قيثارةُ الوجعِ الإنساني

نمر سعدي

هي كتابة أقرب الى البروتريهات يستعيد من خلالها الشاعر الفلسطيني ثلاث هامات سامقة في الشعر العربي المعاصر، في ذكرى رحيلها يعيدنا الى تجاربها الخاصة الشعرية الباذخة وما خلفته من تراكم على مستوى المنجز النصي وما استطاعت أن تشكله من خلال حضورها وأثرها المباشر على الشعرية العربية المعاصرة والمشهد الثقافي العربي. إقرأ المزيد...

سبايا الملح (ديوان العدد)

نمر سعدي

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا شعريا من فلسطين وسمه الشاعر نمر سعدي ب"سبايا الملح"، قصائد تشاطرنا بدلالات المكان والكتابة، حيث تبحث هذه الذات المسكونة بالوجع عن معنى لوجودها من خلال استقصاء الأثر التي تخلفه الحاجة لكتابة قصائد تسترجع معاني الحياة وهذا الحضور المجازي لأسماء وأماكن في ثنايا الذاكرة. إقرأ المزيد...

رغوة الأحلام (ديوان)

نمر سعدي

تقدم الكلمة ديوانا لشاعر فلسطيني حديث، شاعر ينصت لتفاصيله الصغيرة ولليومي ولمفارقات العالم ولانكساره وانجراحاته. ديوان يضم مختارات من قصائد تنتمي لتجارب الشاعر في الحياة والكتابة. تقترب بنا أكثر من هذا الحراك اللافت للقصيدة الفلسطينية الحديثة، قصيدة تخلق لنفسها هوية جديدة وصيغ ورؤى جديدة. إقرأ المزيد...

استعارات الحب (ديوان)

نمر سعدي

في هذا الديوان القصير، يقدم الشاعر الفلسطيني سيرة الحب والجسد ضمن وشائج وصور تجسد استعارات هذا الحضور حيث تمتزج سيرة الجسد بالحب وهي تشكل في تخوم اللغة قدرة القصيدة على إعادة تجسير الهوة بين "أنا" الشاعر وتلك الصور التي طالما أعادت أحد أهم التيمات الآثيرية للشعر. إقرأ المزيد...

مطرُ الغريب (ديوان العدد)

نمر سعدي

ديوان قصير يخصنا به الشاعر الفلسطيني، لنصوص شعرية تقترب من هواجس الشاعر اليومية، لتلك التفاصيل الصغيرة، والتي يجعلها الشعر مرآة لحيوات متفرقة، لكن حضور الذات طاغٍ مما يدفع في اتجاه تذويت أكثر أمام حالات الاغتراب التي تستشعرها الذات أمام حجم الخواء التي تتركه الكثير من تفاصيل وجع الحياة. إقرأ المزيد...

قصائد عطشى لرذاذِ الشمس (ديوان العدد)

نمر سعدي

هي قصائد تتلمس ضوء المعنى واستعارات الحياة العبثية، لذلك تهفو الروح في قصائد الشاعر الفلسطيني نحو أصالتها وندائها الداخلي، تحاول تلمس بقايا الضوء الطالع من نسمات الأرض، ومن لغة شعرية تروض الألم، تقدم قصائد الديوان القصير جزءا من تجربة شاعر يروض التفاصيل الصغيرة على البوح وعلى الاحتفاء بكينونتها. إقرأ المزيد...

كأني سوايْ (ديوان شعر)

نمر سعدي

بعدما قدمت العديد من قصائده الشعرية، تهدي الكلمة قراءها ديوان الشاعر الفلسطيني الذي نقترب من خلاله نأكثر من تجربة هذا الشاعر المسكون بذاته وانكساراتها، بالوطن ومنفاه، بالقصيدة وتشظيها..وبين هذا وذاك يستدعي الشاعر الكثير من التفاصيل والأحداث والشخوص والأمكنة. إقرأ المزيد...

سبايا الملحِ (مجموعة قصائد)

نمر سعدي

مجموعة قصائد الشاعر الفلسطيني لا تخرج عن عوالم الشعر الرحبة، من ألق الأنا وأسئلة الشعر والوجود والكتابة بصيغة المؤنث، من زوايا ورؤى مختلفة يبحث الشاعر هنا عما يجعل القصيدة تزجية لليأس، وكيف لا تكون ترياقا خاصا للكآبة، وبين هذه الزوايا تحضر المرأة كخلفية استعارية كي تشمل المشهد ككل. إقرأ المزيد...

محنة التجارب الجديدة في الشِعر الفلسطيني

نمر سعدي

يتأمل الشاعر الفلسطيني هنا محنة التجارب الجديدة، أو بالأحرى الأجيال الجديدة من الشعراء الفلسطينيين، مستعرضا عددا من الإضافات الشعرية منذ جيل محمود درويش وسميح القاسم، وخالصا إلى أن المعادلة تغيَّرت .. وتلزم الشاعر حيوات كاملة صاخبة، وجهد ثقافي جبَّار، ليترك نقطة ضوء في فلاة الظلام. إقرأ المزيد...

علي الدميني.. الرعويُّ الأجمل الذي حرسَ ليلَ القصيدة

نمر سعدي

يقدم الشاعر الفلسطيني هنا تحيته للشاعر السعودي المرموق الذي مد القصيدة الحديثة إلى جذورها القديمة في فيافي الجزيرة العربية ومعلقاتها، دون أن يؤثر ذلك على معاصرتها وحداثتها بل يمدها بفيض لغوي زاخر ورؤى شعرية دائمة التجدد، واستشراف مآلات القصيدة ومستقبلها في آن. إقرأ المزيد...

