بِالتّساوي (رواية)
تجري أحداث الرواية في يومين فقط، بيد أن السرد يتفتح عن سرد؛ فيأخذنا عبر تداعيات ذاكرة شخصياته إلى عوالم يتداخل فيها الواقعي والمخيلة والأزمنة المختلفة، ووجهات نظر متعددة دون يقين أو ثبات. ويصوغ الروائي سرده بسخرية راقية من أبطاله اللاأبطال بامتياز؛ مفجرا الغروتسك والملهاة في حضرة التراجيديا. إقرأ المزيد...
إنها الحرب
يكتب القاص العراقي المرموق هنا تجربة القتل الدامية الأولى في حرب كان يقتل فيها الجندي شقيقه في الوطن. سواء عن قناعة فكرية أو عن قسر السلطة والتجنيد. ولأنها اللحظة التي تسود الآن في عالم عربي تعصف به أمواج تدمير الذات، يردنا إليها محرر (الكلمة) كي نتأملها عن كثب. إقرأ المزيد...
براءة أبوشَرا من ذهب نفيسة
يكتب القاص السوداني بلغة آسرة صافية تستخدم العامية بحذاقة أعطت نكهة مميزة محلية لتفاصيل الحدث، مصوراً كيف تتجلى الخرافات في مجتمعاتنا العربية حيث يجري ترسيخها من خلال لعب وحيل يقوم بها شخص ما لخداع الناس البسطاْ والنصب عليهم. إقرأ المزيد...
رائحة المعطف القديم
يقدم القاص المصري شخصية مصرية ميسورة شغل مناصب عديدة في شركات القطاع الخاص من خلال سرد أحداث يوم من حياته عارضاً أوضاع "مصر" تحت حكم السيسي وأضطراب الحياة، العمل، والوضع النفسي، العائلي ويأس المصري من المستقبل حيث لا أفق للتغيير. إقرأ المزيد...
رسالة من المنفى
يصوغ الكاتب المصري في نصه الخيالي العالم في المستقبل وكيف يتسيد فيه أصحاب المال معززين سلطهم واصفا أحوال الفقراء الذي يلقون في عالم سفلي مرعب، ولفتح في القسم الثاني حوارا بين الفقراء وممثليهم وبين المالك والمتسلط في عرض لأفكار المساواة. إقرأ المزيد...
الناشرة الحسناء
يعرض القاص لمحنة الكاتب العربي الذي تتجاهله الصحافة ويعجز عن طبع رواياته وقصصه في دور النشر التي رفضت كل شيء يبعث به. ويرفض دفع تكاليف الطباعة وهي محنة عامة يقع تحت وطأتها غالبية الكتاب في أوطاننا المخربة. إقرأ المزيد...
امرأة منشطرة الوعي
يصور القاص العراقي العالم المضطرب لمعلمة تعيش في قفر روحي وجسدك في علاقتها الزوجية الميته، فينشطر عالمها بين عالم خيالي زاهر تغذيه علاقات التواصل الاجتماعي الألكترونية يتجاوب مع طموحاتها الأدبية ويشغل أقات فراغها وبين عالمها الواقعي الصلب وزوجها الذي ينام في غرفة مجاورة. إقرأ المزيد...