ما لا تقوله الفأس وتذرفه الغابة ( ديوان العدد)

عبد الفتاح بن حمودة

يحتفي العالم في شهر مارس باليوم العالمي للشعر، يوم يعيد قيم القصيدة وانتصارها الى قيم إنسانية الإنسان. في هذا العدد يخصنا الشاعر التونسي عبد الفتاح بن حمودة، ينتمي إلى «حركة نص» الشعرية التونسية، بديوانه الشعري الجديد، حيث يحتفي بموضوعات قصيدة النثر الآثيرية والتي تعيد سؤال العالم، واستدعاء الراهن في تحولاته السديمية. إقرأ المزيد...

كفارة الشاعر

عمر صبري كتمتو

يخص الدبلوماسي والشاعر عمر صبري كتمتو رموزا واشراقات ثقافية بنص شعري، ومن خلاله يؤكد على أثر الشاعر والمبدع، الذي يجعله إرثا ورمزا ذا حمولة معرفية وإنسانية ورمزية تظل مستمر في الزمن وتخلق ديمومتها الخاصة.. ويصبغ على ذاته بعضا من هذا الأثر لكنه ينطلق هذه المرة من مرارة التجربة ورحلته المستمرة في الحياة ومفارقاتها.. إقرأ المزيد...

مجازات (2)

نمر سعدي

هي أقرب لليوميات، في هذا الديوان القصير للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، يوميات وتفاصيل يراها الشاعر بعين شعرية نافذة الى دواخل وتفاصيل الأشياء ومجازاتها، ومعه نقترب من أحد أقرب موضوعات قصيدة النثر آثيرية، إذ مع هذا اليومي وتفاصيل تنكشف الذات وتكتب دواخلها، ويظهر صوت الشاعر متحللا كي يشكل بلغة شعرية سير الأمكنة وقلق الذات وانعراجات الأزمنة، وبعض من فوضى الحياة، التي يسعى الشاعر الى أعادة ترتيبها. إقرأ المزيد...

الوردة

ديمة محمود

مع الشاعرة المصرية، ديمة محمود، نبحر في عوالم الوردة ومجازاتها، حيث تصيغ من صورها ما تنأى على فعله تناقضات الوجود والعالم، في تفردها تصبغ الشاعرة ملامح هذا الوجود وصوره ونقترب من تلك المجازات، والتي تبدو قريبة من وعينا وإدراكنا، لكننا لا نأبه بالمرة لهذه التوليفة التي تقترحها الوردة بحضورها وأنسنتها الفعلية. إقرأ المزيد...

اختفاؤك قبلة في فم الكون

غـازي لغـماري

يبحث الشاعر التونسي، غازي لغماري، عن أناه المفتقدة بين ثنايا تفاصيل الزمن والجسد والمرأة، بين هذه التفاصيل المنفلتة يتلمس الشاعر جزء من بقاياه لعله يقبض على "الحقيقة" والتي تنأى بعيدا، وفي بحثه يكشف عما يمور داخله من هواجس القصيدة وذاته المتربصة بالخواء والغياب حين تفقد تلك التفاصيل الحميمة في الداخل أي معنى. إقرأ المزيد...

حياة محاطة بالأشجار

باسم الأنصار

يشكل الشاعر العراقي المغترب، باسم الأنصار، في قصيدة من ديوان شعري سبق للكلمة أن نشرته، صراعا مريرا مع الوجود بحس تراجيدي يعلو صوت الشاعر كي يخاطب مرآته بعض من انجراحاته وانكساراته ليخلو بنفسه أخيرا بين الأشجار، الملاذ النهائي، إذ حينها تلتئم الحياة في نقطة صغيرة تحيط بالشاعر وتحميه من عثرات الزمن.. إقرأ المزيد...