إيقاعات رعَويَّة

نمر سعدي

يطل الشاعر الفلسطيني مجددا، من "كوة" (الكلمة) بديوان جديد يواصل به كتابة قصيدة منفتحة على بلاغة اليومي، والتفاصيل المرتبطة بالشعر والحياة والشاعر، شجون الكتابة وبلاغتها، وشغف الحياة ووجعها، وشجن الذات وانجراحاتها .. كثلة تتناغم وتتواشج كي تشكل لنا هذه الإيقاعات الفريدة، والأقرب لتشكيل سيرة ذاتية شعرية. إقرأ المزيد...

أنتِ حديقةٌ من الغيوم وأصابعي جمرٌ لا ينطفئُ

نمر سعدي

هذا الديوان/ القصيدة الطويلة للشاعر الفلسطيني المرموق، يمثل أحدث كتاباته الشعرية اليوم ويقعد من خلاله مساره الطويل واللافت لترسيخ خصوصية صوته الشعري وسط العديد من التجارب الشعرية الفلسطينية. ديوان بنفس طويل ممتد يبحر في متاهات الحياة خلف "امرأة" مسكونة بتراب الانتماء، لكن القصيدة تشرح بعضا من تشظي هذه الذات الباحثة عن خلاصها من حالة الوحدة والانعزال ولا تجد أفق إلا الوصول الى حالة الشك واللايقين. إقرأ المزيد...

أغاني تروبادور مجهول

نمر سعدي

تقترح الكلمة في هنا ديوانا شعريا من فلسطين، إنصاتا لهذا الحراك الإبداعي والثقافي الذي لا ينضب، ديوان بقدر ما يقربنا من شاعر تعودنا استضافة نصوصه، بقدر ما يعطي لهذا الصوت الشعري خصوصية بدأت تظهر جليا في قصائد تدرك بحواسها اليومي و تعيدنا الى قدر الشعر في استنكاه تفاصيل الوجود الإنساني وغاياته. إقرأ المزيد...

أوجاعٌ نثريةٌ: حبقٌ مضافٌ للقلب

نمر سعدي

نقدم (الكلمة) ديوانا جديدا للشاعر الفلسطيني الذي اختار هذه المرة أن يبتعد عن الشعر ويقترب من التفكير فيه، هي ليست نصوص شعرية بقدر ما يرسخ من خلال نصوصه القصيرة تأملات في الكتابة الشعرية وفي مآلها وأفقها، لذلك يستطيع هذا الكتاب أن ينسج لنا أفكارا مهمة عن النص الشعري وتلقيه وعن القصيدة اليوم ورهاناتها. إقرأ المزيد...

كتابُ الغوايات (ديوان العدد)

نمر سعدي

نقترح في هذا العدد ديوانا جديدا للشاعر الفلسطيني نمر سعدي موسوم بـ«كتاب الغوايات» وهو مقاطع من قصائد طويلة، تسعى جميعها للإنصات لصوت الكينونة حيث نقترب من صدى عوالم الشاعر ومن رؤاه الخاصة بالعالم، وهذا النفس الشعري الشبابي يعطي للقصيدة الفلسطينية اليوم أفقا آخر ينفتح على تيمات تقترب من اليومي ومن الذات. إقرأ المزيد...

كأني سوايْ (ديوان قصير)

نمر سعدي

في هذا الديوان القصير للشاعر الفلسطيني محاولة لكتابة الذات والقصيدة وعوالمها، وهي تتواشج جميعها كي تشكل في النهاية زاوية النظر، ويبحر الشاعر بين ثنايا الصور وبين مجازات الكتابة الشعرية ذاتها، وبين أسئلتها حين تحاول أن تجيب على جزء من انشغالات الشاعر اليوم، وهو يكتب قدره من خلال اللغة إقرأ المزيد...

أعيش كنهر وحيد

نمر سعدي

بين الماء والأرض والرؤيا خيط رفيع في نصوص الشاعر الفلسطيني، نمر سعدي، حيث يسبغ على النص محكيا شعريا ذاتيا، يطل على داخل الشاعر وحيواته التخييلية والواقعية المفترضة، وأمنياته وأغانيه المنسية في تربة الوطن وأحلام أجهضها الزمن، لكنها ترسبت في الذاكرة وتنسل في كل لحظة كالنهر العابر للمسافات، يجد طريقه ولا يضل أبدا. إقرأ المزيد...

مرثية متأخرة لمحمد الماغوط

نمر سعدي

ليست متأخرة، مرثية الشاعر الفلسطيني نمر سعدي لمحمد الماغوط، الشاعر الذي ظل خالدا في شعريتنا العربية، وفي ذاكرة محبيه. ولعل الكثير مما رآه لازالت الى اليوم يؤكد نظرة الماغوط المتقدة لإفلاس عالمنا المبكر، وحين يرثيه الشاعر الفلسطيني، فهو رثاء جماعي لتجربة شعرية لا زالت مستمرة معنا اليوم، وتظل في مخيالنا الشعري تفتح كوة الشعر على قضاياه الجوهرية. إقرأ المزيد...

الحبُّ خريفٌ شرس

نمر سعدي

أقرب الى قصائد من الحجر والعزلة، يعيد الشاعر الفلسطيني تأمل علاقة الشعر بالذات والعالم، وحتى المعاني والمشاعر والكينونات على مختلف تجلياتها، تصوغ القصيدة سؤالا آخر لوظيفة الكتابة الشعرية اليوم، من داخل هذه اللحظة الفارقة وما خلفته من أسئلة جديدة للإبداع عموما، وكعادته لا يترك الشاعر أثرا ومسافة بينه وبين ظلال المعنى، بل يفتح شرفات للقصيدة على صور هذه الحياة وقلقها. إقرأ المزيد...

