تحولات الإنسان الذهبي (رواية)

نبيل سليمان

لا يحتاج الروائي السوري الكبير إلى تقديم، وقد فاز بجدارة هذا العام بجائزة سلطان العويس في الرواية. لأن روايته ستقتنص القارئ في أحبولتها منذ الصفحات الأولى بسردها الصافي ولغتها الساخرة وتناصاتها الثرية، وتدفق الأحداث فيها من الرقة الضائعة إلى اللواء السليب وهي ترد البشر إلى أصلهم الحميري. إقرأ المزيد...

جِمار الرغبة

أحمد غانم عبد الجليل

لن تحصل"جمار الرغبة" المتقدة هنا على ارتوائها، سوف تحقق-عوضًا عن ذلك- محاكاة زائفة للارتواء بتواطؤ محكم ما بين طرفى العلاقة، سياسي اغتنى من انتمائه لنظام فاسد، تباغتة الشيخوخة على الرغم من تزايد الأرصدة في البنوك دون عناء، وامرأة شابة لا تهب نشوتها الصريحة سوى لرفيقها المجرم. إقرأ المزيد...

للموتى أجنحةٌ بيضاء

صفوت فوزي

لابد أن للموت وجه منحوت من تقاطع الزمان والمكان، فيأخذ من السماء زرقتها، ومن أشجار الكافور عبقها ورسوخها ومن الجلابيب البيضاء أجنحة ترفرف مذكرة بأرواح من رحلوا فهم أبدًا لا يغادرون حتى أن وجه الجار الطيب الذي كسرت نافذته الكرة ظل يطل على "الراوي" بحنو وعتب بليغ. إقرأ المزيد...

هذا أنا!

ميسون أسدي

لعل البساطة الآسرة هنا تستند على عنصرين الأول هو تقنية القصة داخل قصة، والثاني هو احتواء النص على مفارقة يمكن اعتبارها معارضة مباشرة لبيت في قصيدة لأبى نواس حيث يقول "دَعْ عَنْكَ لَوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْرَاءُ ... ودَاوني بالّتي كانَتْ هيَ الدّاءُ".. فهل يصلح الداء هنا للمداواة؟ إقرأ المزيد...

سرير غفوان

ميـمـون حـرش

أكاد أجزم أن "غفوان" حامل السرير ينتمي إلى طائفة "حمّال الكراسي" في رائعة يوسف إدريس، فالحمال شديد النحول يبدو ساقًا خامسة للكرسي العتيد، مثله غفوان يبدو أمام سريره "كعصاة"، تأخذنا مثل هذه النصوص إلى أمثولة غنية بالتفاصيل فتجسد تناقضات صارخة ما كان يمكن رؤيتها على هذا النحو. إقرأ المزيد...

مع مصور فوتوغرافي

أمير حمد

في اقتباس من ويلز، الزمن جدول جار، والبشر يتلاشون عند الفجر كحلم، والنص تماس بين عابرين، الرغبة وحدها لا تكفي لعبور هوة سحيقة ما بين عالمين، يتلاشى المصور الفوتوغرافي وتبقى الصور كوثائق إدانة، أو شهادة عن الشرق، ويرغب الراوي في علاقة سوية -عسيرة على التحقق-بالأوروبي. إقرأ المزيد...

غلطة

إسماعيل مـقـران

لم يكشف النص "الغلطة" مما يرجح أنها في مقارنة عنف الأب الغنى تجاه ابنه، بمحبة الأب الفقير لابنته، إنها التناقض الجارح للراوي/ الكاتب ربما، والذي يلتمس التوازن في العدالة الإلهية، فهي لا تترك الإنسانية نهبًا للأغنياء، وقد نشرتُ النص بيقين أن الكاتب الشاب مدعوٌ لتجاوز هذه الثنائية. إقرأ المزيد...