ادريس الخوري الكتابة ببصْمة مغربية

نجـيـب العـوفي

 

يُغادرنا ادريس الخوري إلى دار البقاء ، بعد أن ملأ مشهدنا الأدبي وشغله بكتاباته وإبداعاته وتحرّشاته الأدبية والصحفية النقدية المعروفة التي أضحت سمة مميزة لقلمه السيال اللاذع الساخر الذي لا يُهادن أويجامل.وهي صراحة أدبية بصوت عال مركوزة في جِبلّته وسلوكه، وكثيرا ما أوْغرت عليه صدورا وأثارت حزازات وحساسيات. لقد كان بحق عاصفة أدبية جميلة أنعشت مشهدنا الأدبي وحركت سواكنه وثوابته ، وهو الطالع من القاع الشعبي بدرب غلف بالدار البيضاء . والصفة الجميلة والأصيلة الأساسية التي تسم شخصية إدريس الخوري وإبداعه الأدبي ، هي البصمة المغربية الصرفة التي تنْضح من نصوصه كما تنضح من سلوكه . وما ننتظر تُرى من سليل القاع الشعبي ، سوى هذه البصمة المغربية الفطرية ؟

لقد كان ثالث ثلاثة من أبرز رموز ووجوه أدباء السبعينيات الطلائعيين ، وهم محمد شكري ومحمد زفزاف وإدريس الخوري .كانوا يشكلون ثلاثيا أدبيا منسجما في الحياة والأدب ، والطيور على أشكالها تقع ، وإن تفرّقت بينهم سُبل الكتابة وأساليبها وعوالمها التخييلية .
وكان إدريس يُطلق على زميليه تفكّها ولمْزا نُعوتا وصفات محددة . فكان محمد شكري (الكاتب العالمي)، ومحمد زفزاف (الكاتب الكبير) ، من حيث قنع هو بصفة (الكاتب المغربي) .ولعل أبسط قرينة على «مغربية» إدريس الخوري، أن جُل كتبه مطبوع في المغرب .وأن اسمه المتداول في المشهد الأدبي المغربي هو (ابّا ادريس). وهي كُنية شعبية صرفة .وأسجّل هنا مفارقة أدبية جديرة بالإثارة والإشارة ، وهي أن الذاكرة الثقافية لإدريس الخوري مسكونة حدّ الامتلاء بالمرجعية المشرقية. وكان قارئا – أرَضة للكتب والمجلاتالحداثية الذائعة الصيت في لبنان ومصر وسوريا والعراق. وبتأثير من هذه المرجعية وانبهار برموزها وأعلامها ، غيّر الفتى إدريس كُنيته العائلية من إدريس الكصّ إلى إدريس الخوري، وهي كنية شامية مسيحية صرفة.كان ذلك في طلائع الستينيات من القرن الفارط ، والفتى إدريس في شرْخ صباه ويفاعته.

وقد ظلت هذه الكُنية لصيقة باسمه في أوْج مغربيته وكُهولته وانغراسه في عمق محليته.وأتذكّر في هذا الصدد، أن الأستاذ عبد الكريم غلاب مديرجريدة (العلم) عاتب ادريس في أواسط الستينيات على كُنية «الخوري» هذه . فاستبدل بها ادريس كُنية (ادريس الداودي)،في ما كان ينشره على أعمدة (العلم) .لكن سرعان ما غادر هذه الكنية المغربية «الداودي»، وعاد الى كنيته الأثيرة «الخوري» بما يجعلنا تجاه مفارقة اسمية ، لا تخلو من دلالة أدبية شيزوفرينية – سيكولوجية .
إن الحديث عن الفقيد الكبير إدريس الخوري حديث ذو شؤون وشجون .
حديث عن مرحلة أدبية طويلة وباذخة بمدّها وجزرها وتفاعلاتها وتحولاتها .
هو حديث شائق وشائك في آن .هو حديث شائق ، لأن ادريس الخوري ببساطة ، شخصية فريدة وشائقة وملغومة ، وكاتب شائق وملغوم بأسلوبه في الكتابة وأسلوبه في الحياة أيضاً هذا الأسلوب الأقنوم المتميز قائم على العفوية والصدق والصراحة والسخرية من هذا العالم السادر في غيّه ولامبالاته .
وهو حديث شائك ، لأنه يُوقظ تاريخا من رُقاد .

