فتنة الإخوان .. في .. «صلاة إبليس»

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية تتوقف عند ذلك العام الذي تولى فيه حكم مصر الجماعة الإسلامية. وتطوف بنا فوق أرض وعرة شديدة الصلابة، نستعرض فيها تاريخ مرحلة شديدة الوعورة في مسيرة مصر الحديثة، عمت فيها الفوضى، المنبعثة من قلق الفتن، وأثمرت القتل والتدمير، فلم تخلف سوي الحطام والانقسام. إقرأ المزيد...

أكثر من سماء لحرية واحدة

لؤي حمزة عباس

يرى الكاتب العراقي المرموق أن الشاعر ينشد حريته عبر نشدان حرية الأشياء، وينشيء قصيدته على أنقاض ما هو مرئي، ويحيا تمثيلاته بعد أن يقدم استاطيقا قادرة على إدراك ما يتبقى. فالحرية، في الشعر، تتحقق عبر المعنى الكلي الذي يبدو معنياً بتفاصيل الوجود، إنه يستعين بما حوله لفهم حريته وممارستها في القصيدة التي تنهض على فعل أساسه معاينة الوجود لاكتشاف ما يقع وراءه. إقرأ المزيد...

اخضرار النص في مواسم الكلام

خليل شكري هياس

النص عند المبدعة العراقية عابر للنوع والجنس، ومتمرد على كل إطار أو قيد يعيق حركته في التشكيل الحر للرؤى والتخيل والتخييل والتذكر والتفكر، لأن النص بمعناه الحداثوي مغامرة في التحديث والكشف والبعث، يقوم على علاقة شائكة وإشكالية تتمازج فيه قواعد اللعبة الشعرية بقواعد اللعبة السردية إلى حد الانصهار أحيانا، ليغدو في النهاية في شكل من أشكاله نصاً مفتوحاً غير قابل للتصنيف والتحجيم في حقل أجناسي معين. إقرأ المزيد...

تناغم الحقيقة والخيال في (الغناء على مقام الهاء)

مصـطفى الشاوي

يرى الناقد المغربي أن حضور الأنثى يشكل محورا مركزيا في كثير من قصائد الديوان، وهو حضور له إيحاءاته الدلالية البعيدة التي قد تختلف من نص شعري لآخر وقد تتقاطع مع بغضها البعض مما يعني أن الأنثى قناع فني يوظفه الشاعر بمهارة عالية ودراية عميقة تمنح للنص الشعري جاذبيته لاسترفاده من معين العاطفي والوجداني والرومانسي. إقرأ المزيد...

نداء الحياة والفن والجمال

عبداللطيف الزكري

يكتب الناقد المغربي أن تلك الرواية تقوم على بناء جمالي يضمن الرواية داخل الرواية،ويتحدث عن الكتابة الروائية وخصائصها البنائية الفنية داخل المتن الروائي، والروائي إذ يتحدث عن الرواية إنما يفعل ذلك في صميم البناء الجمالي لرواية دموع باخوس ويصبح ذاك الحديث عن الرواية من صميم لحمتها وحبكتها وجديلة ضفيرتها الكتابية الفنية. إقرأ المزيد...

قراءة في مجموعة «رحلة الصيف والشتاء»

عمرو كنـاوي

يكتب الناقد المغربي ان القاص قد أبان في هذه المجموعة القصصية عن حس نقدي بمقتضيات الواقع من خلال انشغاله بسؤال الكتابة القصصية في علاقتها بإشكاليات الواقع على امتداد العقدين الثمانينيِّ والتسعيني، واهتمامه المتزايد بطبقة المنسيين والمهمشين. إقرأ المزيد...