر الأسود
يرى الروائي والناقد المصري الكبير أن هذه الرواية رصد فني شعري لمنولوج يدور داخل ذهن الزوجة، يخرج أحياناً في شتات وأحياناً يتحول تماماً إلى الداخل، في تذكر متصل لتفاصيل حياتها منذ الطفولة، ثم قصة الارتباط والزواج الذي استمر الآن ما يقارب عشر سنوات خالية تماماً من أي معرفة أو اقتراب حقيقي من الآخر. إقرأ المزيد...
سعاد سليمان تطفئ «شهوة الملايكة»
يرى الناقد المصري أن هذه المجموعة تدور في الفلك الهم الأنثوي، وإن تواري الهم في العمق وراء السطح. واستطاعت إخراج الموروثات التي تنهش في عقول المصريات –تحديدا- من دائرة ظلمات بؤرة الإنسان المصري، إلي دائرة الإبداع الفاعل في المجتمع، ساعية إلي وقف زحفه، معتمدة علي ظاهر ما يدور علي سطح الشارع المصري لتغوص به إلى كيان الإنسان المرتجى. إقرأ المزيد...
«تصريح بالغياب» وعلاقة الفرد بالكل
هذه قراءة لواحدة من الروايات التي ستبقى في ذاكرة الكتابة العربية الجديدة، يعود إليها هنا كاتب جديد، ليقرأ بعض ما تنطوي عليه سرودها الشيقة من أشواق مبهمة، وبعض ما تكتبه عن الحياة في مصر في تلك الفترة من تسعينيات القرن الماضي، وإن ارتفعت بها إلى آفاق الوضع الإنساني العام وتلمست عبره جوهره. إقرأ المزيد...
الربيع المغاربي: الثورة والانتفاضة والإصلاح
تناول الباحثون في هذا الكتاب العوامل التي أفضت إلى قيام «ثورات مفاجئة، واحتجاجات جماهيرية حاشدة عام 2011 في خمس دول عربية هي: تونس، مصر، ليبيا، المغرب والجزائر، أن ما حدث ثورة سياسية وليس ثورات اجتماعية، ذلك أن أسس علاقات القوة داخل هذه الدول ومجتمعاتها لم يطلها تغيير حاسم. إقرأ المزيد...
وَقْتٌ لأنْسَنَةِ الذِّئب
يرى الكاتب المصري أن هذه المجموعة الشعرية تمتح من تناصات ذات حمولات متعددة: موروثات ثقافية، وإشارات إيحائية، وأخرى رمزية وأسطورية، تحيل إلى دلالات متعددة، قد تنأى عن كل ما هو نمطي أو متعارف عليه. إقرأ المزيد...
علي السّباعي يكتب مدونّات امرأة أرملة
ترى الناقدة الأردنية أن القاص العراقي تقمّص في هذه المجموعة شخصيتين لا شخصيّة واحدة،أيّ أنّه استدعى المرأة والرّجل كي يرسم ملامح معاناة ومأساة الشّعب العراقيّ الذي يعيش منذ عدّة عقود في معاناة لا حدود لها،لاسيما معاناة الحرب التي خلّفت إرث حزن عملاق في ذاكرة الشّعب العراقيّ. إقرأ المزيد...
كتاب: أدب العجيب في الثقافتين العربية والغربية
يناقش الكتاب قضية ثقافية وأدبية تشغل المجتمع العربي المعاصر، حيث يتتبع ظاهرة العجيب في الثقافة العربية الإسلامية سواء في التراث العربي القديم أو الحديث والمعاصر، فيقارب مفهوم العجيب وتجلياته في هذه الثقافة كما يسافر إلى ثقافة الآخر لاستجلاء العجيب فيها، ليس من باب المفاضلة وإنما من أجل إبراز الخصوصيات داخل نوع من التكامل والانفتاح. إقرأ المزيد...