ثورة يناير في «هرش دماغ»
يكتب الناقد المصري أن هذه المجموعة القصصية تندرج ضمن المجموعات التي تراوحت بين تسجيل وتعميق أبعاد وتداعيات ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويشير إلى أن الحركة الداخلية النفسية في أعماق الكاتب (الضمني)، مترابطة ومتلاحمة مع حركة الوطن من السكون والظلام والقلق، للفرحة والانطلاق والإبداع. إقرأ المزيد...
حينما تهاجر القصيدة!
يكتب الناقد المغربي أن رقعة الأسماء والحساسيات الشعرية في هذا الكتاب متسعة بما يكفي لتشمل تجارب إبداعية عالمية يغيب كثير منها عن القارئ العربي، لذلك يتم التنويع في متن الكتاب بين ترجمة قصائد عالمية، وتقديم بورتريهات تتقدم غالبية المقالات والقصائد المترجمة، فضلاً عن مقتربات متنوعة تسائل الأسئلة الكيانية والوجودية الكبرى التي تحفل بها كثير من النصوص الشعرية العالمية. إقرأ المزيد...
إطلالة على «ماما غولا» للقاص المغربي عبده حقي
يكتب الكاتب الفلسطيني أن الملامح الإنسانية في هذه المجموعة القصصية تنعكس بإطار فكري وليس تجسيدي. الكاتب لاعب وحيد، يضبط المكان والزمان داخل رؤية فكرية أو فلسفية،واللغة المتدفقة للقاص، البطل الحقيقي في نصوص المجموعة، تسهل عليه أن يبقي كل خيوط اللعبة القصصية بيديه إقرأ المزيد...
الأدب بين رسم الألم وصناعة الأمل
يكتب الناقد الفلسطيني أن هذه المجموعة القصصية اكتسبت أهميتها من كونها راصدة بمشاهد لغوية تكاد تتحرك تلك المعاناة الفلسطينية خلال انتفاضة الأقصى التي اندلعت على إثر زيارة "أرئيل شارون" للحرم القدسي مع توفر البعد النفسي القاتم المصاحب للناس في مثل هذه الظروف إقرأ المزيد...
تكرار المسرود وتشظي السارد
يرى الناقد العراقي أن تشظي الراوي العليم في هذه الرواية إلى أكثر من راو، والتخلي عن كلية العلم والحكي، لسارد مركزي في النص؛ أدى إلى ضرورة تركيز الانتباه على مقومات العلاقة بين الصيغة والصوت والبؤرة السردية بدلالتيها المعنوية والجغرافية، وهو ما زاوج بين التقليدية والحداثة في هذا النص. إقرأ المزيد...
من أين يأتي الفساد حاملا معه غبار الفقر؟
يكتب الناقد المغربي أن هذا الكتاب انتقل من معالجة الفساد، إلى الحديث عن الفقر، ثم إلى تحليل بعض الظواهر الاقتصادية وانعكاسات العولمة على اقتصاد الدول العربية،حيث تبدو العولمة في الكتاب بمثابة الشر المطلق بسبب آثارها الجانبية، دون أن يجيب على السؤال الأساسي الذي يطرحه عنوان كتابه "الفقر والفساد في العالم العربي" إقرأ المزيد...