مرايا نثرية

نمر سعدي

يعيد الشاعر الفلسطيني نمر سعدي، ضمن مراياه المتواصلة، دمج لغة الشعر بالنثر بحتا عن صيغ ورؤى تتأمل اليومي وفعل الكتابة، سابرا أغوارهما وهو يتلمس معاني وسياقات مختلفة تتقاطع جميعها في تشكيل شهادة حية من شاعر يتقصى معرفة أثر القصيدة على الذات والحياة. إقرأ المزيد...

سبايا الملحِ

نمر سعدي

يصر الشاعر الفلسطيني، نمر سعدي، في ديوانه القصير "سبايا الملح" أن يعقد مقارنة بين عالمين، عالم الكتابة بما هي ترياق ضد الألم والخيبة وعالم مسكون بانكسارات وصور شخوص وأمكنة وأزمنة تتوحد جميعها في ترسيخ هذا التضاد. في ذروة هذا الصراع الأبدي بين عالمين يصدح صوت الشاعر وهو يخط من خلال اللغة ورؤاه ميسما خاصا لبعض من الأمل الذي ينفتح من قيم المحبة والقدرة على الانتصار لقيم الحياة، كما يستحق أن يعيشها الإنسان. إقرأ المزيد...

أعيش كنهر وحيد

نمر سعدي

نصوص الشاعر الفلسطيني مفتوحة على أسئلة راهنها، أسئلة الشاعر وهو يتلمس واقع المفارقات، غير أنها تقترب كثيرا من دواخله وانشغالاته وأسئلته الحميمة المرتبط بعوالم الشعر والكتابة، هي نصوص جامعها هاجس وأفق الكتابة الشعرية وقلق الشعر وهواجس القصيدة. إقرأ المزيد...

نساءٌ يرتِّبنَ فوضى النهار

نمر سعدي

ينسج الشاعر الفلسطيني، في هذا الديوان القصير، ثنائية تجمع الكتابة بالمرأة حيث صيغة التأنيث هي المهيمنة والذات في حلول بينهما سفر مستعاد بينهما بين صيغة النص الشعري وصورة المرأة في النص وفي حيوات مستعادة أو عابرة، لذلك ينسج الشاعر ما يراه ترتيبا لفوضى وهي هنا مرآته على حروف وكلمات يخيط بها النص. إقرأ المزيد...

خبطُ الأجنحة المائية

نمر سعدي

الوجع الغامض هو ما يقترحه علينا الشاعر الفلسطيني في هذه الكتابة المفتوحة على الشعر والنثر معا، عن الأمكنة والشعر والقراءة والكينونة وتفاصيل اليومي، يضع الشاعر مسافة بينه وبين ما يكتب محاولا أن يفكر في الكثير من التفاصيل المرتبطة بالكتابة وأسئلتها، تاركا القارئ يلج من الباب الواسع للكثير من الجزئيات المهمة والتي تقربنا من رؤى الشاعر وأفكاره. إقرأ المزيد...

مجازات (2)

نمر سعدي

هي أقرب لليوميات، في هذا الديوان القصير للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، يوميات وتفاصيل يراها الشاعر بعين شعرية نافذة الى دواخل وتفاصيل الأشياء ومجازاتها، ومعه نقترب من أحد أقرب موضوعات قصيدة النثر آثيرية، إذ مع هذا اليومي وتفاصيل تنكشف الذات وتكتب دواخلها، ويظهر صوت الشاعر متحللا كي يشكل بلغة شعرية سير الأمكنة وقلق الذات وانعراجات الأزمنة، وبعض من فوضى الحياة، التي يسعى الشاعر الى أعادة ترتيبها. إقرأ المزيد...

مجازات وردةِ الحيرة

نمر سعدي

تنشر الكلمة في هذا العدد ديوان جديد للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، الشاعر الذي طالما احتفينا هنا بنصوصه الشعرية، في مجازات الشاعر بحث مضني على ألق العبارة التي تلامس قلق الذات وحيرتها من هذا العدم الذي يحيط بها من كل النواحي، قصائد مجازات، هي أقرب لورود من مشتل حيرة الشاعر وقلقه وأيضا محاولة للاقتراب أكثر من راهن الشعر الفلسطيني اليوم لدى جيل جديد اختار أن يعبر عن أسئلته الخاصة من خلال قصيدة النثر.. إقرأ المزيد...

معلَّقةُ نون

نمر سعدي

يقدم الشاعر الفلسطيني نمر سعدي معلقته النونية الخاصة، وفيها يرسم صيغة "هذه الأنثى" التي تتجلى بصيغ متعددة وصور واستعارات، ومعها يكشف الشاعر عن صيغ وصور تتعدى في الكثير من اللحظات تلك الإحالة الآلية، لنصبح أمام "نون" متشبعة بالذات وبالوطن وبالكتابة وبمآلات الإحساس بالغياب، هي معلقة مفتوحة على هذا الحلول النهائي الذي يحقق للشاعر والنص توحدهما. إقرأ المزيد...

العصافيرُ رزقُ المُحبِّ

نمر سعدي

يكتب الشاعر الفلسطيني متحررا من الأغلال والقيود، تاركا للغته الشعرية رحابة المعنى وتوليد الدلالات، كما الطيور المغردة التي تحلق بعيدا في سماء بدون حدود، تنبهنا قصيدة الشاعر الى هذا المدى المفتوح على أقاصي رحبة، حيث صوت الشاعر وهو يقدم توصيفا بليغا للشعر وعوالمه، فاتحا لنفسه شرفات لا محدودة معرفا قلقه وشجونه اتجاه عالم متغير. إقرأ المزيد...

