الوعي واستنزاف اللحظات الفارغة عند ماركيز

محمد سمير عبدالسلام

ستظل أعمال جابرييل غارسيا ماركيز، الكاتب العظيم الذي فقدناه مؤخرا، محط اهتمام القراء والنقاد لزمن طويل. هنا يعود الناقد المصري المرموق إلى بعض أعماله غير المشهورة، وإلى تجربة له في عالم المسرح، ليكشف لنا، من خلال قراءة مستبصرة له، مدى ثراء عالمه وعمقه، في المسرح والأقصوصة على السواء. إقرأ المزيد...

الصيرورة الإبداعية والإنسانية لشخصية المثقف

محمد سمير عبدالسلام

في رواية " عروة الزمان الباهي " يبين الناقد المصري الكيفية التي استطاع بها النص الكشف عن العلاقة المعقدة بين الوجود الشخصي للسياسي المغربي "محمد الباهي" وتحولاته الطيفية الجمالية في النص، دون أن يفقد النص طابعه التسجيلي، وما يحويه من شهادات حول حياة الباهي، ومسيرته الواقعية، وأثره في الذاكرة. إقرأ المزيد...

السخرية والتمرد والهويات المؤجلة

محمد سمير عبدالسلام

تكشف قراءة الناقد المصري لرواية الفائز الجديد بجائزة نوبل عن جدة الكتابة عنده وعن حساسيته لما يفعله ثقل الواقع المعاصر بالشخصيات الهامشية الهشة في قلب العاصمة الفرنسية. شخصيات طيفية، وكأنها تحت الممحاة، وهي ممحاة اجتماعية ووجودية تكشف عن ثقل العالم وفداحته التي تناوش العقم والموت. إقرأ المزيد...

الذات كقصيدة ممتدة

محمد سمير عبدالسلام

يقدم الناقد المصري هنا قراءته النقدية في ديوان الشاعر الفلسطيني المرموق الذي نشر مؤخرا في مصر، كاشفا عن حضور القصيدة عنده كحالة إبداعية تروم التحقق بين الصيرورة الجمالية، وإعادة التكوين، وثراء الهوية الشعرية، والتفاعلية الخصبة بين العوالم الإبداعية في الديوان ومختلف تجليات ظواهر اللغة فيه. إقرأ المزيد...

المحاكاة الساخرة، وتأويلات الوعي المبدع

محمد سمير عبدالسلام

يتناول الناقد المصري المرموق هنا المحاكاة الساخرة وتخليق الهوية الجمالية في ديوان شعري جديد، من خلال ثيمات أساسية أربع هي: هي موسيقى الصوت، والمعنى، وتأويلات الوعي المبدع، وصورة الأنثى كعلامة مجازية كونية، والتناقض الإبداعي في بنية العلامة، بصورة تكشف عن خبايا النص ومستويات المعنى فيه. إقرأ المزيد...

أليس مونرو .. وبراءة اكتشاف الذات والمكان

محمد سمير عبدالسلام

يقدم الباحث المصري هنا رؤيته النقدية لحياة كاتبة القصة القصيرة الكندية التي فازت بجائزة نوبل قبل شهور، ولتشكلات ذاتها في علاقتها بالمكان وبشاعرية الوعي الأنثوي في كشفه عن الذات الإنسانية في متواليات السرد التي يمتزج فيها الوثائقي بالكشف عن الحيوات الداخلية، ثم يترجم لنا مجتزءا من كتابها (عزيزتي الحياة). إقرأ المزيد...

تفكيك الصوت وتجدد النشوء الجمالي

محمد سمير عبدالسلام

في تناوله لسردية النص الشعري في هذا الديوان الشعري الجديد يكشف الناقد المصري المرموق عن استراتيجيات تفكيك الصوت وتجدد الاستراتيجيات الجمالية في النص من خلال التريث عن عدد من نصوصه الشعرية الكاشفة، وتناول مستويات المعنى والدلالات المجازية المتراكبة فيها. إقرأ المزيد...

من انفتاح الهويات الثقافية إلى الضمير الكوني

محمد سمير عبدالسلام

يتناول الباحث المصري في هذه القراءة التحليلية للرواية سعي النص إلى التأكيد على أهمية انفتاح الهوية وتعزيز التعددية الثقافية من خلال جمالياته التي تعيد خلق العلاقة بين المركز والهامش بالانحياز لفكرة للهامش، ونبذ خطاب العنف؛ مع الاحتفاظ بأصالة الذاكرة لتكوين ما يدعوه بالضمير الكوني. إقرأ المزيد...

