الذئب والحمل في «زهور تأكلها النار»
نكشف قراءة الناقد المغربي لرواية الكاتب السوداني المرموق عن أن عودة الرواية إلى زمن ما يسمى بالثورة المهدية في السودان، ليست إلا قناعا لتناول الزمن العربي الراهن وما يسود فيه من خراب. وأن موضوعها هو ما تجلبه الحروب معها من دم ودمار، يحترق الأخضر واليابس على السواء. إقرأ المزيد...
رواية تناقضات الهند وعوالمها المُدهشة
في عرضه لرواية «مليونير العشوائينات» الهندية يكشف لنا الكاتب الهندي عن مدى نجاحها الكبير كرواية وكفيلم سينمائي. لأنها استطاعت أن تقتنص تناقضات الهند وعوالمها المدهشة، من خلال قصتها التي تكشف لنا عن أن هذا الصبي المتشرد، والذي استطاع أن يكون استعارة للهند، قد اكتسب إجابة كل سؤال بالجهد والمعاناة. إقرأ المزيد...
بانة بيضون في «حارس الوهم»: حياة تحت العتمة
يرى الناقد أن الشاعرة اللبنانية تكتب في نصها، كما يتبدى في مجموعتها الشعرية «حارس الوهم»، ما يشبه فائضاً للكلمات؛ فيظهر الشعر كمرجعية لحياة في العتمة؛ ولجسد متصل بالحواس ومخبأ في ركن صغير تصل فيه الأشياء إلى حدود الوهم والمجازات العدمية. إقرأ المزيد...
محمد برادة يقتحم تخييل الذات والتاريخ والمجتمع في الرواية
هنا قراءة في بحث محمد برادة المعنون "تخييل الذات والتاريخ والمجتمع: قراءة في روايات عربية". ويرى الكاتب أنه يصدر عن تصور يعتبر الرواية شكلاً فنياً يصوغ الحياة التي يعاصرها الروائي صوغاً مغايراً لما تتبدى عليه في تفاصيل المعيش، فالحياة دائماً هي شرط وجود الرواية، "لأنها الوعاء الواسع الذي يشمل فضاء الكينونة والتحقق". إقرأ المزيد...
السينما الإيرانية لم تنجُ من السياسة
يقدم هدا الكتاب تحليلًا شاملًا عن السينما الإيرانية ومعارضة تهميش المسائل السياسية بداخلها، والكشف عن بعض المفاهيم السائدة حول دور ومكانة السياسة في التيار السائد. بمعنى آخر يتناول الكتاب السينما والتاريخ، ويوضح الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية التي ظهر فيها أهم المخرجين. إقرأ المزيد...
رواية «ناقة صالحة» رحلة إلى بادية الكويت وتقاليدها
انتقل الروائي بسرده وشخصيّاته إلى بادية الكويت متناولاً أهلها وعاداتها وصراعاتها وأصول العيش فيها، في لعبة قفز إلى الوراء يتمّ التلاعب بالسرد فيها بين عامين تفصل بينهما أربعون سنة. وكما أنّ الصحراء ملهمة، هي كذلك فتّاكة تغربل الكائنات ولا يفوز بالبقاء فيها سوى الأقوى. إقرأ المزيد...
لا مجتمع ـ نهاية الطبقة الوسطى الغربية
أوضح الكاتب أنه في ظل التشظيات المجتمعية والاقتصادية الحاصلة، تسعى الطبقات الشعبية إلى المقاومة من أجل الحفاظ على وجودها المالي والاجتماعي والثقافي. وإن الموجة الشعبية السّاخطة التي تنتشر في أرجاء عديدة من العالم الغربي، ليست سوى قوة ناعمة الهدف منها إجبار قادة العالم على تصحيح الأوضاع لصالح المواطن في المستقبل القريب. إقرأ المزيد...
«يونس ومريم» من أدرك غرقه نجا
يرى الناقد المصري أن هده الرواية تجعل من التجربة بالمعنى الصوفى أساسا للسرد، وشرطا للرحلة، وهى أيضا وسيلتها وغايتها، وكأن للإنسان يومين للميلاد: يوم وصوله إلى الدنيا، ويوم خلاصه بالحب، يصبح معنى التعميد هنا مزدوجا: مرة بالماء، ومرة بالمعاناة والألم، لا توجد نهايات وإنما بدايات فى كل مرة، الظاهر خدعة، حتى الألفاظ لها أسرار ومعان، ولا شىء يوقف الإنسان إذا أراد أن يتغير. إقرأ المزيد...