نازك الملائكة ناقدة
يقدم الباحث العراقي تحليلا نقديا معمقا لمسيرة نازك الملائكة النقدية في مراحلها الثلاثة، ويكشف عما بينها من تناقضات لا تدفع الباحث للقول بأن لها مشروعا نقديا متماسكا، لافتقارها لرؤية فلسفية للشعر والحياة، ولوقوع تأملاتها النقدية تحت عبء تجبرتها الشعرية، التي سرعان ما تجاوزتها حركة الشعر فزادتها ارتباكا. إقرأ المزيد...
متاهة العنوان وتشتت الدلالة
يسعى الناقد العراقي هنا إلى تناول جانب واحد من جوانب الرواية التي يهتم بموضعتها في سياق الكتابة النسوية من ناحية، وفي سياق التعبير عن المراة العراقية من ناحية أخرى، وهو العنوان الأصلي والفرعي ودلالاتهما التي تبدو في تحليله نوعا من المتاهة القصدية وتوجيه المتلقي لقراءة ما في أن. إقرأ المزيد...
في الميتانقد الثقافي
يقدم الباحث العراقي هنا دراسته في نقد النقد، يستهلها بمهاد أيديولوجي في خلفية المقترب النقدي الذي يتناوله الكتاب المنقود، ثم يتناول فيها كتابا حاول أن يقدم منهجا نقديا جديدا دون أن يستوعبه، ويحلل ما في تنظيرات الكتاب وتطبيقاته من خلل في معرفة المهاد المعرفي للمنهج الذي يقدمه وفي فهم النظرية وتطبيقها على السواء. إقرأ المزيد...
الإعلان العالمي للحقوق اللغوية
يترجم الباحث العراقي هذا الإعلان العالمي لأهميته في الحفاظ على حقوق البشر اللغوية في عالم تكتسح فيه اللغات القوية غيرها من لغات الأقليات، ونفقد فيه كل عام عددا لا بأس به من اللغات ليكشف لنا عبره عن أهمية الوعي بدور اللغة في الحفاظ على هوية البشر وكرامتهم، والتمسك بها في وجه أعاصير العولمة الجارفة. إقرأ المزيد...
الشعر ووحشة الوجود
يتتبع الناقد العراقي سيرورة الذات النصية في الديوان والكيفية التي تصل فيها إلى الكشف عن خواء التجربة التي تتحول إلى محض ترديد للموت الكامن فيها، حتى لا تواجه محنة العطالة الوجودية. إنها تجربة تتغيا التأمل الجمالي بمظاهر القبح الاجتماعي وتجليات الخسارة التراجيدية لمحنة الوجود. إقرأ المزيد...
السرد والميتافيزيقا
ستظل «ألف ليلة وليلة» نبعا لا ينضب للدراسات النقدية الخلّاقة، كما تكشف لنا هنا دراسة الناقد العراقي المرموق، التي تكشف بحدوسها النقدية وقراءتها لجدل الحكاية الإطار والحكايات المروية فيها، عن الأبعاد الفلسفية التي تنطوي عليها بنيتها السردية وعالمها الزاخر بالواقعي والخيالي العجائبي في آن. إقرأ المزيد...
متون متجاورة متساكنة
يغامر الباحث العراقي هنا في أصقاع نقدية جديدة يسعى فيها إلى استقصاء كيفية التعامل مع النص الرقمي التفاعلي الجديد، ويربط بين مغامرة النصوص الرقمية الجديدة، والتشجير والتوزيع التشكيلي للشعر على الصفحة قديما، وصولا إلى محاولة استنباط قواعد جديدة للتعامل مع تلك المتون إقرأ المزيد...
اللغة والمعنى: من التفاهم إلى سـوء التفاهم
يقدم الباحث العراقي هنا دراسة ضافية لمفاهيم لسانية مهمة عن علاقة اللغة بالمعني، وبعمليات الفهم، بالصورة التي تضيئ الكثير من وظائف اللغة التوصيلية والتداولية والنحوية والأسلوبية معا، وتحقق التوازن بين مفاهيم اللغويين العرب القدامى منهم والغربيين والمقتربات المعرفية المختلفة، بغية إرهاف الفهم ودقتة . إقرأ المزيد...
