رواية «جوى سبيدبوت».. ساموراى على كرسى متحرك!

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أن «جوى سبيدبوت» ليست رواية كئيبة، على الرغم من أن بطلها مشلول وصامت، بل إن فيها الكثير من المواقف المرحة والفكاهية، ذلك أن مؤلفها نجح فى أن يجعلها حكاية عن القدرة والإرادة، وليست رواية عن العجز والتهميش. إقرأ المزيد...

«صلاة تشيرنوبل» عندما توقف الزمن ليفكر

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري ان كتاب سفيتلانا إليكسييفيتش مادته شهادات واقعية جمعتها على مدى عشرين عاما عن كارثة انفجار مفاعل تشيرنوبل الشهير 1986.مونولوجات عن التاريخ المفقود، يتحدث أصحابها إلينا مباشرة، يحكون لحظات إنسانية فريدة، لن تجدها فى كتب التاريخ، ولكن سفيتلانا تستخدم مادة الواقع، لكى تصنع منها حكاية طويلة، قصة متعددة الأصوات. إقرأ المزيد...

مدن السينما.. ومدن الواقع

محمود عبد الشكور

لا يتحرك الكاتب من مدينة الشاشة إلى مدينة الواقع فقط، ولكنه يتحرك أيضًا حركة عكسية، فيحدثك مثلًا عن تحول البلدات الصغيرة إلى مدن حديثة كبرى، ثم ينتقل إلى الأفلام التي قدمت رؤيتها الخاصة لهذه التحولات، فصورة المدينة على الشاشة بنفس أهمية صورتها على الأرض، ولا تغنى الصورتان عن بعضهما البعض. إقرأ المزيد...

مذكرات فتوة.. أهل الجدعنة والمفهومية

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هدا الكتاب كنز حقيقى لدراسة المجتمع؛ سياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا ولغويًا، ولدراسة حياة الفتوات وعالمهم العجيب، بل لدراسة شخصية ابن البلد الذى كان يرى الجدعنة فى الفتونة، ولكنه أيضًا يتصف بالمفهومية والذكاء وخفة الظل. إقرأ المزيد...

«الإمساك بالقمر» .. زمن الأحلام والكوابيس

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري هنا عن كتاب محمود الورداني الأخير الذي تمتزج فيه عناصر السيرة الذاتية، بمسألة ما يمكن دعوته بالتاريخ السردي والتجسيدي للحظات تاريخية مهمة في حياة الكاتب وتاريخ جيله، ومسيرة مصر الصعبة، حاضنة هذا كله، وهي تتلقى الضربات والنكبات وتعلو عليها. إقرأ المزيد...

«المختطفات» .. زمن التتار الجدد

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هذا الكتاب تراجيديا هائلة نجح المؤلف في بناء تفاصيلها، إنه يقطع سرد المختطفات، بفقرات سردية عن تاريخ هذه الجماعة (اسمها الفعلي جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد)، وعن ضعف الدولة في نيجيريا وفساد أجهزتها، مما ساعد على انتشار الجماعة، وعن الطبيعة الجغرافية، والتركيبة القبلية والدينية والسياسية المعقدة. إقرأ المزيد...

«الصبى سارق الفجل».. البحث عن مكان تحت الشمس

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أن مو يان لا يمنح اسمًا لبطله، فهل تراه اعتبره مجرد حالة تعكس آلاف الصبية العاملين؟ أم تراه وجده معادلًا يعكس تجارب مو يان نفسه الذي عمل أجيرًا في صباه؟ المهم أن طريقة مو يان اللامعة فى تقديم شخصياته بحب وتعاطف تأسرك منذ اللحظة الأولى، ويجعلها في قلب البيئة التي ترسم تفاصيلها ببراعة، فتسمع أصواتها، وتشم روائحها، وتشاهد ألوانها. إقرأ المزيد...

فهرس.. مقاومة الغربة والزمن بالكتابة

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري ان هذه الرواية تنجح فى أن تكون لسانا وصوتا للمنسيين، وفى أن تصبح ذاكرة تتحدى الزمن والمنتصرين، وتمنح قارئها شعورا عجيبا مزدوجا بإنسان له وجهان: أحدهما محطم ومدمر للحضارة، والثانى وجهٌ مبدعٌ وقادرٌ على أن ينقذ اللحظة من الموت. إقرأ المزيد...

