محمود درويش: سيميولوجيا الحصار
يمارس الناقد التونسي فن التقطيع مع قصائد درويش، ليدرج في شبكة نصه كولاج أشعارٍ تتكافل مع صوته النقدي، متلاعبة على أوتار الدلالات، وسيمياء الشتات الفلسطيني وقد تشكل لغة وشعرا، ومن خلالها يمرر امتدادات التاريخ، في سيرة الشاعر وروح الشعر على حد سواء. إقرأ المزيد...
المسرحية التعليمية في المسرح العربي
يأخذنا الباحث المصري إلى مفهوم المسرح التعليمي، ومنه إلى خبايا مسرحية توفيق الحكيم «شمس النهار»، وشغافها الذهنية. يستبين سمات الحكاية ودلالات الحوار والحدث لإثبات القول. كما يمارس فعل المقارنة مع غيرها من أعمال الأدب، ويجادل أطروحة بعض النقاد حول مراد خطابها المسرحي. إقرأ المزيد...
مجالات الدراسة النفسية للأدب
في مقالته يراجع الباحث المغربي نظرية التحليل النفسي في علاقتها مع الدراسة الأدبية في الثقافة الغربية والعربية. ويتناول التغيرات التي طرأت على الممارسة النقدية نتيجة لتطورات علم النفس وانتقال محور النقد من سيكولوجية المرسل إلى المتلقي وفنتازيا العمل الأدبي واللغة. إقرأ المزيد...
فلسفة الحداثة عند المفكر عبد الله العروي
يرى الباحث في الحداثة تسويغاً لمشروع العروي التنظيري بالكامل، والذي يتأسس على مساءلة المفاهيم. ويوضح سجاله الفلسفي حول علاقة الحداثة بالليبرالية والماركسية التاريخية، والحاجة لهذه الأخيرة عربياً. ليختتم مقالته بدلالة قول العروي بأن "الحداثة تعني فقدان الإطلاقيّة". إقرأ المزيد...
السرد الذي يشبه التاريخ كثيراً
في نصه النقدي يستبين الفواز شرك الزمن السردي لعراق التاريخ والواقع، ويتلمس قيامة الحدث الروائي من حطام الهامش، وهو يحدق في قارئ مفترض، بينما يمدّ نصله الفني يكفن العين وهي تطالع مصائر الشخوص وتراكب هول المسرود في البلاد السعيدة. إقرأ المزيد...
أُنوثةُ القصيدة لدى الشاعر شوقي بزيع
يلتقط الشاعر بحواسه قابليّة صوفية للانعتاق من كثافة الكلمة في أشعار اللبناني الجنوبي شوقي بزيع. يمر على سمات فرادة شعريته، ويتملى عن كثب حدساً أنثوياً يلاحق القصيدة من الداخل ويتشربها بنشوة التعرية وتوقان الاختلاء برعوية المفردة والمعنى. إقرأ المزيد...