إشتهاءاتٌ بقلبٍ فاشل

نمر سعدي

يعود الشاعر الفلسطيني الى الأثر كي يرصد بعض شجنه وولعه وتفاصيله، ليشكل منه لحظته الآنية المثخنة بجراحه ويصبغ عليها الكثير من أحاسيسه وولعه، تفاصيل تعيد لأثر المرأة وحضورها المجازي في حلول شعري مع صوت الذات التي تكتب وتخط اشتهاءاتها ولو من لحظة وجع الانكسار كي تعيد استشراف بعضا من أمل. إقرأ المزيد...

مزامير لحبق أيلول

نمر سعدي

لوعة الشاعر الفلسطيني نمر سعدي لا تحدها المسافات ولا تستطيع اللغة أن تطفئ لهيبها، لذلك تسمو القصيدة الى مناطق تتحلل فيها الذات كي تكتب وجعها وصراخها الداخلي وهي تحاول لملمة ما تبقى من حنين لهذا العشق الذي يسمو الى أبعد حدود. إقرأ المزيد...

استعارات جسديَّة

نمر سعدي

يواصل الشاعر الفلسطيني نشر استعاراته الجسدية الشعرية، والتي يخصصها لسفر إبداعي في عوالم المرأة واستعارات حضورها، سواء في بعدها الميتولوجي أو اللساني أو في تلك الدلالات الثاوية بين ثنايا الكتابة وبعدها الصوفي، هي استعارات تنفتح على صدى الصور وعلى غنى اللغة الشعرية وهي تحاول كتابة بعضا من تفاصيل هذا الحضور ضمن قصائد خصصت موضوعها للاحتفاء بالمرأة. إقرأ المزيد...

مطر مكتهل في شتاء إمرأة

نمر سعدي

يرى الشاعر الفلسطيني في القصيدة سكنا لشجونه وقلقه وحتى شغفه الطافح للحب، كل شيء تحمله اللغة على أجنحة المعنى واللامعنى، وفي القصيدة متسع للاختباء والسكن الصوفي والذي يمسي بوابة الكشف عن هذه الصور المتكررة لامرأة ونساء فضلن زيارة الشاعر في استعاراته ومجازاته، حيث اكتمال هذا الحوار الذي يستدعيه الشاعر وهو يفرغ شجونه على نبض القصيدة. إقرأ المزيد...

الحُبُّ كلبٌ من النار

نمر سعدي

يستعير الشاعر الفلسطيني هذه المقولة الدالة ليرصد صورا وتقاطعات لموضوعة ظلت تشغل الشعر بل أمست قدره الداخلي، في نصه يتبع الشاعر هذا الخيط الرفيع وهو ينصت لنبض ذات تحاول حلحلة بعضا من أسرار ونبض هذا الإكسير الذي لا ينمحي.. إقرأ المزيد...

أمطارٌ مبلَّلةٌ بالقصائد

نمر سعدي

أيلوليات الشاعر الفلسطيني نمر سعدي جامعها الحب والكتابة، كل عالم يتواشج مع الآخر في اتساع رؤية العبارة لأحاسيس ترسخ لقيم إنسانية ولادة لحالات ومواقف لكنها في الآن ذاته تدفع الشاعر الى البحث عن صور أخرى لكتابة انجراحاته التي خلفها له هذا الغياب الذي ظل يؤنسه الى حد الامتلاء. إقرأ المزيد...

تقاسيم على ناي أندلسي

نمر سعدي

عن الوجع والموت يقربنا الشاعر الفلسطيني من حيوات الشاعر المتعددة، ليس في الحياة فقط ولا تلك التي يعيشها في النص، بل هي حياة يشكلها لغة وصورة واستعارات ومن خلالها نقترب من تلك الحياة المثلى الأقرب الى جملة موسيقية مستعصية ما تلبث أن تذكرنا بقسوة الحياة وبمشاعر الشاعر المتناقضة والتي تجعله غير قادر على تحمل هكذا حياة مليئة بالوجع، وجمال يستعصي على القبض. إقرأ المزيد...

قلبي قبَّرة خفيفة

نمر سعدي

قلب الشاعر الفلسطيني أقرب الى قلب طفل يحلم بحيوات أخرى وأمزجة قد لا تصادف أحوال منطق الأشياء لذلك تتجه رؤى الشاعر الى تلك التفاصيل التي قد لا ترى إلا في سياقها الطبيعي والغير الطبيعي أن يجعلنا الشاعر نعيد، ومن خلال نبضه، رؤيتها وتصديقها بل وتصبح تلك التفاصيل حيوات بديلة لما نعيشه. إقرأ المزيد...

شغفٌ كالعشبِ النابتِ في سفرِ الرؤيا

نمر سعدي

نتوقف مجددا هنا، مع تجربة شعرية فلسطينية ظلت مجلة الكلمة قريبة جدا من تشكلها، فيض شعري لا يتوقف وخروج بالقصيدة الى تيماتها ومواضيعها المعتادة، يجعل الشاعر القصيدة فوق كل اعتبار أو انتماء، يذهب بعيدا في البحث عن أسئلة الكتابة الشعرية كما هي محاولا إعطاء خاصية متفردة لصوته الشعري، هنا نصوص جديدة جامعها تنقل بين المرأة والكتابة والترحال، ترحال الشاعر الى نفسه من خلال الكلمات، ورغبة جامحة لكتابة هذا الفيض من أرق الرؤى، لعلها هنا القصائد التي تنكتب في هذا الشغف. إقرأ المزيد...

