المؤلف (رواية)

محمـود قاسـم

يعلن الروائي المصري في جملة مواربة عن ثيمة روايته من السطور الأولى، ليأخذ القارئ في رحلة بحث في العلاقة بين الرجل والمرأة: هذه العلاقة الأبدية والمتجددة في كل رواية بتفاصيلها الخاصة وبنية شخصياتها، هنا مفاهيم مختلفة للحب والخيانة والجنس وغرائب الرجل الشرقي والمرأة في ظل مجتمعات كابتة. إقرأ المزيد...

الضحك

ناهدة جابر جاسم

من فعل طبيعي بسيط تبني الكاتبة العراقية المرموقة ناهده جابر جاسم إشكالية معقدة تكشف طهرانية الموقف الثوري وتزمته، بحيث يتماهى الثائر مع صرامة القيم الاجتماعية العراقية المتخلفة وأعرافها الكابحة الصارمة مكرساً قيم هم نفسهم يسعون لتغييرها بما يتناسب مع سعادة الفرد. فيتحول الثوار بدورهم من دعاة بناء حياة جديدة إلى حراس حياة قديمة، من خلال الموقف من ضحكة رفيقة لهم تركت كل شيء خلفها، وعملت سراً وحملت السلاح من أجل حلم جماعي بمدينة فاضلة. إقرأ المزيد...

خمس قصص قصيرة جدا

سعيد الشيخ

يحاور القاص الفلسطيني سعيد الشيخ في قصصه القصيرة جدا إشكالات جوهرية تتعلق بالحياة والموت والإنسان وطباعة، وتكرار مشكلة الأوطان التي تتحول إلى جحيم فيغادرها أبنائها إلى أوطان أكثر أماناً في معادلة عاشها السارد قيل أربعين عاماً ويراها تتكرر في أفق مسدود. إقرأ المزيد...

أحمر شفاة

مديحة جمال

بلغة سلسلة تنتقي الكاتبة التونسية تفصيل يومي من حياة زوجيين يخرب الانترنيت علاقتهما الروحية، فينغمر الشريك في عالمٍ وهمي ساحر، لكنه قبض هواء، ناسياً أن الحياة للعيش وليس للقراءة والأوهام بموضوع جدي وواقعي كالعلاقة الزوجية ومتطلباتها. إقرأ المزيد...

جاري «ليو» والكأس

علي صالح جيكور

ببناء محكم ولغة سلسلة منسابة ينسج لنا القاص العراقي علي صالح(جيكور) نصاً يرتفع بالعلاقة مع الآخر من علاقة يحيطها التردد والانكماش إلى علاقة تذهب إلى المشتركات الإنسانية وإلى مشكلة عامة إلا وهي علاقة الإنسان بالكحول حيث تسقط الفوارق، من اللغة إلى الجنس والدين والوطن. إقرأ المزيد...

موت زمن الورد

إحسـان شـرعي

تندب القاصة المغربية إحسان شرعي رتابة الحياة الزوجية، بأخذ مقطع يومي لعلاقة زوجيين كانا ثوريين أيام الجامعة وقت المد اليساري، ليتحولا بعد التخرج والعمل والزواج إلى مجرد زوجيين دون طموح على الأقل من وجهة نظر المرأة التي عادت لا تتذوق شيء وتحس أنها ميتة رغم استقرار العيش إقرأ المزيد...

مرايا مذعورة

عفاف الشـتيـوي

المرآة في نص القاصة التونسية عفاف الشتيوي تتجلى من خلال حدث القصة وتكوين شخصيتها وطبيعة الحوار بكل أبعادها الرمزية كعمق للذات البشرية، ومساحة قادرة على احتواء أسرار البشر والاستماع إلى شكواهم وهمومهم. وقادرة أيضا على جعل متأملها يعي حجمه أو وهم حجمه. إقرأ المزيد...