حديث عن كاتب مغربي كبير ومتمرّس ، ارتبط اسمه بانطلاقة الإبداع المغربي المعاصر، في طلائع المنتصف الثاني من القرن الفارط ، وكان أحد المدشنين والمُشْتَرعين لنمط حديث في الكتابة المغربية ·هو حديث شائك ومُحْرج ، لأنه حديث عن قُرابة نصف قرن ونيّف من الكتابة والإبداع ، دون ملل أو كلل ، ودون وَناء أو عَياء ·يضاف الى هذا ، أن الحديث عن ادريس الخوري ، هو حديث عن كاتب بالغ الحساسية والرهافة متوقّد الوجدان والسريرة ، رغم لَوْذَعيته المعروفة وضحكته الجهيرة المألوفة.
إنه في العمق والطويّة ، شاعر رقيق الشعور .وإنه في العمق والطويّة ، جريح الشعور .
إنه جريح وجارح في آن . وكأنه أحد المعنيين بقول المتنبّي / لا تحسبوا رقصي بينكم طربا فالطير يرقص مذبوحا من الألم وتلك مفارقة خاصة بالمبدعين الخارجين عن القطيع ، المحلّقين خارج السرب .
شرع الخوري في الكتابة منذ أوائل الستينيات ، كاتبا للقصة القصيرة وللمقالة الصحفية ·ومنذ هذا التاريخ البعيد ، وهو يكتب دأْبا بانتظام ومواظبة رائعة لا يُخلف مع القارئ موعدا، مع هبوط نسبي في درجة حرارة هذا الانتظام في السنوات الأخيرة لتقدّمه في العمر .وكتابة الخوري كتابة «مائية» نديّة ، فيها سلاسة ورشاقة ولوْذعية . وأسلوب الكاتب، هو الكاتب ذاتهوقد تعرفتُ على الخوري كاتبا وتابعته قارئا منذ بداياته الأولى، أي منذ بدايات الستينيات.
وأستحضرُ هنا ذكرى أدبية قديمة وطريفة مع إدريس .ففي غُضُون 1963، نُشرت لي أول محاولة أدبية وهي قصة قصيرة بعنوان (نهاية حب)، وكان ذلك في جريدة أسبوعية دسمة تحمل اسم (صوت المغرب). وبعد أيام قرأتُ مقالة لإدريس الخوري في الجريدة ذاتها ، ينتقد فيها نُظراءه من الأدباء الناشئين وكان من الشواهد التي أوردها في سياق مقالته ، فقرة مستقاة من قصتي آنفة الذكر، منتقدا أسلوبها ناعتا إياه بـ "المنفلوطية".

لقد كان ادريس منذ البدء ، شفافا وصريحا ولوْذعيا ، ثائرا على المحاكاة والتقليد، عزوفا عن الجمالية الأسلوبية ، ميالا إلى البساطة والعفوية ، ميالا الى «الكتابة العارية» حسب التعبير الدقيق والجميل لعبد الكبير الخطيبي .وتجدر الإشارة الى أن ادريس الخوري مثقف «عصامي» بامتياز، علّم نفسه بنفسه وحكّ جلده بظُفره وشق طريقه الأدبي في الحياة ، غير معتمد سوى على عزيمته وشكيمته.فلم يتخرج في مؤسسة أو معهد أو جامعة .لقد تخرج في جامعته الخاصة ، ونزع عن قوسه الخاصة ، واختار بحرية وإرادة أساتذته ومريديه وخِلاّن فكره ووجدانه .وكان بذلك أبدع وأروع من كثير من الأساتذة والجامعيين ، حملة الشهادات والألقاب الفخيمة .
من هنا نفهم أو نتأوّل حملة ادريس المستمرة على المدرسين والأساتذة وسخريته اللاذعة منهم، كلما دعاه داعيه الى ذلك أو بعبارة كلما أثاره و»نرْفزه» أحدهم ، ولم يجئ على مزاجه وخاطره· علما بأن معظم أصدقاء وخُلطاء ادريس ، أو بالأحرى معظم قرائه ومتابعيه ، هم من المدرسين والأساتذة .
فهل هي ( عقدة التعليم ) هذه التي كانت وسواسا خنّاسا ل (ابّا ادريس ) بين الحين والآخر؟ وعصامية ادريس تعني بداهة ، أنه قارئ جيد للكتب والمجلات والجرائد ، فهي ملاذه المعرفي والثقافي الأساس ، وقراءاته متنوعة متحرّرة، ذاهبة في كل اتجاه ، لكن الإبداع الأدبي هو قطب رحاه وغاية هواه .
إنه قارئ ذواقة للقصة والرواية والقصيدة الشعرية ، وللمقالة الأدبية والدراسة النقدية أيضا.
إنه قارئ ذواقة لكل طارف أدبي..