قلبي قبَّرةٌ خفيفةٌ

نمر سعدي

وجع الشاعر الفلسطيني نمر سعدي في تفرده، نفسه الوجع الذي يتحلل ليصبح بميس إنساني طافح، وهو في نفس الآن هذا الأثر لصدى ما يعيشه الوجود الإنساني من قلق وتيه مضاعف، وقدر الشاعر أن يتمثل أقسى لحظات الأسئلة المصيرية التي تجعل منه "قلب طفل" يسعى دوما نحو إنسانية الإنسان. إقرأ المزيد...

حيفا تشبكُ شَعرها بيمامةٍ عطشى

نمر سعدي

للأمكنة في الشعر الفلسطيني قدسية خاصة لأنها ذاكرة التاريخ وهي الحافظة لهذه الهوية التي تصارع وتقاوم الظلم والاحتلال والاستيطان وكل سياسات المحو، هنا حيفا المكان، وحيفا المرأة، كلاهما قصيدة يصيغ فيها الشاعر الفلسطيني نمر سعدي جزء من كينونته ويتحلل فيها في قصيدة تعيد لسؤالها الأنطولوجي بعدا رمزيا وغاية دلالية لتصبح المدينة/ المكان، المدينة/المرأة هي القصيدة. إقرأ المزيد...

ثعلبٌ ينامُ في حدائقِ السرياليِّين

نمر سعدي

"تعلب" الشاعر الفلسطيني نمر سعدي، بورتريه مصغر لأحوال الشاعر وهو أيضا حفر في دواخل الكتابة الشعرية عند الشاعر الفلسطيني واقتراب من أسئلته ورؤاه، ليغدو "الثعلب" حالات ومواقف وأيضا حديث عن مرجعيات وتصور للكتابة وللعالم وعبرها يتحول النص الشعري الى بطاقة مصغرة للشاعر نفسه. إقرأ المزيد...

قصيدة إلى ويليام والاس

نمر سعدي

يستعيد الشاعر الفلسطيني شخصية الثائر الاسكتنلدي الشهير، والتي تحولت الى فيلم سينمائي أعاد خلالها الانتصار لقيم التمرد ولغة الخلاص، واختار الشاعر الحرية، الكوة الوحيدة التي تلتصق بكينونة الإنسان وإرادته. إقرأ المزيد...

لك ما تشاء، ولنا أن نحبّك

نمر سعدي

في ذكرى رحيله، تتجدد ذكراه، لأنه منجز شعري لا يمحى، شاعر ترك كل شيء في لحظة، ترك القصيدة في أبهى كشوفاتها، وقدرة فائقة على جعل الشعر في قوة خصوبة إبداعية، لذلك يتذكره الشعراء دائما، ويجعلوا من ذكراه لحظة أبدية تبقى الى الأبد. إقرأ المزيد...

حليبُ الجمانْ

نمر سعدي

إقرأ المزيد...

وصايا العاشق

نمر سعدي

أقرب الى وصايا الشاعر المتيم بالحرف وبالحياة، هنا يتقرى الشاعر الفلسطيني الكثير من التفاصيل التي تجعل من مشاعر الإنسان ترجمة لأفعال أكثر ارتباطا بقضايا ومصير الإنسان نفسه، تفاصيل وسير ووصايا ورؤى تستبدل الشقاء الإنساني ببعض الألق وتستعيد للشاعر صوته الدفين كي يصبح الشعر هو الملاذ. إقرأ المزيد...

خفقُ الأنفاس

نمر سعدي

قد تكون نصوص أقرب الى عوالم النثر من الشعر، لكنها تستمد من روح الشعر الكثير. قدرة الشاعر نمر سعدي في توليف هذه الأمكنة والذكريات والأسماء بصياغة ونفس شعري يجعله أقرب الى تلك الذات المسكونة بنوستالجيا تولد الكثير من الدلالات والمعاني وتحاول أن ترسم بورتريهات متعددة لعوالمها. إقرأ المزيد...

ما لا يرى شاعرٌ في امرأة

نمر سعدي

يبحث الشاعر الفلسطيني عن صور واستعارات تفيد، في بعض منها، الخروج من تلك الصورة النمطية التي تتكرر، صور جديدة لامرأة تتجلى في القصيدة وبين ثنايا ذوات بصيغة المؤنث، ومن خلالها تعود الدائرة كي تكتب عن شاعر يحاول استجلاء صدى امرأة تسكنه بصيغة الجمع. إقرأ المزيد...

كان اسمها بالنون يبدأُ

نمر سعدي

أبعد ما تكون تشكيلا لغويا لامرأة، يخط الشاعر الفلسطيني ملامح كينونة تحمل صداها وصورها في ما تحمله من معاني ودلالات في الحياة، حيوات يجملها الشاعر ها هنا ويكتب صدى ما يجيش في دواخله، هي أبعد من كتابة نص شعري بل تتكرر وتنغرس في ثنايا اللغة وتقيم وتحلل فيها. إقرأ المزيد...

قصاصات

نمر سعدي

مع أنها أقرب الى النثر، تكشف قصاصات الشاعر الفلسطيني على سير وأمكنة الشعر، في تفاصيل يصيغها الشاعر بعناية، وبلغة شعرية أقرب الى نصوص مفتوحة. الكتابة على الشعر بالشعر، أو هي تأملات شعرية تتقاطع فيها رؤى الشاعر مع بعض من تفاصيل الكتابة وشجونها وأسئلتها، لتصبح القصاصات نصوص مسكونة بشعريتها. إقرأ المزيد...

