أسئلة الميتاسرد في القصة القصيرة جدا

جميل حمداوي

يرى الناقد المغربي أن الكاتبة لم تكتف بسبر أغوار عوالم الذات والواقع الموضوعي، بل انتقلت إلى تصوير عوالم الكتابة الميتاسردية، بطرح أسئلة قلق الكتابة من جهة، وقلق اليومي من جهة أخرى. علاوة على طرح أسئلة الميتاسردية الأخرى التي تناولتها كتابتها التي تندرج بامتياز ضمن عالم الكتابة النسائية. إقرأ المزيد...

قراءة نقدية لديوان «وجه الرحيل»

أحمد عـفيـفي

يلفت الناقد المصري النظر في هذا الديوان لتلك المهارة في توظيف العتبات والثنائيات النصية فى إطارها العام أو الخاص، فهذه الثنائيات تصنع تماسكا نصيا دلاليا بين أجزاء النص الإبداعي، وكذلك توظيف الأصوات اللغوية توظيفا واعيا بمقتضيات النص ومطالبه، ومطالع القصائد التي تمثل إضاءة وإشراقة فنية والقصيدة البرقية. إقرأ المزيد...

وجيب العبور لتجلية ما في الصدور

عبد الفضيل ادراوي

يتناول الباحث المغربي هنا مختلف تجليات الآخر في هذه الرواية والتي بدا فيها جميعها، السلبية منها والإيجابية، حاجة إنسانية، وضرورة حضارية، وهو قبل ذلك، وسيلة فنية ومكون جمالي، كفيل بمساءلة الإشكالات الإنسانية والقضايا المصيرية والوجودية، ومجال تشريح الرؤى والمواقف، واستبطان كنه الذات والعالم. إقرأ المزيد...

قسوة الآلهة .. والشخصيات المأزومة

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن هذه المجموعة القصصية تأخذ بيد القارئ نحو رؤية تنويرية، تبدأ من الإنسان الفرد، لنصبح أمام رؤية إنسانية، يمكن تلخيصها في أنها «صراع الإنسان مع السُلطة». ويمثل المتمرد الباحث عن الخروج من دائرة التكبيل، والساعي دائما إلي الانطلاق والحرية اللحن الأساسي في القصص. إقرأ المزيد...

إشراقات السواد

مراد الخطيبي

يرى الناقد المغربي أن الموت يمثل قيمة دلالية وشعرية مركزية في هذا الديوان وتتوزع هذه القيمة ضمن عدة أنساق جمالية و مستويات فنية وسياقات متنوعة. الموت ليس هو ذلك الغول المخيف والمثير للرهبة والحزن والأسى بل استحال أشياء أخرى وأسقطه الشاعر في حبال السخرية وأبعده عن عوالم النحيب والبكاء والنواح والحزن الشديد. إقرأ المزيد...

«المَلاميّة» .، الشّاعريكتب رواية؟!

لطـيّـف شـنهي

يرى الناقد التونسي أن هذه الرواية تنضوي في اتّجاه "الرّواية العرفانيّة" ليس لاستنادها إلى الأنحاء الدّينيّة لبناء عوالم الرّواية المتخيّلة فحسب، وإنّما لطريقة في توظيف المقدّس والنّزوع به إلى دائرة التّخييل والتّحويل وإعادة التّشكيل والابتكار على وجه يؤدّي إلى تجاوز الجمود الدّينيّ ويحقّق تحرير التّجربة الصّوفيّة من النّزعة المؤسّسيّة. إقرأ المزيد...

حَيْوَنَةُ الشخوص في رواية «هوت ماروك»

الكبير الداديسي

حاولت هذه الرواية تقديم صورة دقيقة عن الواقع المغربي، ومن خلاله الواقع العربي، في وصف دقيق لأحوال الناس وطبائعهم والتحول الذي أحدثه الإنترنت في الحياة المعاصرة. ويتوقف الناقد عند خاصية ميزت الرواية، تتعلق «بحيونة» الأبطال، ذلك أن السارد جعل لكل شخصية «قرينا حيوانيا يتماهىى بها» بطريقة كوميدية غير معهودة في الكتابة العربية. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