بقع زرقاء (رواية العدد)
عالم كابوسي متأرجح بين الوهم والواقع. بين الخيال والحقيقة، يقودنا إلى تلك الحالة التي لا تبين فيها الرؤية، ولا تخضع للقوانين العادية، أو للتسلسل المنطقي. وإنما لها عالمها الخاص، الذي علي القارئ فيه أن يتسلح باليقظة، والاستعداد، للقفز فوق الأسوار، والخطو علي الأشواك، عله في النهاية يصل إلي الإشباع. إقرأ المزيد...
الدخول إلى الجحيم
يصور القاص العراقي الأثار المدمرة التي يخلفها فقدان الابن إعداماً بسبب مواقفه السياسية على الأب، برسم حدث القتل الذي يعقبه حالة إحباط تام تصيب رفاق القتيل في حملة اعتقالات وتسقيط سياسي طالت اليسار العراقي. إقرأ المزيد...
إِنْ كُنْتَ رَجُلًا.. دُقَّ وَتَدًا فِي الْمِقْبَرَةِ لَيْلًا!
يعمد نص الكاتبة الفلسطينية عكس النتيجة المتوقعة للتحدي العلني ما بين "مشبوب" و"أبو زيدان"، فبدلا من الشماتة المتوقعة لإخفاق "مشبوب" دق الوتد في قبر "أبو سالم" نجد فيضًا من التسامح يمتد من "أبو زيدان" ليشمل أهل البلدة؛ فالأحداث، وروايتها، واللغة ذاتها ليست إلا وسائل لابتكار ذكريات جديدة تغنى تراث أهل المكان. إقرأ المزيد...
تحقيق الحلم
وتثبت الصيغة التقليدية للقصة القصيرة أنها لازالت صالحة للتعبير عن جوهر الإنسان، المتأثر بظروف التنشئة، المتحكمة فى مدى الأحلام والأمانى، وليكشف الكاتب بها عن جوهر الإنسان، وكيف هو محكوم بتلك الظروف المتسلطة، وكأنها السجن المُحكَم أسواره. إقرأ المزيد...
قصص
فى تجربة بدأتها الكلمة منذ العدد الماضى، وتواصل، بنشر نماذج من إبداعات المبدعبن العرب، مصحوبا فى ذات العدد بقراءة لمُنجز هذا المبدع، بما يشكل تعريفا بالمبدع، والتعرف على تميزه، وإضافته. حيث نتخير فى هذا العدد. الشاعر والناقد دعايدى على جمعة، وتحوله من الشعر إلى القصة القصيرة، على خلاف السائد من التحول من الشعر إلى الرواية. إقرأ المزيد...
قصتان
إذا كانت الرواية تشبه شريط السكة الحديد الذى من الممكن أن يمتد من الأسكندرية إلى اسوان، فالقصة القصيرة إحدى محطات هذا الشريط، وهو ما تفعله الكاتبة المهمومة بقضايا المرأة، تُكثفها فيما تفترضه القصة القصيرة من تكثيف، يمكن أن يحتوى رواية، بين ضفتيه. إقرأ المزيد...
كشكشها .. طفيها
ويظل الإبداع هو الكشاف الذى به يبحث المبدع عن جوهر الحياة، بما تحمله –ظاهريا- من أفراح وأحزان. فحيث فرضت الجائحة على الوجود المزيد من الظلام، والضباب، فتاهت الرؤية، وغابت الرؤى، فيمد الكاتب منير عتيبة أصابعه ليجمع بقايا الحياة المتناثرة، ويصنع منها قصة قصيرة، وكأنها الحياة .. القصيرة. إقرأ المزيد...
ليلٌ صناعيٌ مستعملٌ
فى مرحلة التجريب يسعى الكاتب الشاب ياسر سليمان أن يمزج القصة القصيرة، بما لها من جماليات وتقاليد راسخة، والقصة القصيرة جدا، بما تملكه من سهولة التداول، فكتب القصة المحتوية على التجربة (الخيالية) من جانب، وسهولة التداول – العنصر الأساسى فيما عُرف بال ق ق ج. ومن محاولاته تتخير الكلمة هذان النموذجان. إقرأ المزيد...
نصف الحالة
وتظل الطفولة هى البئر الذى لا ينضب، ليظل المبدع ينهل منه ما بقى من عمره الذى قد يطول، وقد اختارت الكاتبة الشابة بعض تفاصيلها، وراحت تنسجها، لتخرج قطع فنية مشحونة بالتضاريس، لتخرد فى النهاية مجموعة قصصية باسم "مألوف"، نتخير منها "نصف الحالة" إقرأ المزيد...
وفاء للذاكرة
الاستسلام للموروث، هو آفة أمتنا العربية، وما عاقها عن مسايرة الحياة، والتخلف عن ركب الحضارة. وقليلون من يقفون فى وجهه. لكن تيار الحياة قادر على جرف كل ما هو عائق لمسيرته. وهذا ما تناوله الكاتب المغربى محمد الدحانى فى قصته القصيرة. إقرأ المزيد...