أييييييي .. خِلْصَتْ (رواية العدد)

سلام إبراهيم

يكتب الروائي العراقي هنا لغز الحياة وعنفوانها برغم الفظائع المرتكبة والقتل اليومي عبر علاقة حميمة ربطت صديقين قاوما الولوغ في مباءة الانحدار بصورة منحت رحلتيهما المتباينتين المعنى والعمق. فنرى عبرهما عرامة وعنف الحياة بالعراق على مد أربعة عقود، وما تركته تلك العقود الدامية بالحرب والحصار والاحتلال في النفس العراقية. إقرأ المزيد...

شتيلر

ماكـس فـريـش

يعد إصدار عمل جديد مترجم عن الألمانية بتوقيع المترجم القدير "سمير جريس" حدثا بارزا؛ هو يقدم هنا واحدة من أهم الروايات الألمانية المعاصرة "شتيلر" للكاتب السويسري "ماكس فريش" التي وصفت بأنها رواية استثنائية عن الإنسان الحديث وعلاقته المتصدعة مع الهوية. إقرأ المزيد...

طلوع الدويقة

شحاته العـريان

إذا سقطت صخرة من المقطم على سكان "الدويقة" المنحوتة فوق ربوة، لن يُعرف عدد الموتى، هكذا يقدم النص وجها آخر من وجوه القاهرة، مشيرًا بعمد لثلاثية محفوظ، فالشخصيات تناضل بدأب ودهاء لأجل متع الحياة اليومية من أنفاس الحشيش والطعام، إلى متع السرير، وسط منطقة أعطتها الكوارث شهرتها. إقرأ المزيد...

القفز

هـدى الشماسي

بات واضحًا أن القاصة المغربية، تواصل تقديم الواقع الصادم للعلاقة ما بين المرأة والرجل في حالة عرى، هنا والآن، فالعلاقات لا تخرج عن نطاق "استعمال" جسد الأنثى، سواء داخل نطاق الزواج أو خارجه، وبالقفز على هذه الحقائق، وحذف الحاجة الإنسانية للاحترام والتضامن، يمكن للحياة أن تستمر. إقرأ المزيد...

قصص قصيرة جدًا

صلاح عساف

يواصل الكاتب-بطريقته-استقصاء الإمكانات الهائلة لشكل النصوص القصيرة جدًا الفاتن، والذي يعتمد على تقنية الحذف، والتقاطعات الحادة، بلغة متقشفة تبحث عما هو جوهري، وجارح، مثل الانتظار أملًا في عودة الغريق والبوح بسره الذي وعد به، أو استسلام من فشل مرارًا في الانتحار لميتة لم يرغبها ابدًا. إقرأ المزيد...

ثورة الريحان

وجـدي الأهـدل

تتماهى ثورات الربيع العربي في انتصاراتها وانكساراتها، لا فرق بين ثوار ميدان "التحرير" بالقاهرة وثوار ساحة "التغيير" في "صنعاء"، بين إجرام مناصري على عبد الله صالح، وبين إجرام بلطجية مبارك. يعتمد النص أسلوب تدوين اليوميات حتى لحظة الانتصار وتفكيك النظام، وتكون المفاجأة الساخرة للحكومة الجديد. إقرأ المزيد...

زمن الشُّرْفة

شميسة غربي

لعلنا أمام نص من نصوص "النظرة" فنحن نرى بعيون" أيمن" قعيد الشرفة هذا الجانب من الشارع الطويل، والمدينة بأسواقها ومقابرها، والمهاجرين الأفارقة بلون بشرتهم المميز، والسمراء التي منحها اسم "ندى الصباح" ووضع كل شيء يراه داخل حبكة، طال انتظاره فرأى بعض الأحداث تعاد مرة أخرى. إقرأ المزيد...

أرق طويل الأمد

مـيـثم سلمان

ينسج القاص العراقي نصه ببراعة مصوراً مأزق الإنسان المغترب، من خلال حدث يومي يتلخص بجار سكير متعب يتوهم شقته، ليدخل الشخصية بدوامة الأرق التي تجعله كأي غريب يفلسف كل ما يحيط به من أفعال مثل ممسوس فيتخيل تصرفاً غير الذي تصرفه، فيظهر في زمن القصة الوجيز أي فداحة يقع فيها من يعيش غريباً عن وطنه. إقرأ المزيد...

الأم التي لا تستطيع الموت

آزاد قـارادرالي

الارتباط الوثيق ما بين الحياة والموت في الثقافات الشرقية، يتجلى هنا في هذه القصة الأذربيجانية، حيث يأخذ الموت شكل الانتماء لثقافة محددة، تحتفى بدورة الحياة كاملة، فنحن نولد مثل النباتات، ونشرب ذات الماء، نسير على ذات التربة التي سوف نعود إليها، لذلك تدمع الأم حين تلامس تراب القرية. إقرأ المزيد...