في حضرة الكاتب إدريس الخوري
بموازاة الإصدارات الأخيرة للكاتب المغربي المرموق إدريس الخوري، يقدم الناقد الأدبي هنا شهادة عميقة حول أعماله وكتاباته. محاولا رسم بورتريه خاص لهذا الكاتب الاستثنائي الذي أثرى الأدب المغربي بالكثير من الأعمال الأدبية. إقرأ المزيد...
المثقف: الصوت بلا صدى
يعقد الناقد المغربي هنا مقابلة شيقة بين الواقع الفعلي الذي يعيشه المثقف في عالمنا العربي، والواقع المتخيل الذي يتخلق داخل الأعمال الروائية، ليكشف عن أن المثقف فيهما معا قد أصبح صوتا بلا صدى. وهو اكتشاف يطرح على الكاتب أسئلته الملحة، والتي يطرحها بدوره على قارئه علّه يتأمل عبرها ما يدور في واقعه في هذا الزمن العربي الردئ. إقرأ المزيد...
العلم والحرية الشخصية
يتريث الناقد المغربي هنا إزاء جانب من جوانب اهتمامات الراحل الكبير محمود أمين العالم وهو بداياته الفلسفية، ويبرز العلم والحرية الشخصية باعتبارهما من المرتكزات الأساسية في فكر العالم النقدي. إقرأ المزيد...
الناقد الأدبي
يقارب الناقد المغربي رواية «القوس والفراشة» للكاتب المغربي محمد الأشعري. يجول في مراحل السرد كرحلةُ بحثٍ عن خصائصها التي تتأتى من جدل الحاضر، لتتخطاه إلى جمال التخييل وخطاب المناورة على الخسارة والخراب. تتبدى الرحلة المحملة بزاد السؤال، وكأنها ذهاب نحو أسلوبية الرواية للإياب بقولها. إقرأ المزيد...
الرواية بين حدود السيرة الذاتية والتخييل الذاتي
يرى الناقد المغربي أن هذه الرواية اختار لها كاتبها صيغة المتكلم، فأخذت من السيرة الذاتية ومن المتخيل الذاتي جماليتيهما، وأهم الخاصيات الكتابية التي خرجت بالرواية من فخ السيرة الذاتية، تمثلت في كون الكاتب لم يقم تطابقا بين السارد والشخصية المحورية، فجعل السارد شخصية من بين الشخصيات المتحدث عنها، والتي يروي محكياتها منفصلة ومتداخلة إقرأ المزيد...
الرواية بين حدود السيرة الذاتية والتخييل الذاتي
يرى الناقد المغربي إمكانية أن نطلق على هذه الرواية، انطلاقا من موضوعتها المحورية، اسم «حكاية أسرة مغربية». اختار كاتبها لراويها صيغة المتكلم، فأخذت من السيرة الذاتية ومن المتخيل الذاتي جماليتيهما، وأهم الخاصيات الكتابية التي خرجت بالرواية من فخ السيرة الذاتية، تمثلت في كون الكاتب لم يقم تطابقا بين السارد والشخصية المحورية. إقرأ المزيد...
وصية تكشف كنايات مستوطنة العذاب
يرى الناقد المغربي أن السرد في الرواية لم يكن مركبا من حيث تعدد المحكيات وتضافرها، ولكنه تضمن عددا من القصص وهي محكيات صغرى غير تامة، لغياب التفاعل. لقد تأثرت المحكيات بالفضاء المتخيل ومادة الحكي فكانت نهاياتها المأساوية دليلا على النفق المظلم الذي ينبغي أن يُقبر مع الجثة مهما تفسخت وتعفنت. إن الأمل بعيدٌ، ولكنه موجود ما دامت الحياة مستمرة. إقرأ المزيد...
الرواية التربوية/ التعليمية
يستقصي الناقد المغربي رواية صدرت حديثا، تهتم بالواقع وما يمور فيه من صراع بين قوى التحديث وبين قوى التخلف. نص انحاز إلى ما يسمه الناقد بصف الرواية التربوية التوجيهية، هنا تحليل لموضوعاتها وأنماط المحكي السردي الذي تخلل الخطاب الروائي. إقرأ المزيد...
مفلح العدوان و كتابة الاحتمال
يتقصى الناقد الأدبي المغربي عالم الكتابة عند الكاتب الأردني مفلح العدوان من منطق الاحتمال والممكن، حيث الهدف هو خلخلة اليقين بالمسلمات والتشكيك في المكتسبات، كتابة تعتبر إضافة جديدة في مدونة السرد القصصي العربي المعاصر، كتابة لا تهادن ولا تسلم بال"حقائق" المكرسة والمتداولة، إنها كتابة تبعث على تجديد المعرفة. إقرأ المزيد...
«طرشقانة» رواية جريئة تطرح الموضوعات الاشكالية
نقترب هنا من تجربة روائية تونسية جريئة بمستوى ما تطرحه من موضوعات إشكالية خصوصا موضوع "التحول الجنسي"، وهو ما يجعل الرواية تندرج ضمن تصور المقالة في موضعتها ضمن مفهوم “المتخيل المختلف” في الخطاب الروائي العربي الحديث والمعاصر وتوضح وجها من وجوه “متخيل الإيروتيكا” المنبوذ. إقرأ المزيد...
سلطة المكان: سكينة المغترب
يستقصي الناقد الأدبي هنا، أحدث الروايات التونسية التي صدرت حديثا. والتي تقوم على احتمالات عديدة للقراءة لعل أهمها قدرة الكاتب على رسم سيناريوهات كثيرة لمحكي سردي واحد، عبر تقنيات كتابية متنوعة كالتوالي السردي والتوليد الحكائي، وقدرة لانهائية لدى الشخوص للتخيل. إقرأ المزيد...
مقدمة في «رجال ظهر المهراز» لأحمد المديني
للروائي والناقد المغربي أحمد المديني حضور لافت في المشهد الروائي المغربي، ومن خلال هذه القراءة التي يقترحها الناقد لروايته التي صدرت مؤخرا نكتشف سمات فنية وسردية للرواية الجديدة التجريبية كما قعدها الروائي المديني بأبعادها الفنية واللغوية والأسلوبية. إقرأ المزيد...
«تحت ضوء الليل»: المكان كشخصية خفية
يرصد هنا الناقد الأدبي المغربي، أحدث روايات محمد غرناط الصادرة حديثا. حيث يستقصي المكونات الأساسية للنص الروائي، من انسجامه وترابط وحداته وتسلسل متوالياته السردية. مع التركيز على دلالات المكان في الرواية الذي يحتل مكانة مركزية، بل فيه تتحقق وتتبلور فكرة العمل الروائي..وهو الفضاء الذي يتجسد على أبعاده المتخيل الروائي. إقرأ المزيد...
حكايتان عن انتفاضة الذات أمام قهر الزمن
يتناول الناقد الأدبي المغربي رواية فلسطينية صدرت حديثا، عكست كاتبتها صورة الواقع العربي وكشفت عن مآسي يتخبط فيها الكثير من الأفراد نساء ورجالا. كما رسمت الكاتبة معالم المحكي المسترسل الملتاع بأبعاده القلقة والوجودية، وبانسياب وتدفق السرد وتتابع الأحداث والوقائع النابعة من الذات والمنفتحة على الآخر والمجتمع. إقرأ المزيد...