الشعر غنيّاً وساخراً بأقنعة التاريخ والتراث

المثنى الشيخ عطية

يركز الناقد على مميزات القصائد الدالة، من حيث تفاعل البنية العميقة فيها مع التاريخ والتراث؛ والالتقاط الذكّي للحدث أو الشخصية أو الحكاية التاريخية التي تعكس الواقع المعاصر. وما يتميز به هذا التفاعل على الصعيد الفنّي حين اللجوء إلى لغة تاريخية تحاور اللغة المعاصرة، في تركيب الجملة الشعرية. إقرأ المزيد...

رواية السوري خالد خليفة «لم يصلّ عليهم أحد»

المثنى الشيخ عطية

يشير الناقد إلى أن تأثير رواية "لم يصل عليهم أحد"، يتجاوز عنوانها الذي قد يوحي بالأسف على ضحايا الزمن الراهن، إلى الأسف العميق لكون الضحايا ضحايا تاريخ سوريا وصراعات اختلاف الأديان، ومصالح المحتلّين والمستبدّين. إنها روايةٍ ملحميّة بقيمتها الفنّية التي تلاحق القارئ على مدار متنتها من خلال الشكل أو المحتوى معاً. إقرأ المزيد...

«سيدّات القمر»: تجلّيات عنف الحبّ في صخب التغيّرات

المثنى الشيخ عطية

البنية العميقة لـ«سيّدات القمر» صاغتها الروائية كما يبدو لروايتها بخصوصية وسلاسة، مستفيدةً من تقنيات الرواية الحديثة التي صاغها معلّمو الرواية، وبالأخص منهم وليام فوكنر في «الصخب والعنف»، حيث التشابه في تجْلية جراح التغيّرات، عاريةً وصادمةً إلى العلن، بالتفتيت المذهل للزمن، داخل الشخصية الروائية، لتجميعه داخل القارئ. وأضافت الروائية لروايتها فتنة الواقعية السحريّة، مستفيدةً من ذاكرة تراثها العماني الغني الذي يمزج ماورائيّات الجنّ بواقع الخوف من المجهول، وابتكار أوهام تجنّب شروره. إقرأ المزيد...

إبداع محلّق بشغف الإمتاع وانصهارات الروح

المثنى الشيخ عطية

تتبلور “قصيدة نثر” الشاعرة بخصائص عامّة لا تمحو خصوصيتها، لأحدث أشكال قصيدة نثر ما بعد الحداثة، وبالأخص القصيدة التي تسير كقصة، والقصيدة التي تنبض بسخرية مستفزّة، مع تركيب الجملة الشعرية على مسنّنات الكتابة الآلية السوريالية، وتطعيم اللغة بما يجسد روح العصر، والغموض الذي يتحدى فهم وذكاء القارئ، وينصب له فخاخ اصطياده. إقرأ المزيد...

»صَيف مع العدوّ «إعادة صياغة فاتنة للذات والتاريخ والمكان

المثنى الشيخ عطية

يتميز السّرد في هذه الرواية بسلاسة الربط بين أزمنة الحاضر وأزمنة الذكرى، وبين العوالم الكونية، الدولية، الإنسانية، وبين الأجيال، سواءً عبر فصول الرواية المتسلسلة التي لا تُتعِب القارئ في المتابعة، أو عبر جسورها الفنية غيرِ المنظورة، والتي تفصح السّاردة عنها من خلال تكرارها الحديث عن الجسور. إقرأ المزيد...

«تعديل في موسيقى الحجرة»

المثنى الشيخ عطية

في هذه المجموعة الشعرية يقدم الشاعر سيمفونية شعر ثرية بلغتها التي تنبض بتفاصيل حياة وتاريخ وتراث البحرين، وتراكيبها الحديثة، وصورها التوليدية المتراكبة، مع ثقافتها العميقة المتداخلة مع الثقافة الإنسانية. إقرأ المزيد...

المفرد حقل أمام تجليات مراياه

المثنى الشيخ عطية

يكتب الناقد أنه من خلال ست قصائد، يكسر رتابة طولها ويُغْني موسيقاها تقسيمُها إلى مقاطع بعناوين أو بأرقام، يصوغ الشاعر بالشعر ما حاول تلخيصه في إهدائه النثري: «الحياة، الحرية، الحب، والجمال»، كأجداد وآباء وأمهات وأبناء لرمز مختار بدقة ومعبر عن قيم مروءة الأسلاف إقرأ المزيد...