رمالٌ حارةٌ جداً
تصور رواية الكاتب العراقي مأزق احتلال العراق للكويت من خلال متابعة جندي عراقي له موقف من الاحتلال، والنهب المنظم للمصارف والبيوت؛ متنقلاً بين مسارين للسرد: الأول قصة حبه لزميلة له بالكلية، وعناء الأعراف والقيم المناهضة لفكرة الحب، وبين تفاصيل حياته في الجيش وتفاصيل ماجرى في الجبهة ومدن الكويت. إقرأ المزيد...
جنــــــازة
يصور الكاتب الفلسطيني جنازة صديق في مراسيم ما قبل الدفن، ملقياً الضوء على ما يشغل الأحياء في تلك اللحظات التي تكون مناسبة للاجتماع والتعبير عن المشاعر أو الادعاء بها، فتبين القصة بلاهة البشر وحيرتهم أمام فعل جلل حيرّ البشر منذ فجر الوجود. إقرأ المزيد...
المحب
يرسم القاص المغربي صورة قلمية دقيقة لشخصية الدرويش المُطَلق الدنيا والمتلاشي في الذات الإلهية برصده وصفاً وسيرةً من حركته في المدينة إلى عودة المحب لحضن الخالق في نص متماسك ومؤثر. إقرأ المزيد...
سوقُ القبّعات
من حدث يومي بسيط تبني الكاتبة الجزائرية قصتها بوصف مكثف لحركة الشخوص في سرد يبدأ واقعياً ليتصاعد إلى سرد يدخل باب الحلم الذي تستخدمه للتعبير عن خواء الواقع والرغبة في تغيير تفكير بشره من خلال رمز القبعات لتعود بنا في الجملة الختامية إلى تبيان ما جرى للعامل المسكين في الناقلة العاطلة. إقرأ المزيد...
السجين
بلغة عارية لا مجاز فيها يسرد الكاتب العراقي محنة سجين قضى عشر سنوات في سجن "تدمر" وهو بريء فرأها الأهوال خلالها، هنا في النص يروي لنا طرفاً منها، وهو نص من سلسلة نصوص تفضح بشاعة تلك الأمكنة والأنظمة والسجانين ووسائل الإذلال التي تبدو هنا لا مثيل لها حتى في معسكرات النازية. الكاتب يسرد سيرته وما تعرض له فيكون وقع الجملة وتركيبها جارحاً مرعباً. إقرأ المزيد...
طفل في الآسر
تصور القاصة العراقية الشابة ما تعرض له الأطفال تحت ظل ما سمي بالدولة الإسلامية، من خلال تصور ما وقع لطفلٍ من أهوال لدى ذلك التنظيم ومحاولته الهروب والتخفي دون جدوى، وكيف تحولت حياته إلى كابوسٍ متصل بالرغم من تحريره وعيشه في منطقة آمنه، فالذاكرة تشوهت بالعنف ومشاهد القتل والدم. إقرأ المزيد...
كابوس مقروء
يطور القاص التونسي سرداً واقعياً هادئ الإيقاع عن شخصية المدله بالكتب والقارئ عن الكيفية التي يعيش ويفر ويحلم بها في الكتاب إلى كابوس يعيشه وكأنه واقعاً حياً عن فكرة التوحيد مع الكتاب في مكان خيالي فيجد في العزلة جحيماً. إقرأ المزيد...