«أنا العالم» .. يوسف المقاوم وحدته بالكتابة والأساطير

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هذه الرواية تطرح أسئلة مؤرقة عن الرقيب الذى يفسد الحياة، بحصار الكاتب والفنان، بدعوى حماية حريات الآخرين، من حرية أهل الحكى والسرد. وتجعل من ساردها نموذجا للكاتب الذى تمثل سطوره ضرورة وجودية، وتظهر أن عين الكاتب والفنان هى التى تحول العادى الى استثنائى، وجدير بالتأمل، وتحوّل الغرابة الى ألفة. إقرأ المزيد...

كرافت .. تراجيديا الأسئلة الصعبة

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية تضرب فى كل الاتجاهات، فتمتزج الفلسفة بالاقتصاد بالسياسة بالتاريخ، لتقول بذكاء أشياء مهمة جدا، عن عالمنا اليوم، الذى تطور ماديا وتكنولوجيا، وفتح أمامنا نوافذ واسعة على المستقبل، ولكن: هل حقا كل شىء على ما يرام؟ وهل يمكن أن يصبح المستقبل أفضل بالفعل؟ إقرأ المزيد...

الوجه العارى داخل الحلم

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن الموت يحضر فى قصص المجموعة، ويتكرر تاريخ فاصل ودال على المأساة، وهو دخول القوات الأمريكية إلى العراق فى إبريل 2003، كاشفا ما فعلته السياسة، وتجار الدين فى النفوس والعقول، مستلهما معادل الفكرة الموضوعى، وتيمات متكررة مثل الندم، أو الشعور بالذنب، أو محاولة الانتقام. إقرأ المزيد...

أيامي مع كايروكي.. جيل يغني ويتألم

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن الكتاب ليس مجرد سرد عن تفاصيل حياة الفرقة، وأفرادها، وعملية تحضير أغنياتهم وألبوماتهم، ولا هو مجرد رؤية موسيقية لأغنياتهم وكلماتها، ولا هو مجرد رسم بورتريهات إنسانية مدهشة لكل فرد من أفراد الفرقة الخمسة، وإنما هو مزيج من كل ذلك، مضافًا إليه حكاية جيل وثورة، وقصة المؤلف نفسه كجزء من هذا الجيل. إقرأ المزيد...

«تاريخ آخر لمصر» .. اكتشافات بلا ضفاف

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن مفتاح هذا الكتاب كله في أنه يوسع مادة التاريخ لتشمل كل ما يتعلق بالإنسان، وفى أنه ينقل مركز الثقل إلى المؤرخ ومنهجه وقدراته، وليس إلى حشد المصادر المكتوبة، إلى الكيف وليس الكم، هو بالتأكيد لا يدعو إلى نبذ الوثيقة المكتوبة، ولكنه لا يراها مصدرا مقدسا، ولا وحيدا، يطبق بمهارة وسائل نقد المصادر الشفوية أو المرئية والمسموعة، مثلما يطبق وسائل نقد الوثائق المكتوبة أو الرسمية إقرأ المزيد...

بياصة الشوام. رحلة الكمال على جسر النقص

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أنه يمكن وصف هدا النص بأنه تجربة روحية بالأساس، جهاد داخلى تجسد فى صورة متاهة سردية، أو رحلة صعود إلى أعلى، محاولة للوصول إلى الكمال، عبر جسر متداع من النقص والخذلان. إقرأ المزيد...

آنى أرنو.. كتابةُ الذات كتابةٌ للعالم

محمود عبد الشكور

استمدت الكاتبة فنها من سيرتها، دون أن يعنى ذلك أن قيمتها تتلخص فحسب في جرأة الاعتراف، وجسارة مواجهة الذات، ولكن قيمتها أيضا، وبالأساس، في تشكيل هذه المادة وتحويلها إلى فن عليه بصمتها وطريقتها. إن وراء مشروع أرنو ثقافة معتبرة، وتجربة حياتية وإنسانية ثرية، ووعيا قويا بالذات وبالعالم، ولا تناقض بين الأمرين: الذات هي المحور، ولكن العالم حاضر أيضا، لأن الذات واعية للغاية بما حولها. إقرأ المزيد...

«صخرة هليوبوليس» .. الحفر على جدار الزمن

محمود عبد الشكور

رواية تعيد الاعتبار للهامشى والعابر، تراه أكثر رسوخا وبقاء، وتقدم تحية عذبة رائقة ومؤثرة لمن رفضوا أن يكونوا أشباحا، تبعث عظام البشر والمدن، وتمنح الفرد أهميته، بنفس الدرجة التى تمنح الآخرين قيمتهم. ورغم أن الصخرة كبيرة وجاثمة، فإن الأسطوات ما زالوا يحفرون ويبدعون. إقرأ المزيد...