دعيني أقلْ إنهُ المستحيل

نمر سعدي

السؤال والكتابة وقلق الشاعر في مواجهة العالم وتفاصيل المدن والأمكنة عن هذا وذاك يكتب الشاعر الفلسطيني قصيدته في استعارة العدم حيث يصبح النص صورة أخرى للموت، هي بعض من تيمة أمست تحدد سمات قصائد شعرنا اليوم حيث يسود وجع الحياة وقلق طافح من هذا الأفق السوداوي ورغبة تنتحب حنينها في اللغة. إقرأ المزيد...

كأنَّ سماءهُ من فضَّةٍ

نمر سعدي

في القصيدة/ الشهادة يؤثث الشاعر جزءا من سيرة الغياب، حيث يشكل بورتريه لمن أضحت حياته أشبه بالحلم لكنها حياة آسرة بتفاصيلها وألقها ومعها يتحول الغياب لشهادة حضور تتوالد في اللغة وفي القصيدة، وحينها يستشعر الشاعر فداحة الخسران. إقرأ المزيد...

مجموعة قصائد

نمر سعدي

في هذه المجموعة من القصائد، سفر في مشاهدات الشاعر الفلسطيني حول القصيدة والثورة والشهداء والعزلة والحب..وهي مشاهدات مجازية لقصائد تتقصى بعيدا المعنى بل وتقربنا من الشعر في ألفته مع الآني واليومي والحياة. إقرأ المزيد...

قصائد

نمر سعدي

هنا معجم شعري مصغر، للشاعر الفلسطيني، في تعريفات مسكونة براهنها. شاعر يسكن الى نفسه محاولا الإجابة على أسئلة غامضة. وبنزق الشاعر المسكون بالاستعارة، يستقصي متاهات الكلمة وتدرجها العميق في الحياة وفي آثون الذاكرة، في تفاصيل الذات وفي الكائن، في من يبحث عن معنى "للمعنى ذاته". إقرأ المزيد...

البحث عن الأوتوبيا

نمر سعدي

يقترح علينا الشاعر الفلسطيني سفرا في متاهات القصيدة، شكلا من سيرة التشكل. حيث يتقاسم الشاعر حرقة الكتابة التي تبحث عن "نموذجها" المجازي، ليظل النص الشعري بحثا دائما عن "نموذج" في اللانهائي. إقرأ المزيد...

لعلَّ أزهاراً ستُشرق

نمر سعدي

يهيم الشاعر الفلسطيني تائها وراء هذا الخواء الذي يلف عالمه المسكون بالخيبة وبالمفارقات العصية على القبض. يتقصى كوة من أمل يستطيع من خلالها أن يفتح بوابة لكينونته المتشظية. إقرأ المزيد...

عانقيني لكي يسكنَ الذئبُ فيَّ

نمر سعدي

هذا ترويض نفسي للكينونة كي تتخلص من قسوتها وتعيد ارتباطها الوجداني ببهاء الوجود، وهو ما يقترحه علينا الشاعر الفلسطيني في محاولة لتحوير ذاته المسكونة بالشجن.. إقرأ المزيد...

طيرانٌ عمودي

نمر سعدي

أقرب الى نص شذري حيث تتقاطع الشهادة بالنص وهو يبحر في مرجعيات ومثن يستمد منه الشاعر الفلسطيني الكثير من منجزه الشعري، وفي هذا الإبحار النصي الذي يقترب من النص الشهادة نقترب من عوالم الشاعر ومخيلته وغرفته السرية. إقرأ المزيد...

معلَّقةُ نون

نمر سعدي

يخصنا الشاعر الفلسطيني بهذه المعلقة النونية والتي تشكل لحظة شعرية أخرى في مسار هذا الشاعر الفلسطيني وهو يتقصى من خلال اللغة تشعبات أسئلة الكتابة وانجراحات الحياة بمفارقاتها وآلامها وتيهان الأوطان وفقدان البوصلة، لذلك تكتب القصيدة بلغة مرة لاتهادن تعيد تشكيل صورة هذا الزمن الذي ينفلت منا في زمن التيه الكبير. إقرأ المزيد...

مرايا نثرية

نمر سعدي

مجددا يخصنا الشاعر الفلسطيني بهذا النص الإبداعي والذي يقربنا من أسئلة الشاعر وقيمه الإنسانية، هي مرايا تسبح بعيدا في صور ومفارقات وتحاول التفكير في أسئلة الشعر والحياة بكل انجراحاتها وانكساراتها. إقرأ المزيد...

سلامٌ على قمرِ البنفسجِ في عينيكَ

نمر سعدي

عام على غياب الشاعر العربي الكبير محمود درويش، عام من جدل الفقدان وألق الحضور، يؤطره نص الشاعر الفلسطيني الذي يخاطب مرثيا الشاعر وشعره في حوار داخلي بين القصيدة ونموذجها الخالص إقرأ المزيد...

هيَ شهقةٌ أخرى

نمر سعدي

في لحظة التجلي الذي يكتشف فيها، الشاعر الفلسطيني، وله الحب تنبثق حالة الغرابةُ والتي تفضي بدورها الى ذات الشاعر كي يشكل من خلالها معنى لوجوده. جسر شفاف بينهما تخلقه اللغة وهي تؤدي الى عوالم الشعر الرحبة. إقرأ المزيد...

شمسُ زليخة

نمر سعدي

هذا التناص في قصيدة الشاعر الفلسطيني يستدعي حكاية تاريخية، كي يدعونا الى تمثل القيم الإنسانية التي بإمكانها أن تستثمر الحس العاطفي كي يتحول الى تطهير من أدران السقوط. رؤية مثالية للحب تخلق عالماً ثاويا لحفظ نقاء الجسد والروح. إقرأ المزيد...

