المهرجان

نبيل سليمان

هذا فصل من رواية جديدة «آراجيف: تحولات الإنسان الذهبي» للكاتب السوري الكبير يصحبنا فيه إلى مهرجان فانتازي واقعي ساخر، يحوّم بنا دوما قرب تخوم الواقع، ويمزج المتخيل بالواقعي في سعيه لتعرية مسيرة التردي والسقوط التي يحث عالمنا العربي الخطى نحو قيعانها، ويستعذب ما في تلك القيعان من هوان. إقرأ المزيد...

الزوجة الفرنسية (رواية العدد)

عـادل أسـعد المـيري

زوجُ «الزوجة الفرنسية» مرشدٌ سياحي مصري، والرواية في أحد مستوياتها رحلة تمتد من باريس إلى القاهرة وحتى الهند، عابرةً بثقافات متميزةٍ ومختلفةٍ. يتراوح النص ما بين السيرة الذاتية وأدب الرحلات. بسردٍ بسيطٍ خادعٍ تحقق الرواية درجة عاليةً من التعقيد، كاشفةً عن مسافاتٍ خرساء بين عوالم متجاورة. إقرأ المزيد...

قيامة الحشاشين

الهادي التـيمومي

لعلنا هنا أمام نص متعدد الأوجه، يتراوح ما بين التحقيق التاريخي و التتبع البوليسي، الوقائع والتخييل، هو أيضًا عن لعنة المعرفة المحرمة؛ فقد عثر الأستاذ الجامعي على وثائق "حسن الصباح" مؤسس طائفة الحشاشين بالانشقاق على الفاطميين، وهى الوثائق التي تتضمن أمرًا مقدسًا بقتل من عثر عليها. إقرأ المزيد...

حذاء أسباني

محـمد عيسى المؤدب

الكتابة أداةٌ لإعادة بناء الماضي، عبر قوس زمني واسع، وجغرافيا على جانبي المتوسط، من ميناء "كارتاخينا" إلى "تونس"، من مطاردة الفاشيست "فرانكو" الوحشية للجمهوريين 1936، إلى هنا والآن، حيث تحقق "صوفيا" مصير الهارب "مانويل"؛ فالقطار حين يمضي لا يأخذ السكة معه، بفحصها يمكننا معرفة ما حدث. إقرأ المزيد...

خوخة على الخـد

عادل عصمت

لن يكون ما تعكسه المرايا-حتى أكثرها صفاءًا-بديلًا عن تحققنا كما قد يعكسه إمتلاؤنا الداخلى، هكذا لن يهم متى تحديدًا ظهرت هذه البقعة الداكنة أو الوحمة على خد "آمنة"، أهى بالميلاد، أم بفعل الفشل في الحب، واختبار رغبات الجسد؟ أم بسبب سفر الأبوين في إعارة إلى الخليج؟ إقرأ المزيد...

نقش الرصاص

أحمد غانم عبد الجليل

القصة مرويةٌ على لسان فتاة والدها "مفقود" في حرب الثماني سنوات العراقية-الإيرانية. عاشت مع جدتها لأبيها بعد أن تزوجت والدتها من صديق والدها فور فوات المدة القانونية، ميراث الفتاة الثقيل كَبر معها. يقدم النص صورةً معقدةً وملهمةً لبعض الآثار الوخيمة والعبثية للحرب، بعيدًا عن ميدان القتال. إقرأ المزيد...

بـوح

فـراس ميهـوب

نحن-ربما-إزاء بوح متعدد المستويات، بوح المريض بما يعانيه وبوح الزوجة بما تعرفه. من الجائز أيضا أنها لعبة تبادل المواقع ما بين الجلاد والضحية، فشخصية "الواشي" ذات أبعاد معقدة ومدوخة، فهو عميل الأنظمة القمعية، يقوم عمله على كتابة التقارير الأمنية حتى في أقرب المقربين إليه. إقرأ المزيد...