في فلسفة جماليات السينما: دلالات وملامح
يخلص الناقد إلى أن الجماليات في الصورة السينمائية تتسم بتشكيلات ايديولوجية، ويرى أن الصور لا تنتج الاستهلاك فحسب بل تنتج المستهلك أيضاً، وبما أن الإنسان كائن أيديولوجي فإنه يستجيب لـ"اللعب الحر" بين الدال والمدلول ويستجيب لدال مُراوغ يخفي مركزية المعنى. إقرأ المزيد...
المدن العربية في الأدب: نحو تحليل معماري للرواية
يتبدى من المقالة طول قائمة الروايات التي كانت المدن والأماكن بصفة عامة بطلًا أو عاملًا مؤثرًا في نفسية أبطالها وسيرورة وقائعها، ولهذا يرى الكاتب أنه من المفضل أن يتم تحديد مساحة زمانية ومكانية لدراسة موضوعٍ كهذا. إقرأ المزيد...
النظرية الشعرية: بين نص المؤلف ونص المخرج
تشير الكاتبة أن أهمية المخرج في المسرح الحديث، مما جعل الدراسات المسرحية تتجه نحو سيميائيات العرض المسرحي القابلة للتأويل. وترى أن الشعرية في المسرح دفعت إلى رصد خصائص النص الفنية في سياق نظرية الأدب، والوظائف الدرامية، والشعرية، والتواصلية. إقرأ المزيد...
القومية والأدب
يرى الكاتب أن مفهوم "القومية" يرجع إلى العلاقة بين الأديب وبلده، وهو يتغير تبعاً للسياق التاريخي، ولا يمكن للأديب أن يتجاهله لأنه روح أدبه المميزة. ثم يتناول سيرورته قبل الميلاد وفي العصور الوسطى والتنظير له في القرن الثامن عشر، ويشدد على مرونة القومية في الأدب. إقرأ المزيد...
علم الجمال .. العوامل والمعايير
يستبين القارئ مفهوم "الجمال" حسب رؤية شارل لالو، من خلال تأكيده على المعايير السايكولوجية والسوسيولوجية، والطابع "الموضوعي" للحقيقة الجماليّة، وبأن القيمة الفنية متبدلة بتبدل العوامل التاريخية والاجتماعية. مما أدى لتسمية موقفه من علم الجمال بـ"النسبية التاريخية". إقرأ المزيد...
مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ
يرى الكاتب إلى ضرورة تقديم مراجعات فكرية وسياسية حتى ثقافية ودينية، كي تتجاوز المجتمعات العربية حالة الركود والتخلف السائدة، فلن يقضى على العلل التي تبتلى بها مجتمعاتنا ما لم تتجرأ وتعلن عن مراجعات نقدية تدفع بها لتكون ذاتاً فاعلة داخل التاريخ. إقرأ المزيد...
مسرح توفيق الحكيم
تشدد الكاتبة على أن توفيق الحكيم من أبرز العلامات في حياتنا الفكريه والثقافيه، وأن تأثيره امتد لأجيال متعاقبه، فهو واحدا من المؤسسين لفن الكتابه المسرحيه. وتتناول في نصها المسرح الذهني ومسرح اللامعقول، وتسلط الضوء على أهم مسرحياته، لتخلص إلى مميزات مسرح الحكيم. إقرأ المزيد...
الصوفية طريق لممارسة الحب الالهي الأصيل
يقارب الكاتب مفهوم الصوفية من حيث تجلياتها في ممارسة الحب الإلهي لدى مختلف الأديان. فهي ليست ديناً وإنما هي طريقة يسلكها الانسان للوصول الى الله، وذلك بالزهد وسعادة التقرّب من الله، لدى كل متعبد ناسك سواء كان بوذياً أو مسيحياّ أو مسلماً أو يهودياً أو هندوسياً. إقرأ المزيد...