حضور الصين القوي .. وتفكيك التجربة الاشتراكية
يتابع محرر (الكلمة) مشاهداته لمسرحيات مهرجان أفينيون هذا العام، ويتوقف عند التجربة الصينية التي كانت من المحاور المهمة فيه، في حوار مع التجربة الروسية مرة والتجربة التشيكية أخرى. وعند عرض عن التجربة الكوبية لمسرح الوثيقة الحية، مما يجعل تفكيك التجربة الاشتراكية قاسما مشتركا بين تلك العروض. إقرأ المزيد...
إشكلات البناء الروائي معرفيا وسرديا ولغويا
يقدم لنا الناقد الجزائري المرموق قراءة في أحدث روايات واسيني الأعرج تكشف إشكاليات معرفية فيها بسبب الخلل في البناء الهوياتي للشخصيات، وأخرى بالبناء الروائي من العنوان وحتى أفق التوقع والشخصيات والحبكة ونشاز العلاقات المنطقية للسرد، وصولا إلى التعجل في الكتابة والأخطاء وتداعي اللغة وتفكك التراكيب. إقرأ المزيد...
فلسطين إلى أين؟
يكشف الكاتب اللبناني المرموق هنا عن دينامية تحول فكر دولة الاستيطان الصهيوني في فلسطين صوب اليمين والفاشية والفصل العنصري بصورة بددت كل شقشقات اليسار القديمة هناك، وكشفت عن برس الثقافة الصهيونية، حتى في تجليها الأدبي وهي تتحول من عوز ويهوشع إلى الخطاب التبسيطي الذي صاغه لبِني تسيفر. إقرأ المزيد...
الرؤية العبثية من اللا جدوى إلى التمرد
تقدم الباحثة المصرية هنا تناولا فلسفيا لفكرة العبث على المستويين الكزمولوجي/ الكوني والأنطولوجي/ الكياني وجدليات العلاقة بين الفعل والعبث والتمرد. فلكي يتحقق التمرد يلزمه فعل له غاية حتى ولو كانت مجرد الشعور بالحرية، غاية مسؤولة وليست متحررة من كل التزام، وإلا تحولت إلي فوضي وهى عين اللامعقول. إقرأ المزيد...
الرؤية التصويرية للحركة
في هذه الدراسة ترافق الباحثة المصرية القارئ في رحلة فنية تتبع فيها بعض محاولات الفنانين عبر مراحل تاريخ الفن المختلفة، فتتبدى من دراستها الرؤية التصورية لمفهوم الحركة في الفن التشكيلي من خلال جمع بين الزمان والمكان، وكيفية تمثل الفنان للحركة في العمل الفني التصويري. إقرأ المزيد...
طه حسين .. مصر والقطيعة مع المشرق
يطرح الكاتب السوداني هنا مجموعة من الأسئلة الأساسية حول مشروع طه حسين التحديثي، الذي يربط العقل المصري بالعقل اليوناني، ليتفادى الأصول اللاعقلانية للمشرق. مع أن الغرب وحوض المتوسط بعلومه استفاد من الحضارة العربية في تعريب أرسطو وإعادة شرحه بل واستكمال مشروعه على يد الوليد بن رشد. إقرأ المزيد...
آخر حصون الأندلسيين ... لغة «الألخميادو» السرية
تتناول الباحثة كيفية نشأة لغة الألخميادو التي استعملها الموريسكون في شبه الجزيرة الايبيرية كوسيلة مقاومة ضد الانسلاخ الهوياتي. وتسلط الضوء على نظام الكتابة بها وأصل كلمة ألخميادو، وظروف نشأة الأدب المكتوب بها وأهم رواده، إضافة لمراحل تطور أدب الألخميادو وخصائصه ومواضيعه. إقرأ المزيد...
البحر .. ينسف النسق بالأسطورة
يرى الناقد المصري أن الكاتب انتهج في هذه الرواية عددا من الأساليب ويأتي في مقدمتها اللجوء إلي تحويل الكتابة لصورة مشهدية، وكأنه يشاهد لا يقرأ. ثم تجهيل المتحدث، أو دخول متحدث غير السارد، كذلك لجأ الكاتب إلي توليد الحكايات، بما يعيدنا إلى ألف ليلة وليلة. إقرأ المزيد...