الشعر العربي الآن: ديمقراطية الإبداع والتلقي
يطرح الناقد العراقي مجموعة من الأسئلة حول الشعر العربي المعاصر، وما طرأ عليه من تغيرات. ويتناول التيارات الثلاثة: شعر الشطرين، وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر البارزة فيه. ثم يطرح سؤاله الجوهري حول كيفية التعامل مع كل تيار، وما هي الأدوات الضرورية لتحليل النص الشعري في كل منها. إقرأ المزيد...
الشعر ووحشة الوجود
يسعى الناقد العراقي هنا إلى استكشاف الحدوس الفكرية والنفسية والثقافية التي يتضمنها النص الشعري، وتحديد الخصائص الفنية والجمالية التي تشكل المبدأ الحيوي الدافع في عملية خلق هذا النص فتجعله فاعلاً جمالياً وثقافياً متجدداً من خلال تناوله لكل من الرؤية والشكل والطاقة الإيحائية والمخيلة الخصبة في هذا الديوان. إقرأ المزيد...
ثنائية النواة السردية
يكشف لنا الناقد العراقي هنا من خلال تحليله لقصة محمد خضير «منزل النساء» ثنائية النواة السردية في هذه القصة الشيقة، وكيفية تعبيرها المراوغ عن كثير من المسكوت عنه، وعمل جدليات الإيحاء والإضمار من خلال الحوار المستمر بين النواتين السرديتين فيها. إقرأ المزيد...
جدل الثقافة والتجربة في السيرة الذاتية
يكشف الناقد العراقي المرموق من خلال تحليله لرواية «القنافذ في يوم ساخن» تفاعل الوعي الفردي مع الوعي الجمعي فيها، وهيمنة سرد السيرة الذاتية رغم وعي النص بأهمية تعدد الأصوات، ونجاح الرواية فنيا وجماليا في التعبير عن محنة الذات المثقفة في مرحلة تاريخية حافلة بالاضطراب والقلق واليأس. إقرأ المزيد...
إشكالية المصطلح في النقد الأدبي
يتناول الباحث والجامعي العراقي إشكاليات المصطلح في كل من الدراسات اللغوية والنقد الأدبي، وخاصة نقد الشعر، ويستعرض في هذا المجال بعض الجهود المختلفة في ضبط المصطلحات سواء تلك التي قام بها المنظرون في الغرب، أو الباحثون العرب في ممارساتهم النقدية أو اللغوية المختلفة. إقرأ المزيد...
ميتافيزيقا النص الأدبي
تكشف هذه الدراسة كيف يسعى الكاتب العراقي المرموق إلى إعلاء شأن التشكل الكتابي للنص القصصي وخلق شفراته الخاصة التي تقيم علاقاتها الجدلية مع الواقع من خلال التشييد والانتقاء. بصورة تكتسب معها العناصر المشكلة للنص حياتها الجديدة داخله، ويجسد لنا الناقد هذا كله من خلال تحليله الدقيق لواحدة من قصص خضير الجميلة. إقرأ المزيد...
مقالة في مشكلة المنهج
يقدم الباحث العراقي هنا بحق، مقالة في مشكلة المنهج، بالمعني الدقيق للمصطلح. يتقصى فيها دلالات المصطلح المفهومية والفلسفية والعلمية، ويتتبع تطورها ويحدد مكوناته، ثم ينتقل لتناول صوره وتجلياته في الحقول المعرفية المختلفة وأوليته على المداخل المعرفية في كل، وصولا إلى بلورة خطاطة توضيحية ومعايير تقييمية له. إقرأ المزيد...
متاهة العنوان وتشتت الدلالة
يقدم الباحث العراقي هنا قراءة متأنية في رواية المبدعة العراقية المرموقة تبدأ من تأمل متاهة العنوان وتراكب الدلالات فيها وتستمر بالتعرف على خصائص السرد النسوي فيها، وكيف يتحول إلى استعارة عراقية شفيفة لما يدور في العراق من خلال تحليل بنية الرواية واستراتيجيات السرد المختلفة فيها. إقرأ المزيد...
الشعر وفائض اللغة
يسعى الناقد العراقي هنا إلى تقديم مصطلح نقدي جديد هو الفائض اللغوي الذي يشير إلى اضطراب في وعي شروط الكتابة الأدبية عامة؛ حيث يكاد يتعذر وجود نص شعري أو نثري لا يحتوي على فائض لغوي؛ ثم يطبق هذا المفهوم على مجموعة الشاعر جبار الكواز (أراكِ حيث لن تكوني هناك). إقرأ المزيد...