شخصيات تتحدى الخيبات

محمود عبد الشكور

في هذه الرواية ثلاثة نماذج بشرية قوية رسمت بكل تفاصيلها، وتداخلت مصائرها بشكل عجيب، ولكن النماذج نفسها تعمل كمرايا عاكسة للواقع العربى، الذى يقذف بمواطنيه إلى الشتات، ثم يعمل هذا الواقع أيضا كمرآة لتحولات القرن العشرين، والسنوات الأولى من القرن الحادى والعشرين، يأتلف الخاص والعام على نحو فذ لا انفصال فيه، ورغم اتساع رقعة السرد زمانا ومكانا، إلا أن فكرة واحدة تمسك بهذه الخريطة الثرية للشخصيات وللأحداث. إقرأ المزيد...

«صوت الغراب» .. التحليق فوق الخطوط المرسومة

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري ان هذه الرواية تقدم بطلا مأزوما بسبب اختلافه ووعيه، تدخله في قلب تجارب مؤرقة، تتمرد الروح، ويصبح كسر المألوف، وتجاوز القيود، معبّرا عنه صوتا وصورة، ويبدو لنا التحرر فعل وجود، وليس مجرد موقف طارئ، تجاه واقعة أو حادثة محددة. ويتلاعب الكاتب فى سرده الممتع بثنائية الروح والجسد، وتبدو الروح المتألمة أسيرة حرفيا للجسد، ويتكرر تأمل بطلنا، دارس الفلسفة، للجسد في مواطن كثيرة إقرأ المزيد...

فى مديح شفرة باسم خندقجى

محمود عبد الشكور

وجدت هذه الرواية معادلًا فنيّا ذكيّا ومتماسكًا، لطرح أسئلة صعبة عن «الهوية»، وعن الجيل الفلسطينى الأحدث، وعن لعبة الأصل والقناع، سواء على مستوى الذات أو الآخر، أو على مستوى آليات الاستعمار. معادل الحكاية يكمن فى «لعبة الأقنعة»، وهى لعبة فى صميم فنون كالمسرح والرواية والتمثيل، واللعبة أيضًا فى صميم آليات المستعمر الذى يرتدى بالضرورة «أقنعة» كثيرة تبرِّر احتلاله للأرض، وفى صميم الفكرة الصهيونية بالذات. إقرأ المزيد...

«وانت السبب يابا».. تليق به ويليق بها

محمود عبد الشكور

قيمة الكتاب تتجاوز تلك الرؤية السطحية التي تتسلى بمواقف الفاجومى الساخرة، لتكتشف ثراء مدهشا متعدد المصادر، لم تفرضه فقط شخصية نجم العجيبة، ولكن فرضه أيضا منهج الكتابة، ورغبة نوّارة نفسها بأن تتحرر بالفضفضة، وبمواجهة والدها على الورق، مثلما واجهته في الحياة. إقرأ المزيد...

«مصائر» رواية العودة والبقاء هناك

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري ان الروائي ينحاز فى في هذه الرواية إلى القابضين على الوطن، كالقابضين على الجمر، ينحاز إلى «الباقين هناك» من دون هجرة، مثلما ينحاز إلى الذين يعودون رغم الظروف الصعبة، تتراوح لغته بين شاعرية عذبة، وتقريرية صحفية مباشرة، لا يريد أن يفلت لونا أو رائحة أو حركة، وفى عباراته حس ساخر مدهش ولافت. إقرأ المزيد...

ما رآه سامى يعقوب

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أنه يمكن فهم اللعبة السردية كلها في الرواية بأنها صراع بين الواقع والعرض، بين لحظات السعادة، ولحظات الحزن، بين القاهر والمقهور، عرض ما جرى من خلال شخصية حساسة ومختلفة؛ مثل سامى يعقوب، ومنح ما يراه فى أحلامه مصداقية التحقق، يمنح النص حيوية بالغة، تدعمها تفصيلات لامعة. إقرأ المزيد...

«صيّاد النسيم» .. تجليّات البساطة والعمق

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن كتابات المخزنجى تمتزج فيها بصورة مدهشة عناصر شتى، قد تبدو عند آخرين عصيّة على الامتزاج، ولكنها تعمل هنا بانسجام يدعو للتأمل: سحر البساطة فى الحكى، مع عمق المعنى والمغزى، واقعية تحتفى بالتفاصيل، تعبّر عنها لغة شفافة وعذبة، تجربة خاصة بشخصيات ومكان محددين، ولكن من منظور إنسانى شامل، رؤية تجمع بين بصر العالم، وبصيرة الفنان والأديب. إقرأ المزيد...

