البرقيل (رواية)

محمد علي النصراوي

يستثمر الروائي العراقي في روايته الأولى تاريخ العراق القديم وأساطيره برموز الخلق والموت المستمر منذ عمق التاريخ حتى الآن في بنية روائية تجريبية تستثمر فنيّ النحت والرسم في محاولة (الفرد – الفنان) البحث عن الذات وعلاقته بـ (المكان – الحجر) وتاريخ العنف في بلاد ما بين النهرين، بمزج الرموز القديمة والمعاصرة. إقرأ المزيد...

قالت لي

سلام إبراهيم

يسر (الكلمة) مع هذه القصة الجميلة للكاتب العراقي المرموق إعلان انضمام كاتبها لأسرة التحرير مسؤولا من هذا العدد عن باب قص. فهو كاتب تنضح كتابته من خبرة عميقة بالتجارب التي يكتب عنها، وحساسية بالغة للغة السردية التي يكتب بها، وتجريب يتجلى في هذه القصة التي تتحول فيها القصتان إلى مرايا لجروح الروح وأوجاع الزمن الصعب. إقرأ المزيد...

التحفة الخفية

أونوريه دى بلزاك

تكشف هذه القصة الطويلة / الرواية القصيرة بعمق ما يجول في روح الرسام الخالق من عوالم، والكيفية التي يحس بها الطبيعة والكتل واللون والعمق، لتخليق امرأة مطلقة الكمال، في حوار ممتع بين رسام مسن جننه التأمل وفلسفة الخلق الفني، ورسامين يافعين في أجواء باريس النصف الأول من القرن التاسع عشر. إقرأ المزيد...

هِجَاءُ الجَّبَل

منصور الصويم

يحشد الكاتب السوداني في هذا النص جبال العالم ويحاورها بصيغة الجبل المفرد الرائي الصامت لما يجري في التاريخ الفعلي والأسطوري، فتتخلق من هذا الحوار عوالم تدير بدورها حوارها الدال مع الواقع والتاريخ. إقرأ المزيد...

أسلحة خفيفة جدا

إسلام أبو شكيّر

يكتب القاص السوري مقاطع سردية قصيرة عن جريان الحياة اليومية برتابتها حيث يشعر الفرد بثقل العائلة حتى الشيخوخة، لكن المقاطع التالية تتحول فيها الحياة إلى جحيم حيث يجوب الموت في الشوارع، ويصبح زادا يوميا في الحرب شبه الأهلية في سوريا الآن. إقرأ المزيد...

هامشٌ من كتابِ الصّحراء

سالم أبو شبانة

يلتقط الكاتب المصري حالات تتأرجح بين الحلم والتأمل ويصبها في قالب شعري - سردي يكتظ بالأسئلة ويشير إلى ثقل هذا العالم وحلم الإنسان بأن يصبح ظل وردة. إقرأ المزيد...