قصائد

نمر سعدي

هذه قصائد قصيرة لشاعر فلسطيني يقاسمنا تفاصيل قصيدته، نصوص شعرية تستأنس بالكينونة وصداها. تنصت للذات في كشفها الداخلي وفي بحثها عن أفكار جديدة كي تملأ هذا الفراغ الذي يحوم على الكل.. إقرأ المزيد...

رؤى يوحنَّا الجَليلي

نمر سعدي

تتسلسل رؤى الشاعر الفلسطيني "أحد عشر التماعا" لتبحث عن تجسير بين الخسارات والقصيدة، وفي ظل هذا "المابين" يخلق صوت الشاعر من خلال اللغة، عبورا مجازيا نحو اللانهائي. إقرأ المزيد...

نيسانُ أقسى الشهور

نمر سعدي

يعيدنا الشاعر الفلسطيني لأوجه شهر نيسان ولصوره وصداه، مشخصا بمجازاته واستعاراته الولع والتيه. ولأنه أقسى وأحب الشهور بالنسبة للشاعر، ندرك تفاصيل هذا الوله الذي يسكنه في لحظة منفلتة من الزمن. إقرأ المزيد...

مفخَّخةٌ بالحجارةِ والوَرد

نمر سعدي

يكتب الشاعر الفلسطيني كما يرسم، يخط بورتريها مهدى الى الأديبة الإنجليزية التي انتصرت للضمير الإنساني الخلاق. يستدعيها الشاعر كي يخط ثورة "النص الهادئة" كأي امرأة أو قصيدة أو حياة. إقرأ المزيد...

في حضرةِ الماء

نمر سعدي

هذا الوشم المحفوظ في ذاكرة الشاعر الفلسطيني وعلى جسد القصيدة يظل شاهدا على حدة العطش والرغبة اللذين يحركان ويؤججان هذه الحالة من الوجد التي تسمو الى نشدان الخلاص والتحرر، رغم أنها ما تلبث أن تتحول الى حالة سديمية تجعل الشاعر يصطف أمام مرآته كي يعيد رؤية الحياة من جديد. إقرأ المزيد...

قصائد تزهر في الظهيرة

نمر سعدي

يفتح لنا الشاعر الفلسطيني كوة على الأمل بعدما تحلل في القصيدة وحل فيها، ومعها يعيد الشاعر فتح جسور ودهاليز الشعر الرحبة، إذ تكشف القصائد عن وشائج "شخصنة" قصيدة مع دلالات صدى قصيدة تعيدها الحياة الى التحقق من بوابة الروح. إقرأ المزيد...

علي الدميني.. الرعويُّ الأجمل الذي حرسَ ليلَ القصيدة

نمر سعدي

يقدم الشاعر الفلسطيني هنا تحيته للشاعر السعودي المرموق الذي مد القصيدة الحديثة إلى جذورها القديمة في فيافي الجزيرة العربية ومعلقاتها، دون أن يؤثر ذلك على معاصرتها وحداثتها بل يمدها بفيض لغوي زاخر ورؤى شعرية دائمة التجدد، واستشراف مآلات القصيدة ومستقبلها في آن. إقرأ المزيد...

أقربُ من زهرِ اللوز

نمر سعدي

إقرأ المزيد...

قُبلةٌ للبياتي في ذكرى رحيله العاشرة

نمر سعدي

استطالت أزمنة سنين عشر على وفاة البياتي، وكأن ترجيع الصورة كائن مابرح المكان. مع سطور الشاعر الفلسطيني نستذكر مطلات البياتي، ونستعيد جوباته في مصائر القوافي، وسبحاته في عري الكلمة وهي تحتضن العالم. إقرأ المزيد...

أُنوثةُ القصيدة لدى الشاعر شوقي بزيع

نمر سعدي

يلتقط الشاعر بحواسه قابليّة صوفية للانعتاق من كثافة الكلمة في أشعار اللبناني الجنوبي شوقي بزيع. يمر على سمات فرادة شعريته، ويتملى عن كثب حدساً أنثوياً يلاحق القصيدة من الداخل ويتشربها بنشوة التعرية وتوقان الاختلاء برعوية المفردة والمعنى. إقرأ المزيد...

حنينٌ يستيقظُ في الظهيرة

نمر سعدي

أوراق من سفر في الوجود وفي المتخيل، يقودنا الشاعر الفلسطيني الى فصول من تفاصيل تتقاطع جميعها في موضوع الشعر والكتابة وشجونها، سفر بين أمكنة وشخوص وعلامات، لكن بميسم شعري لافت، ومعه نقترب من زوايا متعددة من هذا المشترك الانساني، هي أوراق رغم مقاطعها المتباعدة، إلا أنها تشترك في تيمة الكتابة الشعرية. إقرأ المزيد...

نساءُ الشاعرِ

نمر سعدي

هذا نص أقرب الى شهادة شاعر حول "نساء الشاعر" منه الى تقرير أو مقال نقدي، ويتقصى الشاعر الفلسطيني أحد المواضيع الأكثر حميمية في التناول الأدبي والإبداعي، من خلال الحب الأول والمرأة الأولى يعيدنا الى استقراء تلك اللحظة الإنسانية الأخاذة في الذاكرة والوجدان الجمعي. إقرأ المزيد...

