مأزق البنيوية وآفاق ما بعد البنيوية
يتناول الباحث المصري هنا مأزق البنيوية وكيف أنها وقد بدأت تبحث في النص الأدبي من داخله وتحلل لغته، وتستخلص قوانين بنيته الداخلية سرعان ما تعرضت للنقد والمراجعة من الداخل فيما يسمى بما بعد البنيوية، ويتعرف على تجليات تلك المراجعة وأشكالها المختلفة. إقرأ المزيد...
المصطلحات الفنية: مقاربة واصفة للخطاب الفني
ترى الناقدة إلى أن المصطلحات الفنية تعتبر مفاهيم ضرورية وقصدية لفهم المعنى بدقة، ويجب اعتمادها في تحليل الأعمال الفنّية وقراءتها، فالعمل الإبداعي، من سينما ومسرح ورسم، هو صورة والصورة هي نتاج فكري يعتمد على المصطلحات والمفاهيم الفنية لفهمها وقراءتها. إقرأ المزيد...
النقد الأدبي فـي عُمان
يتتبع الباحث سيرورة النقد الأدبي في سلطنة عُمان، ويشير إلى أنه لا يمكن الحديث عن نقد أدبي قبل سنة 1970 لأسباب تتعلق بظروف التعليم وشروط العمل الوظيفي الذي يعيق تفرغ النقاد لأبحاثهم، إضافة إلى عدم استكتاب المؤسسات الثقافية والإعلامية للناقد العماني المتخصص. إقرأ المزيد...
فينومينولوجيا شقاء الوعي
يقدم الشاعر والكاتب الفلسطيني هنا تأملاته عن شقاء المثقف العربي في واقع يهيمن عليه استبداد الجهل المعرفي والعنف السياسي والتخلف الديني، وكيف أن محاصرة المثقف وعزله عن جماهيره الطبيعية، والإجهاز على دوره هي سر ما يعاني منه واقعنا العربي من تردي وهوان. إقرأ المزيد...
فيلم «راشومون»
يتناول الناقد فيلم المخرج الياباني كوراساوا، من حيث ظروف العمل والإنتاج، ثم يقدم قراءة استعادية لهذا العمل السينمائي البديع، ويقارب القول الفني الذي جعله من أهم الأفلام الإبداعية في سيرة المخرج الفنية وفي تاريخ السينما كذلك. إقرأ المزيد...
ذات يوم صيرني الزمن أشبه بكائن وثني!
يقدم القاص السوري المرموق شهادة دالة على سياق تاريخي تتعشق فيه المدينة بسطور سيرة ذاتية. في نصه نتعرف على الخلفية البعيدة للشخوص المذكورة قبل أن نتذكر أقدارها والمصير الذي آلت له، كما ونتلمس تجليات الفلسفة والأفكار البليغة في اليوميات النافلة. إقرأ المزيد...
خرافة الجمال؛ هل نستطيع النظر إلى المرآة بعيوننا حقًا؟
هنا دعوة لإعادة النظر في معنى الجمال، حيث تشدد الكاتبة على ضرورة فهم سيرورة الآليات وصناعة المعيار الجمالي المتعالي وكيفية تكريسه في المجتمع، كما تتناول أثر ذلك على الشخصية، لتخلص إلى أهمية نزع الأقنعة وقدرة الذات على مواجهة جمالياتها الخاصة. إقرأ المزيد...
الجمال في فيلم «طريق النحل»
في نصها تتناول الكاتبة السورية المرموقة فيلم «طريق النحل» لعبد اللطيف عبد الحميد، وترى أنه اختار لغة الجمال والحب كي يواجه البشاعة والعنف. في فيلمه ينصر المخرج الفعل الثقافي كما لو أنه آخر الرمق للبقاء على قيد الحياة في أزمنة الخراب ودمار الوطن. إقرأ المزيد...