كتاب «حرير وحديد» لفواز طرابلسي

أنديـرا مطـر

تشير الكاتبة في قراءتها إلى أن "حرير وحديد" ليس كتاباً تأريخياً، بل هو سرديات جمعها المؤلف من مدونات وسير وشهادات كُتبت كلها في القرن التاسع عشر بين لبنان ومصر ولندن ومدريد وباريس، وغيرها. وقام بتنسيقها لتقدم ما يشبه صورة شبكية عن سياق ذلك القرن. إقرأ المزيد...

الرسالة في .. «خبيئة العارف»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أنه في ذهن ومخيلة الصوفي تتجسد الأشياء والأشخاص، حتى يري أشخاصا، وأشياء، ربما مر علي موتهم مئات السنين. وهو ما جعل استخدام هذه الواقعية السحرية في رواية عمار على حسن منطقيا، ومبررا، ومضفرا بصدق فني. وأن الرواية أصبحت رسالة، يبذل فيها الكاتب الكثير من الجهد. إقرأ المزيد...

رسائل توفيق الحكيم: لحظات كشف المخبوء

هاشم شفيق

يضم الكتاب رسائل خاصة جداً، تتعلق بحياة الحكيم وعائلته ويومياته مع الكتابة كما يتناول الحياة الشخصية جداً للحكيم، والتفاصيل اليومية الكثيرة لها، ولا سيما علاقته بزوجته. اتسمت الرسائل بخفَّة الدم والبساطة وبالروح العفوية، كونها قد سُطرتْ بالعامية المصرية في غالبية أطوارها الكتابية، لكي تكون مفهومة وقابلة للقراءة من قبل زوجة ابنه. إقرأ المزيد...

المرأة كاتبة والمرأة موضوعا للكتابة

أحمد رجـب

تنحاز الكاتبة إلى المبدعات، وانحيازها للمرأة لا تكشف عنه إطلالة عجلي لقائمة المحتويات، إذ تعالج فصول الكتاب أعمال ست روائيات مقابل عشرة روائيين رجال، ولكن يبيّن الانحياز عندما نعلم أن المرأة كانت موضوعا لأعمال الرجال، فالفصول إذن توزعت بين المرأة كاتبة، والمرأة موضوعا للكتابة. إقرأ المزيد...

«فسحة للجنون» لسعد محمد رحيم

حمـيد الحـريزي

يكتب الناقد العراقي أن الروائي كان واعيا بمجريات الصراع الاجتماعي والسياسي في بلده ومجتمعه، مسجلا هذه الأحداث بعين كامرة ذكية فطنة، بأسلوب فني بعيد عن السرد التقريري المباشر،متمكنا من توجيه السرد حسب متطلبات العمل الروائي الإبداعي، ومن ضبط حركة ومكان وزمان الحدث، نافذا الى روح الشخصية وحواراتها وعوالمها الداخلية إقرأ المزيد...

قراءة أدب الجاحظ في ضوء الحجاج البلاغي

عبدالواحد التهامي العلمي

يكتب الناقد المغربي أن هذا الكتاب يقدم نصوص الجاحظ النثرية وبلاغته في ضوء جديد؛ لم يعد الجاحظ ذلك اللغز المحير والمدهش، بل ولم يصبح ذلك البياني القادر على صوغ الزخارف الفارغة، بل أصبح كتاباً مفتوحاً، ونصاً مقروءاً تتحسسه العين ويدركه الوصف، وأصبح نصاً ثقافياً غنياً. لقد سمح لنا مشبال بتجاوز الإدراك الذهني إلى المعاينة العملية، وأخذ بأيدينا في سراديب نصوص ظلت حتى الآن مجهولة. إقرأ المزيد...

المفرد حقل أمام تجليات مراياه

المثنى الشيخ عطية

يكتب الناقد أنه من خلال ست قصائد، يكسر رتابة طولها ويُغْني موسيقاها تقسيمُها إلى مقاطع بعناوين أو بأرقام، يصوغ الشاعر بالشعر ما حاول تلخيصه في إهدائه النثري: «الحياة، الحرية، الحب، والجمال»، كأجداد وآباء وأمهات وأبناء لرمز مختار بدقة ومعبر عن قيم مروءة الأسلاف إقرأ المزيد...