وردٌ على رمادِ القصيدة

نمر سعدي

هي مشاهدات قاسمها الشعر وقراءة الشعر وشجونه، من خلال محطات مختلفة نقترب من بعض الأسئلة التي تثيرها الحركة الشعرية اليوم في مشهدنا النقدي والثقافي وأيضا عبر مواقف ينتقل من خلالها الشاعر الفلسطيني، في هذا التقرير التركيبي والذي يصبغ عليه الكثير من لغته الشعرية، الى شخوص وآراء تثير اليوم وتدعونا الى التفكير في حضور الشعر في منجزنا الثقافي العربي. إقرأ المزيد...

أحمد حسين.. شاعرُ حيفا المعذَّبُ بجمالها

نمر سعدي

عن وجع الغياب، يكتب الشاعر الفلسطيني هذا التقرير الأقرب الى البورتريه لشاعر حيفا أحمد حسين، والذي رحل مؤخرا، ومع هذا التقرير نقترب من تجربة الشاعر الشعرية، بلغة عاشقة تستقصي دلالات قصائده وتحاول الولوج الى معالمها المجازية، خصوصا أن صاحب التقرير يضعها في مرتبة ثانية بعد تجربة الشاعر الراحل محمود درويش الغنية. إقرأ المزيد...

مرايا نثرية

نمر سعدي

هذه المرايا أوراق للشاعر الفلسطيني التي يخطها هنا تقارير متفرقة، والبعض منها اقرب الى الومضة، لكنها جامعها الشعر والشعراء فمن أسماء وهامات أثرت تجربة الشاعر ينتقل الى بعض المفارقات التي تؤججها الوسائط الاجتماعية الى جانب استعادة بعض الأسماء التي أثرت مسيرة الشاعر الشعرية، وبين هذا وذاك ينتقل الشاعر في كل مرة الى الشعر. إقرأ المزيد...

جدليَّة العشقِ والتمرُّدِ في شعرِ يوسف أبو لوز

نمر سعدي

نكتشف مع الشاعر الفلسطيني، في قراءته العاشقة، أحد الدواوين الشعرية التي يرتكز صاحبها على موروث الفلسفة العربية القديمة وجماليات النص الصوفي. ديوان يركب لغة التمرد على القوالب الجاهزة ويبني مناخاته الحداثية. إقرأ المزيد...

رائحةُ القرفة اللاذعةُ جدَّاً

نمر سعدي

يكتب الشاعر الفلسطيني هنا، عن رواية جادَّة وضَّاجةٌ بالألمِ الإنساني لروائية سورية حشدت صوراً حيَّةً حقيقيَّةً للواقعِ السوري وسلَّطت الأضواء على عوالم خفيَّة. نص روائي يحتوي على الكثير من الجرأة، هو عبارة عن صرخةٌ جريئة في المشهد الروائي العربي.. إقرأ المزيد...

تأملات جماليَّة

نمر سعدي

هي تأملات جمالية في قصيدة شاعر خط جرافيتي على قلبه، وبما أن الشاعر يقرأ للشاعر، فغالبا ما تشكل اللحظة العاشقة لفعل القراءة، وأبعد من الحس النقدي، لحظة شعرية أخرى تقترب من معالم القصيدة وتسكن وتفتح بعض خباياها وأسرارها. إقرأ المزيد...

الطفلُ الذي شرَّدهُ الحنين

نمر سعدي

صورتان ينقلهما الشاعر الفلسطيني نمر سعدي، عن شبيهة الفنانة الامريكية التي شغلت العالم حينها، ورحيل الشاعر الفلسطيني، عن الطفل الذي سكنته الصورة الأيقونة لامرأة تمردت وتحولت لعنوان كبير اختلط فيه السياسي بالفني والطفل الشاعر الذي شرده حنين القصيدة والوطن، وظلت موضوعة تهيمن على أفق الكتابة لديه. إقرأ المزيد...

في محبة القصيدة

نمر سعدي

تقرير يتأمل صور متفرقة تلامس في العمق بعض من حالات إبداعنا العربي، ومن خلال العودة لأحد رموز الحركة الشعرية العربية المعاصرة والذي خلف منجزا شعريا لافتا ومهما، يتوقف الشاعر والكاتب والفلسطيني عن بعض المفارقات اللافتة اليوم في الكتابة الشعرية العربية لبعض رموز الجيل الجديد، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالقصيدة العمودية. إقرأ المزيد...

مرايا نثرية وفيسبوكيات

نمر سعدي

يقترح علينا الشاعر الفلسطيني نمر سعدي هذه المرايا النثرية الفايسبوكية والتي تشكل رصدا وتأملات في هذا الفضاء الرقمي الذي أمسى يشكل لاعبا جديدا في خلق الرأي العام الى جانب حضوره الفاعل داخل المشهد الثقافي العربي، هي مرايا نافذة الى الأثر الذي يخلفه الأنترنيت والوسائط الاجتماعية في دواخلنا وفي أثارنا التي نخطها سواء نصا إبداعيا أو تأملات أو شذرات أو تخطيطات أو كتابات مفتوحة إقرأ المزيد...

فاروق شوشة.. آخرُ الرومانسيِّين

نمر سعدي

شكل غياب الشاعر المصري المرموق فاروق شوشة حدثا مؤلما في الوسط الثقافي المصري والعربي، يعود هنا الشاعر الفلسطيني نمر سعدي للكتابة على مسار هذا المبدع الكبير والتعريف بإسهاماته الكبيرة في تجديد القصيدة والمنجز الشعري المصري ونقله من مرحلة الى أخرى الى جانب العديد من الشعراء الرواد الكبار، وهو ما شكل اعترافا مزدوجا بمكانة هذا الرجل الاستثنائي في المشهد الثقافي. إقرأ المزيد...