الفارس الأخير داخل خَزَّانٍ بلا جدران
تدير قصة الكاتب الأردني هنا تناصها الثري مع رواية (رجال في الشمس) لغسان كنفاني، ومع نصوص أخرى ليساهم التناص في تركيز التعبير السردي من جهة، وليعكس الحاضر على مرايا الماضي من جهة أخرى مؤكدا أن ما كان مرفوضا قبل نصف قرن لايمكن أن يكون مقبولا الآن. مع أننا لم نتحرك قيد انملة للأمام. إقرأ المزيد...
أبو حيان في طنجة (رواية)
هذه هي رواية الكاتب المغربي الثانية، بعد روايته الأولى (البعيدون) التي رسخت مكانته كأحد أبرز كتاب الرواية المغربية، يجوب فيها مع التوحيدي مدينته الأثيرة، يعكس صورتها على مرايا زمن مضى منذ ألف عام فيشع الزمنان بدلالات ورؤى تحرك القلب وتثير العقل. إقرأ المزيد...
اضربها صرمة تكسب
عد روايتها الأخيرة (إني أحدثك لترى) التي تشكل إعادة نظر جذرية في كتابة الجسد ومفاهيم الذكورة والأنوثة، هاهي الكاتبة المصرية تواصل تفكيك مفاهيم السلطة وتدعو لمواجهة شجاعة مع التخلف والتردي والفساد، وهي تكشف عما آل إليه حال الجامعة المصرية من تدهور. إقرأ المزيد...
صلاة لأجل الكسيانوس
يعكس الكاتب الليبي في هذه القصة الماضي على مرايا الحاضر، ويقيم جدلا خصبا بينهما يكشف لنا فيه الماضي عن المسكوت عنه في الحاضر بينما يستحيل الحاضر على مراياه إلى كوابيس فادحة. إقرأ المزيد...
أربع قصص
هذه أربع لقطات مشهدية يسرد لنا فيها القاص العراقي بطريقته المراوغة الأثر الفادح لحاضر عراقي يرزح تحت وطأة الاحتلال، ويتغلغل أثره البغيض في كل مناحي الحياة اليومية بصورة ملتبسة لا تخطئها عين القصاص. إقرأ المزيد...
الخُـبز
تسعى هذه القصة للروائي والقاص المصري المرموق لتفعيل جدلية القص/ التأريخ، فتعود إلى مظاهرات 1977 الشهيرة في نوع من الحفر الأركيولوجي فيما أصاب النفس المصرية من خنوع، والكشف عن بذور هزيمتها المؤلمة. إقرأ المزيد...