على خط جرينتش.. ذاكرة تتحدى التهميش

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هذه الرواية تنتصر للمهمشين بصورة غير تقليدية، حيث توسع الرؤية لتشمل عالمين مختلفين تماما، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، ثم ترسم نماذجها الإنسانية باقتدار تمتزج فيه الجدية بالسخرية، والعبثية بالتأمل. إقرأ المزيد...

«قبل النكسة بيوم».. صورة تحت الراية المهزومة!

محمود عبد الشكور

تستقصى الرواية ظروف وأحوال أبطالها الثلاثة بالأساس خلال سنواتٍ ثلاث سبقت هزيمة 67، وترسم صورة غير مشرقة للفرد وللمجتمع وللنظام معا، وتربط بذكاء بين انكسار الشخصيات، وانكسار الوطن. إنها بامتياز صورة تحت الراية المهزومة، ووجهة نظر ترى في الكارثة العسكرية نهاية منطقية لفشلٍ سابق واضح للعيان. إقرأ المزيد...

عواء مصحح اللغة.. شاعر يتحدى جنون العالم

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن الشاعر لا يكتفى بتوصيف ما وصلت إليه الأرض الخراب من أحوال نراها كل يوم فى أنحاء الدنيا، ولكنه ينقل مأزق الشاعر وآلامه، مثلما يجعل من الشعر ضرورة وشهادة، وصرخة فى وجه القبح، ورقصة فى ساعات الهدنة، ونقطة وفاصلة وأقواسا تنظم الفوضى، وعواء إذا لزم الأمر، الصامت المراقب لن يسكت، والكلمات والمجازات ستعلن الحرب، ستعيد الاعتبار للإنسان المقهور داخل الإنسان. إقرأ المزيد...

جبل الرمل. ذاكرة خصبة لا تزول

محمود عبد الشكور

هذه السيرة رحلة ثرية بألوان الترحال، وبحكم امتزاج المصري بالفلسطيني باللبناني، لكن أساس التميز هو الطريقة الحميمة التي كتبت بها رندا حكاياتها، بدا لي أنها تترجم بالكلمات ما درسته واختبرته في عالم الصورة: التكوين مهم بكل تفاصيله، ولكن لا يمكن أن تقدم ما وراء الأشكال، إلا إذا عرفت البشر والأماكن. إقرأ المزيد...

مقاومة.. حكايات من متحف الذاكرة

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن سيرة الأسرة في هذه الرواية تمتزج بسيرة الوطن، كما أن التفاصيل الصغيرة تمتلئ بالدلالات الكبيرة، وتمكن المؤلف من تقنيات السرد واضح ومميز، مما جعل الرواية أيضا عن ساردها بنفس الدرجة التي تحكى فيها عن عائلته. إقرأ المزيد...

«كل دا كان ليه؟».. الأغنية من كل الزوايا

محمود عبد الشكور

مساحة هذه الدراسة تمتد لأكثر من قرن، وتتناول فيها المؤلفة مراحل تطور الغناء المصري من زمن المشايخ والعوالم، إلى زمن المهرجانات والراب. ورغم أن الحديث يهتم بنوعية الغناء السائدة أو المتصدرة في كل مرحلة، فإن الكتاب أشمل من ذلك بكثير، إذ يمكن اعتباره قراءة نقدية ثقافية لامعة لتاريخ الأغنية المصرية، تمتد أحيانا لتشمل قراءة ظواهر موسيقية وغنائية في العالم العربي. إقرأ المزيد...

«من شرفة بيتهوفن».. لعبة التناقضات المدهشة

محمود عبد الشكور

أبطال القصص عنوان تناقضات وصراعات أعمق من بساطة الحواديت، وأن المسافة تظل هائلة بين القدرة والرغبة، بين ما نريده، وما ننتهى إليه، بل إن النقص الإنسانى، والمناطق الرمادية الغريبة التى يختبرها عبدالمريد، لها جمالها وتفردها، إنها دليل ثراء وحيوية، وموضع تأمل ومحاولة، وهى التى تمنح المجموعة حيويتها وتنوعها. إقرأ المزيد...

«خطابات محمد خان» انتصار للسينما

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن تلك الخطابات بين اثنين من أصحاب الصداقات المدهشة، تمثل مرآة ضخمة لزمن وعصر، وصورة عملاقة لثقافة وأحلام اثنين من أبرز أبناء جيلهما فى عالم السينما. وتكشف خطابات خان بوضوح أن شخصيات أفلامه تعكس طبيعته، لقد صاروا تعبيرًا عنه فى دأبه وصبره ورومانسيته، وفى حبه للناس والأماكن، وفى فروسيته وبساطته الآسرة. إقرأ المزيد...

