الثورة المصرية في «تاكسي أبيض»
يكتب الناقد المصري أن القاص يصحبنا في رحلة مع الثورة المصرية، مسجلا أحداثها، وباحثا عن أسباب قيامها، وما حدث من فوضى بعدها، مؤكدا لنا أن الثورة، أو التغيير هو حتمية التاريخ، ورغم ما بدا من جبروت السلطة، وبطش الأمن، كان لابد أن تفلس دولة الظلم والقهر. كما كشف كيف أصبح الشباب وسيلة المجتمع لارتياد المستقبل. إقرأ المزيد...
بِنْيَة السَّرد في رواية «حياة ثقيلة»
يكتب الناقد العراقي ان هذه الرواية "حياة ثقيلة" قائمة على ما يرويه المؤلف باعتباره الراوي العليم بكل مجريات الحكايات الثلاث التي وقعت في زمن مضى، لكن المحكي يقترب من الحاضر، وهذا يعني أن الذات الساردة تكون قابلة للانشطار إلى ثلاثة أزمنة داخل الماضي لكون السرد تمَّ فيه دون أن تخرج عنه. إقرأ المزيد...
ما نراه لا نقوى على لمسه
يكتب الشاعر والناقد المغربي ومحرر (الكلمة) أن الشاعرة من خلال قصائد الديوان تنسج عالما خاصا مسكونا بهواجسها الحميمية. هواجس ذات دون تكلف إذ تصر قصائد الشاعرة على صياغة قصيدة مفتوحة الدلالة محافظة على تميز نصها الشعري. إقرأ المزيد...
«ستيمر بوينت» او حين تساوت رائحة البارود بالكحول
يكتب الناقد اليمني أن الحي الأوربي (ستيمر بوينت) أو(ملتقى البواخر) ببوابته البحرية (رصيف أمير ويلز) ومينائه المعروف عالمياً، وقد صار هنا عملا سردياً، فكان لابد أن يكون طرق الأحداث الكبيرة، والتي مرت عبر هذه البوابة، التي لصقت بذاكرة مدينة عدن وأهلها متحققاً، وهو أمر لم يغب عن الكاتب، فكانت الإشارات إلى ذلك حاضرة، كجزء من اللحظة السردية، وليس التاريخية. إقرأ المزيد...
قراءة في رواية «زحف الأزقة»
تدور أحداث الرواية حول صراع الطبقات الاجتماعية الذي واجهته ومازالت تواجهه المملكة المغربية منذ فترة الاحتلال الفرنسي حتى العام 2013، تاريخ نشر الرواية. إقرأ المزيد...
الرحلة المقدسـة فـي كتاب «إكسير الحقيقـة»
يذكر الكاتب المغربي أن هذا الكتاب يستمد أهميته من تقديمه للقراء حصيلة التجربة الروحية لأحد الشخصيات العلمية البارزة في العصر الحديث والمعاصر وخاصة في رحلة بحثها عن الحقيقة، حقيقة الحياة والوجود والهدف من العيش ومسار الإنسان وتحولاته في رحلة الحياة إضافة إلى مناقشة قضايا فلسفية وإنسانية عميقة مثل إدراك الحب والحرية. إقرأ المزيد...
«النوم مع الغرباء» والزخم الإبداعي
يرى الناقد أن الإبداع في رواية عبد المجيد يقوم على سردية تفاصيل المعيش اليومي، إلى الحد الذي تتبدى كما الحياة بشحمها ولحمها، الأمر الذي يجعل المتلقي يتماهى مع المسرود، أو يعايش شخصياته يعايشها. كما يستبين الكيفية التي تنتهي الرواية إليها، لينتهي التجوال مع الشخصيات وتعقيداتها. إقرأ المزيد...