الحياة الجمالية الأخرى للصور
يرى الناقد أن نصوص الشاعر توحي بالإحالة إلى فترات تاريخية قد تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، ثم التحولات الثقافية الثمانينية، والتسعينية، وأثرها في تشكيل وعي مبدع يحتفي بالحداثة، وبالسخرية، وتجاوز ما بعد الحداثة، كما توحي بالارتباطات التفسيرية الحرة بين الصور، والمشاهد القديمة وهي تنفلت من سياقها باتجاه اللعب والتحول. إقرأ المزيد...
الفنانة التشكيلية في التصوير العربي المعاصر
يستند الباحث على الكتاب الموسوم بـ«الفنانة التشكيلية في التصوير العربي المعاصر»، في تناوله لتاريخ ممارسة المرأة للفن التشكيلي في الثقافة العربية. فيسلط الضوء على العوامل الاجتماعية السلبية أو الإيجابية التي أثرت في فعل المرأة الفني، وعلى أهم الفنانات منذ أقدم العصور إلى العصر الحديث. إقرأ المزيد...
العصر الجديد: الشِّعر العَربيّ في مائة عام
يقدم الباحث قراءة للبحث الموسوم بـ"العصر الجديد الشِّعر العَربيّ في مائة عام". ويقارب الموضوع من خلال كيفية التبدّي الشعريّ في تاريخ الثقافة العربية. ويخلص للقول بأنَّ نشأة عنوان المجموعات الشِّعريَّة جَاءت من رحم الموروث، ولم تكن نتيجة التأثر بالغرب. إقرأ المزيد...
«العرب» تاريخ شامل خارج الرواية الرسمية
يبني ماكنتوش-سميث مقاربته التأريخيّة الطّموحة على نظريّة تعاقب الدول التي صاغها المؤرخ الجليل ابن خلدون منعزلاً عن الناس في ناحية من الريف الجزائري، فيستعير منها ثيمات أساسيّة مثل البداوة والحضر، و«العصبية»، وثقافة «الغزو»، وتعاقب الدّول بالغلبة، لكنّه يُعَصرنها ويمنحها شكلاً مقروءاً في أيامنا من دون أن تفقد جذورها الخلدونيّة القديمة. إقرأ المزيد...
ابن رشد في ضيافة جلبير سينويه
في هذه الرواية، تتداخل الأزمنة والضمائر فوق قماشة تتسع لزمن ابن رشد في حياته وما بعد موته، مغلقاً القوس على حقبة تنوس بين أنوار العقلانية وظلامية العصور الوسطى، وكيف خلخل سكونية التفكير الأوروبي بشروحاته لفلسفة أرسطو وأفلاطون. تتنازع فضاءات السرد وجوه ابن رشد المتعددة في مرآته الذاتية أولاً، وفي مرآة الآخرين. إقرأ المزيد...
أمبرتو إيكو يروي محنة فقدان الذاكرة في زمن موسوليني
في هذه الرواية السرد دائماً بضمير المتكلم، ولا تحضر الشخصيات "الحيَّة" الأخرى، وكذلك الشخصيات التاريخية من عائلية وعامة إلا عبر ذاكرته المشوّشة والتي تبدو دائماً موسوعية في ما يتعلق بالمعرفة في معناها المطلق، وضحلة في ما يخص التجارب الشخصية. والسرد كذلك يبدو وكأنه مونولوغ طويل جداً، فغالباً ما يتحدث السارد إلى نفسه فتبدو الشخصيات المحيطة به والمدركة لمأزقه هامشية إقرأ المزيد...
صلاح أبو سيف يروي مذكراته بعد ربع قرن من رحيله
تلقي هذه المذكرات الضوء على جوانب مستترة مهمة في حياة مخرج عبقري قدم عشرات الأفلام، أصبح بعضها علامة في تاريخ السينما في مصر، منها «الزوجة الثانية»، و«شباب امرأة»، و«أنا حرة»، و«القاهرة 30»، و«بداية ونهاية»، و«بين السماء والأرض»، ونقل الصورة السينمائية من حياة القصور المترفة إلى بساطة الحارة الشعبية. إقرأ المزيد...
عندما يولد الإبداع من رحم الألم وتنصب الفخاخ لتفاديه
تتناول الكاتبة الفلسطينية هنا ديوان الشاعر الفلسطيني لتتأمل كيف يستولد الإبداع من رحم الوجع الفلسطيني المستمر، وكيف يدفع عن نفسه بالشعر الموت الذي يحدق بفلسطين، حبث الناس عند زهورها تستأذن الجلاد كي تنمو وتفرح من جديد، فالغول قد أكل الكلام وسد حلق المنشدين. إقرأ المزيد...