طارق إمام يحاكي شيخوخة بطعم النوم

صلاح فضـل

يشدد الناقد على تميّز الكاتب في توظيف التقنيات السردية، ويجترح في «طعم النوم» مغامرة إشكالية، حين يحاكي بالتناص «الجميلات النائمات» لكاواباتا و«ذاكرة عاهراتي الحزينات» لماركيز. مما ورطته في مأزق المقارنة مع الكاتبين العالميين، كما أنه ركز بؤرة السرد على عجز الشيخوخة مغفلاً العوالم الروحية والمعرفية الرحبة لهذه المرحلة. إقرأ المزيد...

نداء الحب والعدالة والتسامح

سميّـة عــزام

تشير الباحثة إلى انفتاح رواية «المايسترو» على التأويل في بنيتها الدائرية؛ حيث تنطلق العتبة السردية من قارب يبحر بركاب ينتمون لثقافات متعددة، ويتحدثون في شؤون الحياة.. مشهد ملتبس يقترب من السورياليّة، لتختتم الرواية بالمشهد غير المكتمل نفسه، والمفتوح على احتمال التأويل. إقرأ المزيد...

المفكر الفرنسي جورج باتاي يلغي التخوم بين الأدب والفلسفة

لنا عبد الرحمن

يبدو هذا الكتاب المرجعي، الفاتن والملهم على تماس مع الفلسفة بالتوازي مع الأدب، إن بلورة رؤية مختلفة لمفهوم الشر وطرق تجليه في الأدب هو الشغل الشاغل لجورج باتاي، يقدم تحليلاته النفسية والذهنية لكل كاتب مثلت فكرة الشر محوراً بالنسبة إليه سواء في الحياة الواقعية الحسية أو الأدبية. إقرأ المزيد...

«تاريخ آخر لمصر» .. اكتشافات بلا ضفاف

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن مفتاح هذا الكتاب كله في أنه يوسع مادة التاريخ لتشمل كل ما يتعلق بالإنسان، وفى أنه ينقل مركز الثقل إلى المؤرخ ومنهجه وقدراته، وليس إلى حشد المصادر المكتوبة، إلى الكيف وليس الكم، هو بالتأكيد لا يدعو إلى نبذ الوثيقة المكتوبة، ولكنه لا يراها مصدرا مقدسا، ولا وحيدا، يطبق بمهارة وسائل نقد المصادر الشفوية أو المرئية والمسموعة، مثلما يطبق وسائل نقد الوثائق المكتوبة أو الرسمية إقرأ المزيد...

حكاية الزرافة التي رسخت علاقة محمد علي باشا بالغرب

سلمان زين الدين

ثمّة أسلاك ثلاثة تنتظمها حوادث الرواية، تتجادل فيما بينها ظهوراً واختفاءً، تختلف في الطول والزمان والمكان والشخصيات، وتنخرط في عملية روائية مركّبة تتمخّض عنها "آخر أيام الباشا"، العنوان الذي تطلقه إحدى شخصيات الرواية على دراسة تاريخية تقوم بها، ما يجعل الروائيّ مادّةً للكتاب. إقرأ المزيد...

قراءة في رواية الكاتبة المصرية رضوى عاشور (ثلاثية غرناطة)

خولة كامل الكردي

نجحت الروائية في رصد ما آلت إليه الأمور في غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس، واستطاعت أن تلقي الضوء وبصورة جلية عن الآثار الناجمة عن سقوط غرناطة، فغرناطة صورة مصغرة عن صدمة ضياع الأندلس من أيدى المسلمين، مثلته خير تمثيل بتصويرها للحياة الاجتماعية للأسر المسلمة، وكيف انعكس عليها تخلى حكامها عنه. إقرأ المزيد...