من الهيمنة الرمزية إلى أصالة الإبداع

محمد سمير عبدالسلام

تبدو المول في تفكيك الناقد المصري لدلالاتها الروائية وكأنها مجموعة من العلامات تشكل خطابها السيميائي المرافق للسرد، ويكشف التحليل النقدي عن مرتكزات النص وتفكيكه للمتاهة التي يجد الفرد نفسه فيها في غابة السوق المغوية، على الوتر المشدود بين الشبق والموت، وتناقضات المكان، وتوتر الوعي وغواية الصور. إقرأ المزيد...

تعددية النص وانفتاح التأويلات المحتملة

محمد سمير عبدالسلام

يقدم الباحث المصري في قراءته لهذا الديوان منهجا يهتم بتشكلات النص على الصفحة ومحتوى الشكل فيه، والتناظر بين سيولة الماء وسيولة سيرته على الصفحات، قدر اهتمامه بتعدد مستويات المعنى، وانفتاح النص على احتمالات تأويلية مختلفة تنبثق عن ألعابه الجمالية وتجاوزاته للزمكانية وحواره مع السياقات التراثية. إقرأ المزيد...

تفاعلية العوالم الجمالية في الخطاب السردي

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن هذه القصص تقوم على تعددية العوالم، واحتمالية الحدث، والواقع اليومي، لذلك فإن معرفة الراوي بالحدث، والشخصية لم تكن مركزية أيضا؛ فقد يسائل طرائقه في الإدراك، والتفسير، أو يقيم حوارية مع الشخصية ؛ ومن ثم يسهم خطاب السارد في السخرية من بنيته الذاتية، أو التشكيك في مركزية معرفته بالشخصية. إقرأ المزيد...

الأحلام والذكريات كقوى حية تقاوم الموت

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري هذه المجموعة القصصية أقرب لتمثيل وتحليل عوالم الوعي واللاوعي الخفية للتجربة النسبية الفريدة المشكلة للشخصيات، أو الأحداث ذات الحضور العميق والمفتوح على تأويلات القراء. ويركز على ثلاث تيمات إبداعية في المجموعة: تمثيلات الآخر، وإنتاجية الوعي المبدع، والنظائر المحتملة للذات. إقرأ المزيد...

التجدد الجمالي للشخصيات الفنية

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الساردة تقدم العالم الداخلي لشخصيات المجموعة في كثافة فنية تتصل بنماذج اللاوعي، وشخصيات الفن، والأدب، ويستكشف عوالم القصص من خلال التوقف عند أربع تيمات: علاقات عبثية، وحضور فني وافتراضي، وشخصيات فريدة ساخرة، والحكي بين كثافة الصورة، ولذة الأداء. إقرأ المزيد...

أخيلة التطهر، والتجدد

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الخطاب الشعري في هذا الديوان يرتكز على فعل التأويل الذاتي للعالم الداخلي للمتكلم من خلال السرد الشعري، والكشف عن ثراء لحظة الحضور، وتجلياتها الجمالية الحلمية، والكونية، وارتباطها بنماذج اللاوعي الجمعي، وأخيلة اليقظة. ويرتكز الديوان على الإحالة إلى صوت المتكلم، وتجليات صور الآخر في الذات المتكلمة. إقرأ المزيد...

أصالة الجمال في تداعيات الحكي

محمد سمير عبدالسلام

يقرأ الناقد المصري هذه المجموعة القصصية التي جسدت الرؤى الاستعارية للواقع، والشخوص، وتنامت بصورة تتجاوز حتميات الحدث، وحدود الشخصية، واتحدت بالحلم. وذلك من خلال التركيز على ثلاث تيمات فنية: الذات بين كثافة الحضور وأطياف الغياب، والتحول المجازي في تداعيات السرد، وشاعرية المكان. إقرأ المزيد...

الشخصيات الفريدة تقاوم المحو

محمد سمير عبدالسلام

يطرح الباحث والناقد المصري هنا فكرة أن التحويل الجمالي للعلامات، حيث تبارح تحت وقع الكتابة الإبداعية دلالاتها الإشارية وتتحول إلى استعارات فنية مفتوحة على الكثير من التأويلات، هي مفتاح تأويل نص الكاتب السوداني، لأنها تكشف عن تفاعل إبداعي دائري فيه بين الأصوات، والشخصيات، والنصوص المحتملة، والنص الأصلي. إقرأ المزيد...

مرح الغياب فى «كزهر اللوز أو أبعد»

محمد سمير عبدالسلام

إقرأ المزيد...

تجدد الهوية الشعرية

محمد سمير عبدالسلام

تستبين مقالة الباحث المصري وصال النص بالواقع في ديوان أبي سعدة. يرصد المؤثرات البصرية والصوت الكامن في سيمياء اللفظ والصور، ويشير إلى تجديد علاقة الوعي العالم في روح الشعر من خلال الفضاءات الحلميّة والحكي الصوفي المضاد للتفسير المنتهي. إقرأ المزيد...

