اللا اجتماعي في أدب فؤاد التكرلي
لاتقدم هذه الدراسة مجرد مراجعة لكتاب نقدي مهم عن أحد أهم المبدعين العراقيين، ولكن سجالا نقديا خصبا مع أطروحات الكتاب وجدل السياسي والاجتماعي، أو بالأحرى اللا اجتماعي في عالم فؤاد التكرلي البالغ الخصوبة، وطبيعة المضمرات التي تنطوي عليها شخصياتها في عراكها المستمر مع عالم مترع بالقسوة والفوضى. إقرأ المزيد...
قراءة في «مدينة الصور»
يكتب الناقد العراقي بحساسية مستبصرة عن رواية كاتب عراقي تستخدم تقنية الصورة الفوتوغرافية في بنية سردها المتميزة، لتعييد تشييد البصرة بالسرد والصورة معا. وهي دراسة تكشف عن أهمية التعامل مع محتوى الشكل الأدبي للكشف عن طبقات المعاني والرؤى التي ينطوي عليها العمل الروائي، وللوعي بمضمراته الدالة. إقرأ المزيد...
الحقيقة والمصالحة في رواية كوتزيا «العار»
يقدم الروائي والناقد العراقي هنا قراءته لواحدة من الروايات المهمة والإشكالية التي كتبت أوجاع فترات التحولات الدامية، وعن آلام مواجهة الحقائق الوطنية الصعبة، وأوجاع عقد المصالحات بين الفرقاء في الوطن الواحد، بل وبين الذات ونفسها، ويقرأ من خلالها مضمرات واقعه العراقي في عالم مثقل بالتواريخ المؤلمة. إقرأ المزيد...
(صوتُ الطبول من بعيد)
خصص المترجم والروائي فلاح رحيم هذا الفصل من القسم الثاني لروايته (صوتُ الطبول من بعيد) للنشر في مجلة )الكلمة(، وقد حققت حضورا نقديا لافتا في المشهد الأدبي العراقي؛ لأنها في تصويرها للحرب، غير خاضعة لأيّة أيديولوجية، حكومية أو معارضةٍ!! وفي هذا القسم، يصور الروائي أجواء الحرب العراقية الإيرانية، بمفرداتها العسكرية، ورتبها، وأسلحتها المختلفة، كما عايشها عيانا في الجبهة ملايين الجنود العراقيين، فهل نستطيع القول إنّ هذه الرّواية تؤسس لنوع الرّواية الحربية في الأدب العراقي!؟ الأدب المستقل عن السلطات! إقرأ المزيد...
من باطن الجحيم: وثيقة الشاهد/الضحية
يقدم الروائي العراقي هنا قراءة لرواية محرر (الكلمة) التي سبق أن نشرناها في (الكلمة) قبل عامين، وقد صدرت مؤخرا في طبعة ورقية وفي بغداد. يحلل فيها أهميتها كنص روائي أولا وكشهادة مهمة على مرحلة دامية من تاريخ العراق، وعلى تجربة شخصية للروائي نفسه الشاهد والضحية في آن. إقرأ المزيد...