الملك لا ينحني .. إلا ليقتل

إلياس فركوح

يرى الروائي والناقد الأردني أن قارئ هذا الكتاب سيصيبه قدرٌ من ذاك الرعب الذي أصاب كاتبته، الناتج من دكتاتورية تشاوتشيسكو، حيث بلغَ نظامُه الشمولي حيوات الأفراد حتّى في التفاصيل الصغيرة اليومية، محيلاً إيّاها إلى شبكة صيد محكمة، تصطاد مصائر البَشَر وفقاً لحُكْمٍ لا يقبل بأن يراود خاطر الاعتراض عليه أحد. إقرأ المزيد...

زينب عفيفي تكتب القصة في «خمس دقائق»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن القصة القصيرة عند الكاتبة، أقرب إلي اللوحة التشكيلية، ترسم فيها معالم الأشخاص والمكان، ومن خلال كثافة اللون نتبين الحركة الداخلية التي تُنشِئ ديناميكية القصة. وتخلق رؤيتها الكلية. والساردة يغلب عليها المعاناة من الإحباط واليأس في العالم المعيش، فتلجأ إلي القناع، ربما لتستطيع أن تتعايش. إقرأ المزيد...

عنف المرأة الكويتية على الرجل

الكبير الداديسي

يكتب الناقد أن هذه الرواية تتميز بكونها خرجت عن المألوف في تقديم المرأة في صورة الضحية المعتدى عليها، لتقدم شخصية نامية متطورة مع الأحداث، كانت ضحية رجل مثقف المفروض فيه تبني قيم الدفاع عن الفئات الهشة(المرأة والطفل) فتحولت إلى امرأة متسلطة تحكم قبضتها على الرجل. إقرأ المزيد...

طائر الفينيق لـنوّاف السنجاري

صـباح كـنجي

يكتب الكاتب العراقي أن هذه القصص تتوقف بوعي عند حدود التحولات الاجتماعية الكبيرة التي رافقت مرحلة التغيير، والانتقال من نظام القمع والاستبداد، لتسلط الضوء من خلال الفكاهة والسخرية على ما يجري في المرحلة الانتقالية من تناقضات وصراعات، لا تستجيبُ نتائجها لطموح الناس ورغبتهم في مشاهدة تغيرات أعمق. إقرأ المزيد...

عوالم السخرية

عبد القـادر الدحـمني

يرى الناقد المغربي أن هذه الرواية اشتغلت على الذاكرة والتذكر والاسترجاع والاستطراد داخل الحكاية الأصلية. وقد فتحت الاستطرادات الجانبية المتكررة الرواية على عوالم جديدة، مما جعلها من ناحية بنائها المعماري تشبه الدرب العربي الطويل الذي ينفتح بدوره على أزقة ودروب جانبية أصغر وأضيق منه. وأجادت استخدام سلاح السخرية لإثارة الأسئلة والهجوم اللاذع على بعض المظاهر الاجتماعية المختلّة، عبر حكي يظل وفيا للحكاية مهما وظف من تقنيات واستلهم من أساليب تجريبية. إقرأ المزيد...

«لمح البصر».. قشرة الأحلام المكبوتة

عـادل العـدوي

يرى الناقد المصري أن قصص هذا الكتاب ترصد مراحل النمو الإنساني في حياة الفرد، بما يمتلك من تاريخ نفسي وجسدي يفرض نفسه على حالة الكتابة، والكتابة نفسها تشكّل سلطة باطشة تفرض إرادتها على الكاتب، لذا فإنه دائم التجريب بشكل مستمر، فلا تستنسخ الكتابة ذاتها ولا تتكرر، ودائما في حالة تعبير عن النفس، تغير ملبسها من آنٍ لآخر في رحلة البحث عن كنهها. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