اقتصاديات الثقافة

علي حسن الفواز

يتناول الكاتب العراقي الأزمة الثقافية في علاقتها مع اقتصاد السوق، ويرى أن غياب المسؤولية الثقافية، يبرر الحاجة إلى تنمية ثقافية حقيقية وفاعلة، وتجاوز تهميش الدور الثقافي من الموازنة الوطنية السنوية في مختلف البلدان العربية، تلك الموازنة التي يمكن أن تسهم في دعم السياق الثقافي وأهل الثقافة، وترتقي بوعي المواطن. إقرأ المزيد...

الصائغ، يوسف يصل إلى سيدة التفاحات الأربع

علي حسن الفواز

يقدم الكاتب قراءة لـ"سيدة التفاحات الأربع"، ويرى أن مايلفت النظر فيها هو الغنائيّة، والمستويات الحسيّة والرمزيّة، التي توازي مابين المرأة/ الحبيبة كرمز للشهوة والرحم وما بين الموت كحلول وتجدد، فالتوهجات الاستعارية الرمزية والتركيب اللغوي الدرامي يجعل فعل الموت بعثاً لحيوات يمكن استعادتها. إقرأ المزيد...

محاولة في تدوين مراثي المكان العراقي

علي حسن الفواز

يقدم الناقد العراقي قراءة في كتاب (المكان العراقي) للقاص والناقد لؤي حمزة عباس الذي يسعى إلى إبراز أهمية قراءة المكان العراقي، ليس بوصفه مكانا مهددا حسب، بل بوصفه مكانا ثقافيا مسكونا بأشباح الحكماء والشعراء والمغنين والذين حولوا المكان إلى نص مفعم بالمدونات والأسرار، والخبيء برعب الموت. إقرأ المزيد...

نجيب محفوظ وعقدة ثورة 1952

علي حسن الفواز

رغم معرفة الكاتب العراقي بعالم محفوظ، فإن تناوله لموقفه النقدي من نظام حكم العسكر الذي رسخ بنية الاستبداد التحتية في مصر ومحيطها العربي بعد فترة من انتزاعها لحقوقها الديموقراطية وكفاحها من أجل الاستقلال ، لا يدرك أن أهمية الحرية ظلت هاجس جيل محفوظ، وكتاب مصر بعده، فغيابها أوصلنا للحضيض. إقرأ المزيد...

خليل شوقي… سرديات الحياة والذاكرة المفجوعة

علي حسن الفواز

يرى الكاتب أن الحكواتي العراقي الراحل خليل شوقي، حاز على شيفرات القاموس المديني، وحمولات الصراعات السياسية والاجتماعية البغدادية، فقارب يوميات شخصيات بغداد في عوالم مسرحه وسردياته البصرية، مما استفز التابو الذي يقلقه سؤال الحرية والثورة والجسد والحقوق. إقرأ المزيد...

صديقي الأبيض جدا

علي حسن الفواز

هي دعوة من الشاعر العراقي لمجازات الألوان واستعاراتها الشعرية، لاستعارات لونية لمدارات مغايرة، وعبرها نقترب من دلالة الحضور لهذا الكائن الآخر الذي يمتزج بأناه في حوار داخلي خاص إقرأ المزيد...

محمد خضير.. المكان بوصفه ذاتا مؤنسنة

علي حسن الفواز

يشكل نص الناقد العراقي هنا قراءته الإبداعية/ النقدية/ المستبصرة الخاصة للمكان عند القاص العراقي المرموق، حيث يدلف إليه لا عبر تصورات مسبقة عنه وإنما من خلال لعبة الكتابة ومداخلها الخصوصية التي أبدعها القاص وسعى الناقد إلى الكشف عن مكنوناتها وفك شفراتها. إقرأ المزيد...

علوية صبح في «اسمه الغرام»

علي حسن الفواز

يرى الناقد أن رواية علوية صبح تدور في فلك وعي الجسد لحريته، كتابة سعت بها الروائية للنبش في فردانية الجسد بوصفه هوية ومعنى وليس محض غريزة، كما أنها كتابة إعادة فحص الفكرة المتعالية للرجل في السياق التاريخي والثيمي، مثلما هو فحصه في السياق التخييلي السردي. إقرأ المزيد...

السرد الذي يشبه التاريخ كثيراً

علي حسن الفواز

في نصه النقدي يستبين الفواز شرك الزمن السردي لعراق التاريخ والواقع، ويتلمس قيامة الحدث الروائي من حطام الهامش، وهو يحدق في قارئ مفترض، بينما يمدّ نصله الفني يكفن العين وهي تطالع مصائر الشخوص وتراكب هول المسرود في البلاد السعيدة. إقرأ المزيد...

غواية الكتابة في الشعر الشرقي

علي حسن الفواز

تتبدى رؤية الكاتب العراقي النقدية في تناوله لأعمال الماجدي الموسومة بـ "الشعر الشرقي"، فيؤكد على أن شعرية الشرق هي مرجعية هذا الشعر، كما ويتناول تقنيات الاشتغال اللغوي والتشكيل البصري والتركيب الاستعاري فيه، ويتلمس رغبة جامحة للتخلص من هيمنة الشكل. إقرأ المزيد...

علاقة الفن الرابع بالأفكار وأوهام التجريب

علي حسن الفواز

الكتاب يسعى إلى تسويغ فكرة الحديث عن سردانية المسرح من خلال التخييل، ومن خلال الكشف عن علاقة هذا التخييل مع التاريخ والميثيولوجيا من جانب، ومع الأسئلة التي ظل المسرحيون يثيرونها حول أهمية المسرح بوصفه فنا شاملا في تجاربهم الإخراجية المتنوعة من جانب آخر. إقرأ المزيد...