تشكيل أول (ديوان شعر)

باسم سليمان

يمثل ديوان الشاعر السوري، الذي تقدمه الكلمة هنا، صورة للقصيدة السورية الحديثة اليوم، قصائد تشكل خطوتها الأولى بدون تكلف .. في رهانها على أفق قصيدة النثر وعلى الإيجاز والتكثيف. تتلمس الأشياء وتكتب عالمها الخاص، وفي ذلك رهانها الشعري المفتوح على القراءة. إقرأ المزيد...

رسالة إلى مجهول

محمد الميموني

هي رسالة افتراضية، يخص بها الشاعر المغربي المرموق (الكلمة)، رسالة لقارئ أو لمتلق. يحملها من ذاكرة الكتابة لعلها تجد من يصنع بحروفها شذرة شعرية تملأ بياضات هذه العزلة المريرة التي تستشعرها الذات. إقرأ المزيد...

مِنْ كَفِّهِ سَكِرَتْ قَصَائِدِي

نجاة الزباير

نص آخر تنشره (الكلمة) إحياء لمرور عام على رحيل الشاعر الكبير تحاور فيه الشاعرة المغربية نصوص درويش التي علقت بالذاكرة، وعبرها تكشف عن هذا التفاعل الشعري الذي جعل من تجربة درويش الشعرية حاضرة بتناص خاص في العديد من التجارب الإبداعية اليوم. إقرأ المزيد...

في رثاء مديح ظلّك العالي

مروان خورشيد عبد القادر

في الذكرى الأولى لرحيله، يستعيد الشاعر السوري هنا حضور الشاعر العربي الراحل، ويتناص مع مديحه للظل العالي، متسعيدا أفق النشيد العربي الدائم .. ويرثيه شعريا من خلال سيرة الفقدان التي تركها غيابه. إقرأ المزيد...

سلامٌ على قمرِ البنفسجِ في عينيكَ

نمر سعدي

عام على غياب الشاعر العربي الكبير محمود درويش، عام من جدل الفقدان وألق الحضور، يؤطره نص الشاعر الفلسطيني الذي يخاطب مرثيا الشاعر وشعره في حوار داخلي بين القصيدة ونموذجها الخالص إقرأ المزيد...

صديقي الأبيض جدا

علي حسن الفواز

هي دعوة من الشاعر العراقي لمجازات الألوان واستعاراتها الشعرية، لاستعارات لونية لمدارات مغايرة، وعبرها نقترب من دلالة الحضور لهذا الكائن الآخر الذي يمتزج بأناه في حوار داخلي خاص إقرأ المزيد...

دُون قصْْْد أتعرّى

المهدي عثمان

يلهمنا الشاعر التونسي في قصيدته تلك الى ذاته المتشظية، ومن خلالها نقترب من انجراحات تتماهى مع المكان واللغة وتتغيا الصيرورة. وسواء بقصد أو بدونه، يعبر النص الشعري الى غربة الذات وانكساراتها إقرأ المزيد...