الازدواجية النّاعمة في روايات الشّتات الفلسطينيّة

نادية هناوي

تقترح الباحثة العراقية مفهوم الازدواجية الناعمة كصيغة ثقافية لوضع الفلسطيني في الشتات وسط معمعة التعددية الثقافية، والهويات المتصارعة، والجغرافيات المتباينة، والأزمنة المتراكبة، وتلخص تمثيلاتها الثقافية في التحكم النفسي في الجسد، وكاريزما التعايش والتهجين، ومركزية الأمومة في مجموعة واسعة من الروايات الفلسطينية. إقرأ المزيد...

منهجية التأريخ في فكرِ جواد علي

نادية هناوي

تتوقف الباحثة العراقية عند عملية التطوير المنهجية في دراسة اللغة والأدب العربي التي بدأت مع طه حسين، وتتخذ من سفر الباحث العراقي الكبير جواد علي وتريثها حول مقولاته عن اللغة العربية وأصولها وفصاحتها وأهمية التأريخ لها دليلا على تلك النقلة المنهجية في البحث اللغوي والأدبي. إقرأ المزيد...

ازدواج الهوية في الرواية العابرة للأجناس

نادية هناوي

تتقصى الباحثة العراقية هنا مسألة الهوية وتعقيداتها، باعتبارها رديف الكينونة، في الرواية العربية وكيف أن الازدواج هو السمة الثقافية التي بها تجتمع بها الأبعاد الذاتية النفسية والاجتماعية والسلوكية لكي تعبر عن كينونته الإنسانية: سواء أكان ذلك الازدواج تعددا أوتمركزا أو مقاومة أو تطامنا أو اختلافا. إقرأ المزيد...

الخيال البيئيّ في السرد غير الطبيعيّ

نادية هناوي

يتجلى المكان في هذه القصة الطويلة كمسمى لا يكافئ الموجودات ولا هو معادل موضوعي للزمان، بل هو كيان مادي مرسوم هندسياً بالخيال ومهيأ بيئيًا لتوجيه السرد وتحدي التاريخ والتقاطع مع المنطق. والحرب مأساة، وأول تبعاتها ما يتركه صراع البشر من أضرار على المكان كبيئة مخربة وطبيعة مدمرة ومعها تتدمر الموجودات والبشر. إقرأ المزيد...

الوصف عنصرا سرديا غير طبيعي

نادية هناوي

إن توظيف الوصف في «خمسة أصوات» هو الذي يجعل المكان عنصرا خارقا لواقعية الرواية فيغدو العالم الموضوعي غير واقعي وصفياً لكنه منطقي بوجهة نظر إيديولوجية. وهو ما يجعل القارئ موهوما يبدو المكان له متكلما يسرد قصة الشخصية من جهة، ومتصورا من جهة أخرى غياب السارد صوتا واستقلال الشخصية حضوريا. إقرأ المزيد...

فرح انطون وتماهي السرد بالفلسفة روائيًا

نادية هناوي

ظاهرتان في حياة فرح أنطون (1874ـ 1922) تدلان على عبقريته؛ الأولى تتمثل في فكره التنويري وما تمخض عنه من مشروع نهضوي وتحرري كرّس له حياته، والثانية ريادته السردية على المستويين الفني والموضوعي فكان من أوائل المفكرين العرب الذين امتلكوا وعيا نظريا بكتابة الرواية ووجهها لخدمة أفكاره. هذا ما ستوضحه هذه الدراسة. إقرأ المزيد...

هايدن وايت وأخلاقيات السرد

نادية هناوي

إن كتابات هايدن وايت عابرة حدود الدراسات الثقافية والأدبية. إذ يرى أن الشكل السردي ليس وعاءً محايداً في التعبير عن المعلومة التاريخية، وأن التقانات السردية ليست مجرد أدوات جمالية بلا تأثير في الحقيقة التاريخية. وأن التاريخ وإن كان تصورياً تجريبياً في نقل وقائع الماضي فإنه في الواقع مشبع بأحكام القيمة. إقرأ المزيد...