إدوارد سعيد ونقّاده الماركسيون

ثائر علي ديب

في مقالته هنا يؤكد الباحث السوري المرموق أن النقد الماركسي، الذي تناول أعمال الناقد الفلسطيني الكبير إدوار سعيد بالغ الخصوبة بالنسبة لكلا الطرفين، لأنه عمل على تغيير نص سعيد، سواء أقرّ بذلك أو لم يقرّ، وكان فرصة لكي تتطور عدّة الفكر والنقد الماركسيين، سواء اعترف النقّاد الماركسيون بذلك أو لم يعترفوا. إقرأ المزيد...

الخروج من المدارات المقدسة

عيد اسطفانوس

عبر نص لغته التي يلجأ فيها للمجاز والاستعارة، يتحرك بنا الكاتب المصري في دلالة المقدس، وحدود المدارات والطقوس التي يتيحها، ويرى أن الذين لا يملّون من محاولة اختراق التابوهات، يتعرضون للإبادة، نفسياً أو جسدياً أوثقافياً، إلا أنهم بمحاولتهم هذه يفتتحون الطريق نحو المستقبل والتحرر يوم "الانفجار العظيم". إقرأ المزيد...

ابتسامة عبدالناصر، ابتسامة مبارك، وابتسامة مرسي

عبدالرحيم مؤدن

يقدم الكاتب قراءة في سيمياء صورة الزعيم الحيّة، ويسلط الضوء على ابتسامته، ليخلص من خلال فراسته إلى رصد نبض الشارع وحدوثه والتغيرات المفارقة للتاريخ العام في مصر وتقلبات الاستبداد فيها. إقرأ المزيد...

تأملات في »العنف«

عبد الله البـيـاري

يقارب الباحث "العنف"، بوجهيه كفعل وسلب، دون أن يغيّب التاريخ عن ممارسته. يقلب في دلالاته الانثربولوجية والنفسية والاجتماعية، وتمظهراته كمكون من مكونات خطاب التسلط الفردي أو المجتمعي أو المؤسسي المهيمن. إقرأ المزيد...

«حصان الحرب» قصة تدين الحرب والدمار

سليمان الحقيوي

يتناول الناقد المغربي فيلم "حصان الحرب" لستيفن سبيلبرغ، يسرد العلاقة بين البرت وحصانه وتواشجات الإنساني فيها، ويحلل مفاصل التوتر الدرامي في اللغة السينمائية وجماليات الصورة. ليخلص للقول أن الفيلم فعل ملحمي، سيحتل مكانة بين ما تخبئه الذاكرة من روائع سينمائية. إقرأ المزيد...

الحُطيئة، الشاعر الملعون: محاولة فهم سوسيولوجيّة

محمد الناجي

في مقاربته لشخص الحطيئة، "الابن الطبيعي"، يمحّص الكاتب في دلالات تسميته وفي تصاريف الاسم،.وينتقل إلى أحماض شعره اللاذعة، لدرجة ساهمت في وفرة التوجس منه ومن شعره، إضافة لمواجهته معيارية التوريث في النص المقدس بمعيارية أقامها وهو فراش الموت. إقرأ المزيد...

هكذا يقطعون رأس الثورة السورية

باسيليوس زينو

تقودنا دلالة تهديم التماثيل، وتقويض أثار التاريخ، وظاهرة تحطيم الأيقونات (ايكونوكلاست)، المتوازية مع سياقات البتر والإخصاء والتمثيل بالجسد، وقطع الرؤوس البشرية إلى بنية عميقة تقول بالاستبداد. وكأن الاستبداد ينجب استبداداً مضاداً قد يأتي على ثورة الحرية السورية. إقرأ المزيد...

تجاوز أغلب الشعراء حيا فهاجموه ميتا

ليث فائز الايوبي

يرد الكاتب الفلسطيني عن محمود درويش نصال عديمي الموهبة الذين يعمدون بين الحين والآخر إلى تشويه صورة هذا الشاعر الكبير والنيل من مكانته التي ترسخت في الشعر العربي، بل وفي الشعر الإنساني عامة، ويكشف عن عجزهم عن سبر أغوار عالمه الشعري الذي يتسم بالعمق والخصوبة والقدرة على التعبير عن الإنسان في كل زمان ومكان. إقرأ المزيد...

الكتابة والشهادة

حمّودان عبدالواحد

في نصه يخوض الناقد في "الكتابة" كمسؤولية والتزام أخلاقي. ويتناول فعل الكتابة نفسياً واجتماعياً ونقدياً، ويرى أن سيرورة إنتاج النصوص على اختلافها تخضع لجدلية الاستقبال، كما أنها انعكاس لانفعال وموقف منتجها من العالم في مواجهة "العدم". إقرأ المزيد...

الذبابة والمستحاثة والضفدع

علي محمد

عبر حكايا تحمل على التوالي عنوان "الذبابة"، "المستحاثة" و"الضفدع"، يشير الكاتب باستعارات دالة على الاستلاب المعاصر وتشيؤ الإنسان. ويقارب هيمنة خطاب ذرائعيّ دوغمائي يتغيا استهلاك إنسانية الإنسان في سيرورة تحول كافكاوية تخلط بين المفاهيم والأخلاق. إقرأ المزيد...