مذكرات صلاح أبو سيف

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن درس صلاح أبو سيف عموما، وفى هذه المذكرات الممتعة بشكل خاص، هو أن السينما ليست مجرد حرفة ومهارة تقنية، قبل أن تمسك بالكاميرا، عليك أن تعرف أولا بالضبط ماذا تريد أن تقول؟ المخرج مجموعة خبرات ومعارف وانحيازات، وثقافته وحياته وتاريخه ومواقفه ستنقش على الشاشة بالنور إلى الأبد. إقرأ المزيد...

الوجه العاري داخل الحلم. حكايات تتحدى الموت

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أن الموت يحضر الموت في قصص المجموعة، ويتكرر تاريخ فاصل ودال على المأساة، وهو دخول القوات الأمريكية إلى العراق في إبريل 2003، ويتضح ما فعلته السياسة، وما فعله تجار الدين في النفوس والعقول، ولكن لا أثر للمباشرة على الإطلاق، وإنما هناك ذكاء فى استلهام معادل الفكرة الموضوعي، وشخوص من لحم ودم، وتيمات متكررة مثل الندم، أو الشعور بالذنب، أو محاولة الانتقام. إقرأ المزيد...

«يكفى أننا معًاّ».. رجلٌ من مجاز يكتشف الحب

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري ان الروائي يختبر في هذه الرواية علاقة حب بين رجل وامرأة من عالمين مختلفين، ومن جيلين مختلفين، يضعهما فى قلب الواقع فى القاهرة وإيطاليا، من دون أن يغلق أقواسًا، أو ينحاز إلى نهاية، لا المشاعر المتبادلة تتوقف، ولا الهواجس أيضا، وكأنه ينقل السؤال إلى القارئ، من خلال لغة عذبة ورائقة، وبناء متماسك. إقرأ المزيد...

«وودي آلن».. أسئلة وجودية على أجنحة الكوميديا

محمود عبد الشكور

يستخدم الكاتب نفس منهجا مركبا، لا يقدم فقط سيرة المخرج، والمؤثرات الخاصة والعامة التي صنعته، ولا يتوقف فقط عند أبرز أفلامه، ومكانتها في تاريخ السينما، ولكنه يربط بين كل ذلك، وأفكاره ورؤيته، فالأفلام هنا ليست مجرد حكايات درامية، بها تكنيك مبتكر، ولكنها تحمل خطا فكريا، ورؤية إنسانية وفلسفية. إقرأ المزيد...

«أعوام التوتة».. مغامرة الرؤية بالعمق

محمود عبد الشكور

تتكون من خلال حدوتة عادية شبكة علاقات وأجواء، تضع هامش المدينة، في مقابل متنها، ويظهر الإنسان ككنز حقيقي، بشرط أن يمتلك إرادته، وبشرط أن يحتفظ بفرديته وبأحلامه، في مواجهة المؤسسة، سواء أكانت مدينة مغايرة، أو أسرة بديلة، أو مؤسسة عمل. إقرأ المزيد...

«يونس ومريم» من أدرك غرقه نجا

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هده الرواية تجعل من التجربة بالمعنى الصوفى أساسا للسرد، وشرطا للرحلة، وهى أيضا وسيلتها وغايتها، وكأن للإنسان يومين للميلاد: يوم وصوله إلى الدنيا، ويوم خلاصه بالحب، يصبح معنى التعميد هنا مزدوجا: مرة بالماء، ومرة بالمعاناة والألم، لا توجد نهايات وإنما بدايات فى كل مرة، الظاهر خدعة، حتى الألفاظ لها أسرار ومعان، ولا شىء يوقف الإنسان إذا أراد أن يتغير. إقرأ المزيد...

«فن الشارع».. الهامش الذي أصبح متنًا!

محمود عبد الشكور

يتميز الكتاب بتقديم تعريفاتٍ هامة تفرق بين أساليب أغاني الراب، كما أن منهج الكتاب لا يركز على الموسيقى والكلمات وحدهما، ولكنه يضع «الظاهرة» في سياقها الثقافي والسياسي والاجتماعي، ويركز على سيرة ومسيرة أشهر «الرابرز» ليس من باب التوثيق والتأريخ فحسب، ولكن أيضًا وبالأساس، باعتبار الراب غناء شخصيا حميمًا، يقوم فيه المغنى بالتعبير مباشرة عن تجربته وحياته. إقرأ المزيد...