وأسجّل هنا ، أن مكتبته تضم عناوين إبداعية نادرة قلما تتوفر عليها مكتبة مبدع مغربي جديد، هذا الى سلاسل أدبية مختلفة ومجلات مشرقية مرموقة ، تتحدّر من أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، كالهلال والآداب والكاتب ومجلة شعر ومجلة القصة والأقلام وتراث الإنسانية وكتابي واقرأ وغيرها من المجلات والدوريات التي كانت علامات وصُوى لحركة الحداثة الإبداعية العربية .وأحسب أيضا ، أن هذه المجلات والدوريات المشرقية ، وبخاصة منها اللبنانية والمصرية، كانت هي المرتع الخصب لقراءات ادريس والرافد الأساس لتكوينه اللغوي والأدبي .لقد كان متأثرا بالمدرسة الحديثة في الكتابة كان متأثرا بنحو خاص، بالأساليب اللبنانية الحديثة في النثر والشعر، أكثر من تأثره بالأساليب المصرية أو العراقية .وتكفي كُنية الخوري ، دليلا على ذلك .دأب الخوري في الفترة الستينية، على نشر مذكرات أسبوعية في الصفحة لأخيرة من
جريدة (العلم) ، تحت عنوان (مذكرات تحت الشمس) .وكانت مذكرات شائقة ومقروءة ، الى جانب مذكرات عبد الكريم غلاب وعبد المجيد بن جلون ومحمد العربي المساري وإبراهيم السولامي وعبد الجبار السحيمي ومصطفى الصباغ ومحمد السرغيني وحسن المنيعي وحسن الطريبق ومحمد زفزاف والمحجوب الصفريوي ..تمثيلا لا حصرا .
وهي مذكرات صحفية – أدبية تاريخية ، نُهيب بجريدة العلم الغراء ، أن تميط عنها الحجاب وتعيد طبع ونشر نماذج منها في كتاب . ففيها وصف لواقع الحال آنذاك وفيها متعة وفائدة للأجيال المتعاقبة من القراء .
وإدريس على الدوام ، كاتب مقالة جيد لكنه الى ذلك ، وربما قبل ذلك وبعد ذلك، كاتب جيدللقصة القصيرة ، وعاشق متيّم بها ، لم يُشرك بها جنسا إبداعيا آخر· ولم يَرْض عنها بديلا .
ومجاميعه القصصية الصادرة حتى الآن ، وهي على التوالي :

حزن في الرأس وفي القلب

ظلال
البدايات
الأيام والليالي

مدينة التراب

يوسف في بطن أمه هذه المجاميع ، تُعتبر علامة متميزة على القصة القصيرة المغربية ، ورافدا ثرّا من روافدها.
وقصص الخوري حافلة بالموضوعات الذاتية والاجتماعية الحساسة ، حافلة بالمشهدية الوصفية ، وجمالية المكان والفضاء.حافلة بالكتابة ، أو «الكتْبة»، على حدّ تعبيره الشهير والأثير .وثمة ملحوظة أخيرة وليست آخرة ، لابد من الإشارة إليها في هذه الصورة القلمية لكاتبنا الكبير ادريس الخوري ، وهي انفتاحه على آفاق الفن الواسعة وعشقه لها، من موسيقى ، وتشكيل ، ومسرح ، وسينما ..
وقليل من المبدعين المغاربة، مَن لهم هذا الانفتاح ، وهذه الأرْيحية الفنية والإبداعية الجميلة .ابّا ادريس، لتنعم روحك بالسكينة والسلام . الأماكن كلها مُشتاقة لك . ولتتقبّل مني هذه المعزوفة الشعرية على ناي ، عبد العزيز الديريني:

فنفسَك فُزْ بها إن خفتَ ضيما وخلّ الدار تنْعى من بناها

فإنك واجدٌ أرضا بأرض ونفسك لا تجدْ نفسا سواها

ولا تجزع لحادثة الليالي فكلّ مُصيبة يأتي انتْهَاها

مشيناها خُطى كُتبت علينا ومن كُتبت عليه خُطى مشاها

--------------

 

ناقد من المغرب