تجاور مرايا الدلالة
يرى الناقد المغربي أن الشاعرة رتبت مراياها بعناية جمالية فائقة، جعل هذه المرايا تصطف اصطفافا جماليا، على أساس تعالق الأيقونة ( الصورة الفوتوغرافية) باللغة، وهما في تعالقهما يولدان دلالة. هذا هو المبدأ الجمالي الناظم لانبثاق الدلالة في هذا الديوان، وهو المبدأ الذي يجعل التأويل منفتحا بانفتاح هذه المرايا. إنها مرايا متجاورة لا تشبه إلا نفسها، ولذلك فهي مرايا متعددة، وبتعددها تتدفق دلالات. إقرأ المزيد...
رحلة مصر بالحافلة 104 القاهرة
يرى الناقد المصري أن تنوع السارد ساهم في إضفاء الحركة علي الحدث، كما ساهم في تنوع المشاهد، وخروجها عن النمط التصاعدي، الذي يُبعد السرد عن لغة الحكي التقليدي، كما ساهم في عدم استنامة القارئ إلي الحكاية، خاصة إذا ما كان أكثر الحديث يدور حول المرأة، وتجاربها الحياتية. إقرأ المزيد...
الروائي والاحتفاء بالمشترك الإنساني
يسلط الكاتب الضوء على رواية «شمس المتوس»، ويستبين خطاب الروائي السردي، والسمات الجمالية والرؤيوية التي تسم عالمه الحكائي. ويوضح مفهوم الكاتب لـ"الرواية الحضارية"، ودلالة العنوان الإشكالية، وطبيعة الصور الرائية والدينامية السردية، وتنوع المؤثرات الثقافية. إقرأ المزيد...
التناص وتقنية البناء
تتناص هذه الرواية مع رواية (أليس في بلاد العجائب) في تقنيتها الواعية لأسلوب تداخل القصص والحكايات وتشعبها بما يشكل بنية اساسية في الروي، فضلا عن أن السرد الروائي لا يهدف في تراتبيته الى بناء حكاية تقليدية انما يحاول ان يلم بحالة من فوضى الاقاصيص في بوتقة سرد واحدة لا تعير اهتماماً لقصة محورية واحدة من دون سواها وانما ترتكز على حوارات ومواقف تثري الحالة النفسية للشخوص وتتقصى تحركاتها. إقرأ المزيد...
«حلم غاية ما» ذلك الصبر الوعر
تنطوي تلك المذكرات على جميع محطات حياة كولن ويلسون الأولى، وتمتد إلى اثنين وعشرين فصلاً، لتغطي جميع فصول حياته، فترة شبابه ونبوغه وصعوده الكوكبي. صنع عالمه عبر المثابرة والانضباط الصارم في الكتابة، بهر الجميع بفنه وأسلوبه وأفكاره، وتنكر البعض له ووصفوه بالمتسرع والعابث، ووصموه بالمهرج والسارق لأفكار الفلاسفة واللعب عليها، أو تدويرها لخدمة مشروعه ورؤيته الفلسفية. إقرأ المزيد...
الجثامين تكتب التاريخ
يرى الناقد المصري أن هذه الرواية تندرج ضمن نوع الرواية التاريخية، لكنها وظفت السرد الروائي بالأساس بكل خصائصه الأسلوبية واللفظية والبناء الفني بصرف النظر عن الحقيقة التاريخية كحقيقة علمية.. وهو يعتبر إضافة إلى قيمة النص الأدبى بصرف النظر عن كونه نصا يهدف إلى فضح القهر والفساد (التاريخي إقرأ المزيد...