العالم ناقصاً واحداً (رواية العدد)
تخوض الروائية العراقية في نصها الروائي المكثف في ثيمة الحرب مصورة تداعياتها المدمرة على أمهات وآباء الجنود وقود الحروب وضحاياها، من خلال تصوير وقع خبر فقدان الإبن على الأب والأم وما يحدث في عالمهما الداخلي والخارجي، بصورة تجسد تعطل الحياة وفقدان معناها عند فقدان الأبناء الأشد مرارة من الموت. إقرأ المزيد...
عائــــد من الغيــــم
تصور الكاتبة الجزائرية حياة قرية من قرى الجزائر وقت الحرب الأهلية من خلال شخصية صبيين، إحداهما يتيم عامل مقهى، والآخر حطاب، الأول يرصد الحياة والبشر من نافذة المقهى متفحصاً البشر والمكان، والآخر الطبيعة المحيطة ومشقة العيش في مهنته، ومن خلال هذي العلاقة المسرودة بلغة شفافة وتفاصيل ترسم ترصد الكاتبة كيف تسلل العنف وخرب الحياة. إقرأ المزيد...
هوه صحيح الهوى غلاب؟ معرفش أنا
يصور القاص العراقي بلغة سردية عذبة لوعة عشق بين قطارات ومحطات، مستعيدا تفاصيل علاقة مع أنثى ألتقاها صدفة وتسكعا في أمكنة ودول لتختفي في سنة من السنين فيظل يتتبع أثارها في حكاية مألوفة حيث يُفْشِل المجتمع المغلق علاقات الحب بأعرافه القاسية المقولبة ضد الحرية والحب. إقرأ المزيد...
افتراضي
ترسم الكاتبة اليمنية حياة عامل وحيد، لم يلمس امرأة برغباته وأحلامه وبؤس حياته، وتجليات شهوته على الفراش والمكان وعلاقته بأصدقاء عالمه الافتراضي الذين يتصورونه شاباً يافعاً حسب ما ثبته من تاريخ الميلاد. إقرأ المزيد...
محاولة فشل
يحاور القاص المغربي في نصه تكوين الذكر والأنثى مصوراً عالم الرجل في جسد الأنثى وعالم المرأة في جسد الرجل في منلوغ داخلي يتناوب فيه الرجل والمرأة، الفحولة والأنوثة، الرغبة ومصداتها، ولحظة الأندماج ليكونا كائنا واحدا فيه سر الحياة. إقرأ المزيد...
التّيه
يحاول القاص الجزائري تصوير الحياة السرية للدكتاتور والفساد في المؤسسة العسكرية متخذا من العلاقات الجنسية مادة لقصته التي تحاول تبشيع هذه التركيبة الحاكمة. إقرأ المزيد...
حقيبة مكة
يصور القاص العراقي اللحظات حاسمة في حياة الإنسان في زمن الدكتاتورية، حيث ينجح بعد محاولات في الحصول على وثيقة سفر، مركزاً على لحظات وداع القرية والأهل، وتفاصيل رعب المسافة من القرية حتى مركز المدينة حتى بغداد، ونقطة الحدود، ومعاناة رعب نقاط التفتيش فيمتزج الرعب بحزن المسافر وشجنه لفراق المكان والأهل. إقرأ المزيد...