الثقافة والتغيير.. وشرعية الثورة

صبري حافظ

تلعب الثقافة دورا أساسيا في صياغة خطاب الثورة وبلورة مطامحها في التغيير الجذري، يضع شرعيتها في قلب المشروع الوطني، لهذا يتناول محرر (الكلمة) دور الثقافة في مرحلة تأسيس شرعية الثورة من خلال مناقشة للحالة المصرية ولما يدور للثقافة فيها، من أجل إرساء منهج جديد في التعامل مع الثقافة في عهد الثورة. إقرأ المزيد...

الجمهورية الرئاسية واختراق الحركات الشعبية

خديجة صفوت

تواصل الباحثة السودانية قراءتها للواقع العربي ولما يريد الغرب له، بصورة تربط الحاضر بالماضي، وترى في الإجراءات التي تدور اليوم تجليات لوقائع قديمة ولأحلام ومخططات تحتاج منا إلى النقاش والتأمل كي ندير حوارا معمقا عما يدور في ربيع الثورات العربية، وكي نعي ما يحاك لها وما يراد بها. إقرأ المزيد...

الأحادية في العشق والآلوهية

صباح الإرياني

في قراءتها لرواية (عرق الآلهة) التي نشرتها (الكلمة) من قبل، تكشف الباحثة اليمنية عن الإشكاليات الفلسفية التي ينطوي عليها التناظر بين فكرة الأحادية في العشق والألوهية، من خلال قراءتها لشخصيات الرواية المختلفة وعلاقتها بالمكان الذي يتوزع بها لا بين مكانين فحسب، وإنما بين ثقافتين ورؤيتين ومنطلقين فلسفيين. إقرأ المزيد...

التخيّل التاريخيّ وتفكيك الهُويّة الطبيعيّة

عبدالله إبراهيم

يقدم الناقد العراقي المرموق هنا قراءة لواحدة من أهم الروايات التي صدرت عن الجزيرة العربية وكشفت عن طبيعة التحولات الدامية التي انتابتها في تحولها للوهابية، ووقوعها تحت سطوة الإمارة السياسية التي جاءت بها. قراءة تعتمد الجدل بين التخيل التاريخي وتفكيك الهوية الطبيعية في تلك الرواية الثرية. إقرأ المزيد...

جماليات الفكاهة في القصة التراثية

علاء عبد المنعم إبراهيم

يتناول الباحث المصري هنا بمنهجية قرائية جديدة الطرفة التراثية القديمة أو المُلحة الذكية باعتبارها شكلا فينا متميزا له خصوصيه وبنيته السردية، ويكشف لنا عبر قراءته لشفرات تلك البنية عن تعدد النوازع النصية المولدة للفكاهة، ويتعرف في سعيه للرهان على جمالياتها السردية على كيفية توليدها لبؤرة المتعة في النص. إقرأ المزيد...

أوْجُـه التـعالق بين الشعـريّ والسـياسيّ على عهد بـني أمـية

فريد أمعضشو

يتناول الباحث المغربي هنا أوجه التعالق بين الشعري والسياسي في الحركات الفكرية والعقائدية الأولى في الإسلام، ويكشف عن العلاقة بين طبيعة الرؤى والأفكار التي تنطوي عليها حركات ثلاث، هي الخوارج والشيعة والزبيريون، وبنية الأشعار التي صدرت عنها وعبرت عن رؤاها من حيث الشكل واللغة والقاموس والمضمون معا. إقرأ المزيد...