جدل الشكل والمحتوى في السرد الروائي
يرصد الناقد العراقي هنا عبر دراسة تحليلة جدل الشكل والمحتوى في رواية نجيب محفوظ المهمة (حديث الصباح والمساء) ويقدم قراءة مغايرة لتجديدها السردي ولمحتوى البنية الروائية فيها، وهو يتتبع مسار عائلاتها الأساسية الثلاث. إقرأ المزيد...
سلطة الفراغ
يصور الكاتب العراقي حدثا يوميا مألوفا زحام وسط المدينة لكنه يكتشف عن تلاعب أجهزة الأمن والشرطة في حياة الناس من خلال تعطيلها وإيذاء أبناء جلدتها في سير الحياة البسيطة في الوقت الذي من المفترض أن تسهل صعاب الناس بتطبيق القوانين والأنظمة بشكل يجعل العيش ميسراً. إقرأ المزيد...
أسئلة الحداثة من القوة إلى الفعل
في ذكرى رحيل الشاعر الكبير بدر شاكر السياب، يتأمل الناقد العراقي أسرار بقاء إسهامه الشعري المتميز، وأسباب حضوره المستمر في متن الشعر العربي الحديث، تعود الدراسات النقدية بين الحين والآخر إلى سبر أغوار انجازه الشعري الثري والكشف عما أرساه من قيم شعرية باقية. إقرأ المزيد...
مدونات سومرية
يستثمر الناقد والكاتب العراقي في هذه النصوص الحوارية المكثفة خلاصة تجارب تتعلق بثيمة الحياة السوية الأساسية في حوار بين حكيم وأبنه مقلباً المعاني، الأخلاق، الحكم، السلوك والقيم في أجواء العراق القديم، لكن النصوص تلمس مطلقات الإنسان في علاقته الراهنة بأخيه الإنسان وعلاقته بالحياة. إقرأ المزيد...
ترانزيت عربي
يكتب القاص العراقي كيف أن وجود الإنسان في مجتمعاتنا مرتبط ومتحقق فقط بأوراق رسمية يمثل ضياعها تهديدا لعالمه وأحلامه. وتتبدى محاولة العثور عليها كابوسا تتشابه فيه مدننا العربية. إقرأ المزيد...
لحـظتان
القاص العراقي يقدم وجهتي نظر متباعدتين متكاملتين. تكشفان مشاعر الزوجة والزوج إزاء بعضهما بعضا والتغيرات التي طرأت على علاقتهما. كما تكشفان الاختلاف في تكرار الحوار، وأن ما يبدو متشابها على مستوى الحدث يتعدد من خلال تباين منظور المتلقي. إقرأ المزيد...
ذاكرة غائبة: Absent Memory
يشكل القاص العراقي تجربته القصصية هنا من نص غير منته، مفتوح على الاحتمالات التي وفرتها الانترنت، وعدة نهايات له، بالإضافة إلى هوامش هي أجزاء أصيلة من النص وليست مجرد إضافات. الكتابة هنا تتجاوز مركزية الرؤية الواحدة لتشرك القارئ معها في لعبتها. إقرأ المزيد...
على الطريقة الإسلامية
يحاول القاص العراقي من خلال حدث يومي عادي رجل يذهب ليشتري الدجاج توليف الحوار بين الزبائن وهم ينتظرون الدور ليعكس ما يدور من عنف وذبح للبشر في العراق من قبل الفصائل المسلحة المتطرفة مع تفاصيل عملية ذبح الدجاج فيحرض مسار السرد القارئ على تأمل ومقارنة فعل العنف الأقصى الذي يقع على الإنسان والحيوان. إقرأ المزيد...
أربع قصص
هذه أربع لقطات مشهدية يسرد لنا فيها القاص العراقي بطريقته المراوغة الأثر الفادح لحاضر عراقي يرزح تحت وطأة الاحتلال، ويتغلغل أثره البغيض في كل مناحي الحياة اليومية بصورة ملتبسة لا تخطئها عين القصاص. إقرأ المزيد...
المنهج الانطباعي في النقد
يتناول الباحث والناقد العراقي هنا، أهمية تحرير المصطلح النقدي في الخطاب الثقافي السائد، والبحث الجامعي، من خلال تفنيد ما يتردد من حديث عن وجود منهج انطباعي في النقد، حيث أن المصطلح نفسه ينطوي على تناقضه الداخلي، فالمنهج يتسم عادة بالدقة والموضوعية والصرامة العلمية، وهو ما يتنافى مع مسألة الانطباع. إقرأ المزيد...