جماليات الوعي بالمكان، ودلالات التحول
تكشف هذه الدراسة عن قدرة العمل النقدي على أن يكون إبداعا موازيا، وقدرة رواية «متواليات السوق» على تجسيد البيئة الريفية معرفيا وإنسانيا وعمليا، وكيف استطاع وعي كاتبها بجماليات المكان وتفاعلها مع تحولات الزمان والإنسان، أن يثري وعينا بواقع المجتمع المصري وقد نخرته آليات السوق، ويميط اللثام عن المسكوت عنه. إقرأ المزيد...
فلسفة السرد والحكي في «ممرات الفتنة»
يسعى الروائي والناقد المصري هنا إلى بلورة ما يدعوه بفلسفة السرد والحكي، وهو يحلل رواية تتحلى في بنيتها تلك العلاقة الجدلية بينهما، من خلال شخصيات تبحث عن مسارات بين غوايات الفتنة وضرورات القمع الاجتماعي، وآليات كتابة المقموع والمسكوت عنه، كي تحقق وجودها الفلسفي وتحققها الحسي معا. إقرأ المزيد...
وجوه متعددة للمرأة
يقدم الناقد والروائي المصري هنا تحليله لمجوعة قصصية للكاتب السكندري المرموق مصطفى نصر ويكشف عن تناولها لحالات كاشفة عما تعاني منها المرأة المصرية من أشكال متعددة من القهر. وكيف تصبح أحيانا عضوا مشاركا ومتورطا في لعبة القهر التي يمارسها الواقع المحيط مع شخوصه الرجالية والنسائية معا. إقرأ المزيد...
«زنقة بن بركة».. ونموذج المرأة/ الوطن
يقارب الناقد المصري نصا روائيا عراقيا، تمتزج فيه هوية الانتماء بصورة المرأة مما يجعل من موضوعة الوطن تتلبس بهذا المنحى ومجازاته.. حيث الشخوص تعيش اغترابها في أقسى الصور كما يغلِّف النص بلغة سردية شفيفة محملة برموزها الخاصة التي تفتح النص على أفق من القراءات والتأويلات المتعددة. إقرأ المزيد...
شاعرية اللغة وانسياب السرد
يسعى الناقد المصري في تحليله لتلك الرواية إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه شاعرية اللغة في توليد الدلالات وفي انسياب السرد وهو يكشف عن مستويات المعنى المتراكبة في تلك الرواية المشتبكة بإشكاليات الواقع العربي في زمن التردي والاحتراب الداخلي. إقرأ المزيد...
ظلال تجربة الحرب في قصص السيد نجم
تمثل هذه المجموعة من النصوص القصصية الواقعة في أسر الحرب وظلالها ومفرداتها وطقوسها المعلنة من خلال السرد، وتأثيراتها، ورموزها الدالة عليها، ما يشبه المنظومة/ المتوالية/ السلسلة السردية المنتظمة على وحدة النسيج، وربما وحدة الموضوع/ الهدف. وانسجام طرق المعالجة التي أتى بها السرد بتنوعاته عبر تلك النصوص وتنقلاته الحيوية التي ميزتها، ولونتها بلون الحرب القاتم. إقرأ المزيد...
اللا معقول الذي أصبح معقولًا
يرى الناقد المصري أن الحالة العامة للمجموعة تحيل إلى تلك الرسائل الموجهة إلى الواقع بكل مفرداته الضاغطة من خلال نسق عبثي يقترب في كثير من الأحوال إلى حيز اللامعقول، من خلال رؤية ضبابية ولكنها قد تحتفظ إلى حد كبير بشفافية منظورها الخاص أو زاويتها التي تتوجه بها إلى العمل، ومن خلال لا وعي راصد للتغيرات التي تطرأ على الواقع ومن ثم محاولة معالجتها بنفس هذه الغرابة التي يواجه بها الواقع المتغير العنصر البشري المتمثل في طرفي المعادلة الكتابية: المبدع والمتلقي. إقرأ المزيد...