من السلب، إلى اكتشاف الحياة

محمد سمير عبدالسلام

في قراءته النقدية يرصد الباحث المصري صور المتشرد في رواية جورج أورويل، ويتلمس النزعة الإنسانوية في سردية المتشرد. ويؤكد على حالات تفرد ثقافة هذه الشخصية ونواسها بين السلب وإيجاب الفعل ضمن دلالات المشهدية التي يتحرك فيها. إقرأ المزيد...

أغنية كونية للأثر الجمالي

محمد سمير عبدالسلام

يتتبع الباحث في قراءته الخبرات الحسية الاستعارية، التي تذوب فيها الحدود الزمنية، والفواصل بين التكوين في رواية الخراط. ويرى إلى أن الاتصالية الجمالية تستمد طاقتها من مدلول أبولو، وتأويلاته الفنية عامة، ومن السياق الجمالي الفريد الذي يقدمه النص خاصة. إقرأ المزيد...

انفتاح الشكل

محمد سمير عبدالسلام

يتقصى الناقد المصري الخصوصية المميزة للشعريّة والدراميّة في فضاء النص الذي يقاربه. ويوضح كيفيّة بناء قصيدة النثر التي تحبك البعد المسرحي، كما يتتبع التحولات الاستعاريّة على مدار النص الذي ينغلق على دائرة الموت دلالياً، لينفتح على مستوى الشكل واختلاف التأويل. إقرأ المزيد...

جاك ديريدا: خوف الكتابة

محمد سمير عبدالسلام

تطرح هذه المقالة القصيرة التي يترجمها الكاتب المصري ويعلق عليها مجموعة من استقصاءات ديريدا حول عملية الكتابة وما تنطوي عليه من محو وتثبيت. إقرأ المزيد...

الهوية الجمالية للمكان

محمد سمير عبدالسلام

بعدما قدم لنا في العدد السابق من الكلمة، قراءة في «عتبات البهجة» لإبراهيم عبد المجيد. يواصل الناقد المصري تقديم نصوص من المشهد الروائي المصري، هنا رصد لأحدث روايات بهاء طاهر من خلال مفاتيح أساسية تتمثل في التحول في بنية الإشارات الثقافية، الهوية الجمالية للمكان وتجاوز حدود الزمن، الإشارات المجازية للواقع، انتهاء بالوظيفة التأويلية للسارد. إقرأ المزيد...

وعي طيفي مثل وهج الموت

محمد سمير عبدالسلام

ترصد قراءة الناقد المصري تجربة جمانة حداد الشعرية من خلال مختاراتها المعنونة ب " عادات سيئة "، من خلال تتبع لحالات تمرد الجسد الذي يتخذ مستويات متعددة في الديوان، فالبحث عن مقولة التجاوز ثم معاينة طيران الوعي المراقب لجماليات الجسد الميت. إقرأ المزيد...

بين الشفافية والتجسد المجازي

محمد سمير عبدالسلام

يتوقف هذا المقال، عند سمات قصيدة النثر في ديوان الشاعر المصري وصولا الى رصد ملامح الوجود وتشظيه..قصائد يعي القارئ جزءا من جماليات اختلافها ويمسي مشاركا فعليا في بناء النص الشعري. إقرأ المزيد...

مرح جمالي للبساطة الأولى

محمد سمير عبدالسلام

يقدم لنا الناقد المصري في هذا العدد من الكلمة نصا روائيا يقرن الفعل في مفهوم الكتابة، بالصيرورة السردية الإبداعية التي تضع الإنسان دائما على حافة التحول..هذا الى جانب عنصري الحلم والبهجة والذي يحاول المقال هنا مقاربة سمات حضورهما في البناء الجمالي عموما. إقرأ المزيد...

ظلال تتجاوز صمت الأشياء

محمد سمير عبدالسلام

هنا يتناول الناقد والمترجم المصري ديوان الشاعر بسام حجار الأخير ويتعرف على استراتيجيات تذويب الحدود بين المتكلم، والظواهر، والمفاهيم المجردة، وكيف يصير مفهوم الوجود أثرا في العدم. إقرأ المزيد...

الزمن الآخر للظل

محمد سمير عبدالسلام

يقرأ الباحث المصري هنا ديوان الشاعر المصري علاء عبدالهادي كاشفا عن انبثاق رؤاه من الجدل بين السيرة والأسطورة وهذيانات الواقع وقراءات الشاعر وتأويلاته النصية. إقرأ المزيد...

curly hair clip ins rock stars who wear wigs human hair wigs keratin hair extensions pros and cons x10 hair extension shampoo review real hair wigs how to make a fake bun with short hair colour 33 hair extensions real hair wigs curly 360 wig short lace front wigs hair extensions uk